التسويق الإلكتروني

التسويق بالعمولة أو الأفلييت ماركيتينج في مقابل الدروبشيبنج

يعتبر نموذج التسويق بالعمولة / الأفلييت ونموذج الدرووبشيبنج Dropshipping من أشهر النماذج المستخدمة في التجارة الإلكترونية. 

وغالبًا ما ستجد بين النموذجين العديد من المقارنات والتي يدور أغلبها عن النموذج الأكثر ربحية. لكن للأسف فإن العديد من الأشخاص لا يدركون معنى الدروبشيبنج وإمكانياته.

المقارنة بين النموذجين ليست سهلة؛ حيث يقوم كليهما بالترويج لمنتجات لا تنتمي إليك للحصول على المال. في كلتا الحالتين، أنت لست مسؤول عن شحن المنتج وجودة المنتج، ولكنك مسؤول عن عمليات التسويق والترويج بأكملها. 

خصائص مشتركة بين التسويق بالعمولة / الأفلييت ماركيتينج والدرووبشيبنج

الأفلييت ماركيتينج

  • المسؤولية عن ترويج المنتج 
  • ليس عليك مسؤولية الاحتفاظ بالمخزون أو الشحن
  • فرص الدخل كبيرة في كلا نموذجي الأعمال
  • بدء العمل وإطلاقه بسرعة 
  • نسبة المخاطرة منخفضة مقارنة بنموذج الأعمال التقليدي
  • لا حاجة لاستثمارات كبيرة 

يكمن الاختلاف الرئيسي بين النموذجين في طريقة الحصول على الربح على الانترنت. تتلقى شركات الافلييت ماركتنج عمولات من معدل التحويل (أي مقدار زوار الموقع الذين قاموا بالشراء). أما في الدروبشيبينغ، يمكنك وضع السعر الخاص بك على المنتج، ويكون الهامش بين السعر والسعر الفعلي هو أرباحك. 

نموذج الدروبشيبينغ

من خلال العمل بهذا النموذج يمكنك بيع منتجات من بائعين مختلفين على موقع أو مواقع الويب الخاصة بك. الميزة الرئيسية هنا أنك تقوم بتحديد السعر الخاص بك، ما يُمكّنك من تحديد حجم العمولة التي تحصل عليها من كل عملية شراء.

  • خطوات العمل بنموذج الدروبشيبينغ:
  • أنت تحدد سعر المنتج. على سبيل المثال، بدلاً من القيمة الحقيقية للمنتج التي تبلغ 20 دولار تقوم بيعه مقابل 30 دولار
  • يقوم المستهلك بطلب شراء المنتج ويدفع لك سعر التجزئة المعروض والبالغ 30 دولار
  • تقوم بإعادة توجيه هذا الطلب إلى البائع وتدفع فقط سعر المنتج الذي يطلبه البائع الأساسي وهو 20 دولار 
  • يقوم البائع بشحن المنتج إلى المستهلك، وتحتفظ بهامش 10 دولارات كعمولة بيع.

نموذج التسويق بالعمولة / الأفلييت

الأفلييت ماركيتينج هو نموذج يقوم على حملات الإعلانات، تبرم فيه شركة ما اتفاقية مع شركة تسويق بالعمولة؛ لجذب العملاء إلى منتجات أو خدمات الشركة. 

في المقابل تكسب شركة  الأفلييت ماركيتينج المال عن عدد العملاء الذين وصلوا لمرحلة الشراء من خلال الحملة الإعلانية الناجحة. لا يمكن للمسوقين بالعمولة التأثير على حجم العمولة. الأمر متروك فقط لشروط وأحكام الاتفاق التي تم وضعها.

  • خطوات العمل بنموذج الأفلييت ماركيتينج:
  • كمسوق تقوم بوضع رابط افلييت خاص بك للترويج لمنتج
  • ينقر المستهلك على الرابط ويقرر شراء المنتج
  • تحصل على عمولة من كل تحويل لعميل عن طريق الرابط الخاص بك

الدروبشيبنج في مقابل التسويق بالعمولة / الأفلييت

الدروبشيبنج مقابل الأفلييت ماركيتينج

بالنسبة للمبتدئين في عالم التجارة الإلكترونية، قد يكون الاختيار بين الأفلييت ماركيتينج (التسويق بالعمولة) والدروبشيبينغ أمر معقدًا للغاية. 

للوهلة الأولى قد يبدو الاختلاف طفيف مع وجود عدد من الجوانب المتشابهة، ما قد يجعلك تختار النموذج الذي يقدم ربح أعلى؛ لكن في الواقع الأمر أكثر تعقيدًا. وهناك العديد من العناصر التي يجب وضعها في الاعتبار.

  • مزايا الدروبشيبنج

  • أرباح فورية

في نموذج دروبشيبينغ ليس عليك انتظار حدوث كمية كبيرة من المبيعات، لا يوجد هدف محدد عليك الوصول إليه للحصول على أموال.

هذا الأمر يجعل الدروبشيبينغ أفضل مقارنةً بالتسويق بالعمولة، فأنت غير مضطر للمخاطرة بخسارة مجهودك، وبالتالي أرباحك، في حال عدم وصول المبيعات إلى حد معين. حيث يمكنك صرف أرباح أول عملية بيع لك مباشرةً بعد أن يدفع لك العميل السعر الذي قمت بوضعه على متجرك.

  • فرصة لكسب المزيد من الأرباح

بسبب أنه يمكنك التحكم في السعر على موقع دروبشيبينغ، فإن فرصك في كسب المزيد لكل عنصر أعلى نسبيًا، وهو خيار غير متاح في الأفلييت ماركيتينج و الذي تتلقى فيه نسبة مئوية من المبيعات. 

في دروبشيبينغ تحصل على أجر مضاف إلى تكلفة السلعة المباعة، ويمكنك زيادة أرباحك عن طريق رفع سعر المنتج.

إذا كنت ترغب في كسب المزيد، يمكنك رفع سعر المنتج أكثر. فقط تأكد من أنها معقولة للسوق أو ابتكر استراتيجية تسويق قوية.

  • المزيد من الفرص لجذب انتباه العملاء مرة أخرى

نظرًا لأنك تدير المتجر عبر الإنترنت على موقع الويب الخاص بك، يمكنك تطبيق استراتيجيات إعادة الاستهداف ومتابعة عملائك حتى يكملوا عملية الشراء في النهاية. 

  • سلبيات الدروبشيبينغ

  • تحتاج إلى إدارة دعم العملاء

مواقع دروبشيبينغ تعتبر متاجر تجارة إلكترونية لأنها تشبهها، لذلك عندما يتسوق العملاء في موقعك فإنهم يعتقدون أنهم يشترون مباشرة من البائع. 

إذا قررت البدء في موقع دروبشيبينغ، فسيكون عليك تقديم دعم العملاء ما يعتبر مسؤوليات إضافية. 

لكن لحسن الحظ في الوقت الحاضر هناك الكثير من الطرق لتبسيط وتقليل عبء العمل، حيث يمكنك الاستعانة بمصادر خارجية للتواصل مع العملاء، العمل مع الفريلانسرز (العاملين بدون شركات) أو الوكالات المتخصصة.

  • الجمهور المستهدف أصغر واستهداف المتسوقون المندفعون

نظام الدروبشيبينغ يتعلق بشكل أساسي بقرارات الشراء الاندفاعي. يميل عدد كبير من الأشخاص إلى مقارنة المنتجات للعثور على أفضل الصفقات، في هذه الحالة لن يقوموا بالشراء من متجرك. 

عند الشراء من موقعك سيدفع العميل مبالغ زائدة، لذا تحتاج إلى ابتكار بعض الأساليب الجديدة لجعل العملاء يتعلقون بأحد المنتجات وطلبه على الفور.

نجاحك في دروبشيبينغ يعتمد بشكل كبير على المجال أو النيتش niche (سوق متخصصة) الذي قمت باختيارة، إذا اخترت نيتش به الكثير من التجار فسيتعين عليك خفض أسعارك لتبرز بين المنافسين، ما لا يترك مجال لزيادة الأرباح.

  • عدم إمكانية التحكم في الشحن بشكل كبير

في العديد من الأحيان يكون هناك شكاوى بخصوص وقت الشحن، والتي عادةً ما تحدث بسبب قرار الموردين بشحن المنتجات حسب ما يناسبهم، وفي بعض الأحيان قد يحدث تأخير لبضعة أيام. 

وعلى الرغم من أنه سيكون لديك رقم طلب الشحن shipping order ID، إلا أنك لن تتمكن من معرفة حالة طلبك لعدة أيام. ما قد يتسبب في غضب العملاء وإرسالهم تقييمات سلبية أو الأسوء، