التجارة الإلكترونية

9 عناصر عليك البحث عنها عند اختيار افضل منصة تجارة الكترونية

إن محاولة اختيار افضل منصة تجارة الكترونية لحجم عملك ونوع نشاطك قد يكون أمر محير بعض الشيء، فأنت تبحث عن منصة تكون مُرضية وبسيطة وآمنة في نفس الوقت.

هناك العديد من منصات التجارة الإلكترونية التي يمكن أن تستخدمها للبدء في موقع الكتروني أو إنشاء متجر إلكتروني

ومن خلال هذا المقال سيمكنك معرفة أهم ما يجب أن تعرفه عن منصات التجارة الإلكترونية لإنشاء متجر مثل: 

  • كيفية عملها
  • الميزات الأساسية التي عليك البحث عنها عند اختيار منصة تجارة إلكترونية
  • أفضل المنصات المتاحة الآن

أيضًا، سنزودك ببعض النصائح الضرورية لمساعدتك على البدء فورًا.

دليلك لاختيار افضل منصة تجارة الكترونية 

ببساطة، فإن التجارة الإلكترونية هي المعاملات التجارية التي تتم إلكترونياً عبر الإنترنت، مثل شراء أو بيع أي شيء عبر الانترنت سواء الخدمات، المنتجات أو السلع الرقمية.

  • لماذا اشتهرت التجارة الإلكترونية في الفترة الأخيرة؟
  1. يزداد نمو مواقع التجارة الإلكترونية عامًا بعد عام، ويزداد عدد المشترين من المواقع الإلكترونية في العالم يوميًا بعد يوم، وهو ما تؤكده الإحصائيات والتوقعات.
  2. بسبب زيادة إقبال العملاء على الشراء من المتاجر الإلكترونية حول العالم، زادت أرباح مالكي هذه المواقع لتصل في بعض الأحيان لملايين الدولارات سنويًا.

لذا إذا كنت تفكر في زيادة دخلك، فقد حان الوقت للدخول في عالم التجارة الإلكترونية.

كيفية عمل منصات التجارة الإلكترونية

بالإضافة لإمكانية تحقيق الربح عبر الإنترنت، فهذه المنصات تساعد الشركات في إدارة موقعها أو متجرها الإلكتروني على الويب بالإضافة إلى إدارة الطلب، التسويق، المبيعات والعمليات المختلفة الأخرى. ومؤخرًا، أصبحت هذه المنصات سهلة الاستخدام وتوفر تكنولوجيا متقدمة لمستخدميها.

يمكنك الاستفادة من هذه المنصات سواء كنت تمتلك متجر صغير على الإنترنت، أو نشاط تجاري كبير عبر الإنترنت أو متجر فعلي.

حيث ستساعدك في بناء واجهة متجر رقمية بسهولة، وتسمح لك بعض المنصات بإطلاق متجرك الإلكتروني فورًا دون الحاجة إلى الكثير من الوقت أو المال أو الخبرة التكنولوجية.

كيفية اختيار افضل منصة تجارة الكترونية

هناك عددًا لا حصر له من منصات التجارة الإلكترونية، هناك طرق لتضييق نطاق اختيارك لتحديد افضل منصة تجارة الكترونية مناسبة لك. 

فيما يلي 9 عناصر أساسية يجب عليك البحث عنها عند اختيار منصة تجارة إلكترونية.

1. سهولة إعداد متجر

ابحث عن منصة تسمح بإعداد وتصميم متجرك بسهولة، وتوفر أشكال مختلفة لواجهة المتجر (قوالب). هذه القوالب تسمح لك بإنشاء واجهة احترافية لمتجرك الإلكتروني حتى إذا كنت لا تملك خبرة في التصميم، ولن تحتاج إلى الاستعانة بمساعدة خارجية لتصميم موقعك.

2. يسمح بسهلة التنقل وآمن 

يتوقع المتسوقون عبر الإنترنت اليوم تجربة شراء سلسة سريعة وسهلة، لذا عليك توفير واجهة متجر يسهل على العميل التنقل خلالها.

أيضًا عليك التأكد من أن وسيلة الدفع المتوفرة على موقعك توفر أمان للمشتري، خاصة في حالة الدفع بالبطاقات الإئتمانية. ابحث عن منصة تجارة إلكترونية تدعم بروتوكولات تشفير البيانات HTPPS / SSL لتوفير عملية دفع آمنة.

3. إمكانية التكامل مع الأنظمة المختلفة وقنوات التسويق

إذا كنت تتطلع لزيادة حجم مبيعاتك ونمو الأعمال، فمن الأفضل البحث عن منصة تجارة إلكترونية يمكن أن تتكامل مع الأنظمة وقنوات التسويق الأخرى الموجودة مثل مواقع التواصل الاجتماعي Facebook، وInstagram وغيرهم. أيضًا، من الأفضل البحث عن المنصات التي تُمكنك من إضافة بلجن أو ملحقات إضافية extensions.

4. توافق مع محركات البحث SEO-friendly

يجب أن يكون من السهل على العملاء العثور على متجرك الإلكتروني كمكان لتوفير ما يحتاجونه، لذا فعليك التأكد من أن متجرك يحتل مرتبة عالية في نتائج البحث على محركات البحث مثل جوجل، خاصةً إذا كنت متجر إلكتروني جديد أو صغير. 

ابحث عن منصة متوافقة مع محركات البحث SEO-friendly، والتي يمكنك من خلالها استخدام اسم الدومين الخاص بك، إضافة مدونتك الخاصة وجمع آراء العملاء للمساعدة في جذب المتسوقين إلى عملك بسهولة.

5. تقدم واجهة متوافقة مع الهاتف المحمول

افضل منصة تجارة الكترونية توافق واجهة الهاتف

أصبح التسوق عبر الهاتف المحمول هو القاعدة، حيث من السهل على الزبائن تصفح المواقع والمتاجر الإلكترونية المختلفة للبحث عما يريدون من منتجات.

 تأكد من أن المنصة التي تختارها تتيح للعملاء سهولة الوصول إلى موقعك من الهاتف المحمول؛ فكلما كان من السهل على العميل التفاعل مع علامتك التجارية كان من الأسهل إتمام عملية البيع.

6. توافر تحليلات الموقع وسهولة قراءتها

الغرض الرئيسي من متجرك الإلكتروني هو كسب المال ببيع الخدمات والمنتجات المختلفة، لذلك من المهم مراقبة أداء متجرك. 

ابحث عن منصة تجارة إلكترونية تساعدك في مراقبة جميع التفاصيل المهمة مثل عدد المبيعات، طرق الدفع المستخدمة، مقدار الطلبات وغير ذلك. 

من المهم أن يتم عرض الإحصائيات بتنسيق سهل الفهم وواضح، لتتمكن من مراقبة متجرك وعمل التعديلات اللازمة في وقتها.

7. توافر الدعم الفني

إذا لم تكن على دراية كافية بمصطلحات مثل HTML و CSS و JavaScript، فقد يكون من الجيد البحث عن منصة توفر فريق دعم قوي للعملاء. سيكون متجرك على الإنترنت رقمي بالكامل، وإذا كنت مبتديء في هذا المجال، فمن المفيد أن يكون لديك خدمة دعم للإجابة على أسئلتك.

8. تعدد وسائل الدفع

افضل منصة تجارة الكترونية 

إذا لم يكن من السهل على عملاء موقع الإلكتروني الدفع مقابل منتج أو خدمة معينة، فغالبًا ما قد يغادرون الموقع دون إتمام عملية الشراء. تأكد من دعم المنصة التي تختارها لوسائل الدفع المناسبة للمستخدمين في المنطقة المستهدفة.

9. السعر

تأتي بعض منصات التجارة الإلكترونية برسوم شهرية محددة، بينما يقدم البعض الآخر أسعار ثابتة والبعض يقدم رسوم على كل معاملة شراء، وهناك بعض المنصات التي تطلب رسوم إضافية لاشتراكات التطبيقات. 

قبل اختيار منصة لعملك قم بالمقارنة بين الإيجابيات والسلبيات، والتزم بميزانيتك حتى تتمكن من النمو وتحقيق الأرباح.

في النهاية …

هناك الكثير من العوامل التي يجب مراعاتها قبل اختيار افضل منصة تجارة الكترونية. وللمساعدة في تضييق ساحة البحث، قم بسؤال نفسك هذين السؤالين:

  • هل ترغب في التوسع في المستقبل؟

قد يكون من الأفضل اختيار منصة تجارة إلكترونية يمكنها دعم احتياجات عملك اليوم وكذلك احتياجات عملك في المستقبل. يفضل أن يكون لديك مساحة للنمو والتوسع، بدلاً من أن تظل مقيد بمنصة تجارة إلكترونية لا يمكنها مواكبة نشاطك التجاري المزدهر.

  • ما المبلغ الذي ترغب في إنفاقه؟ 

منصة التجارة الإلكترونية هي استثمار لعملك، لذا فأنت ترغب في دفع مبلغ مناسب لا يتسبب في وجود حمل زائد في التكاليف. 

قم ببحث ووزّن إمكانيات كل منصة مقابل ما تدفعه، وتأكد ما إذا كانت الرسوم الشهرية التي ستدفعها ثابتة أم سيكون هناك تكاليف إضافية للمعاملات والتطبيقات والبلجن الإضافية.

بعد دراسة هذه التفاصيل، قم بتحديد المنصات الذي تقدم أفضل الميزات التي ستفيد عملك، ثم ابحث عن أقل سعر يناسب ميزانيتك والموارد التي لديك.

ويمكنك مراجعة موقعنا للتعرف على أشهر منصات التجارة الإلكترونية في العالم، ومعرفة الفرق بينها لاختيار الأنسب لك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى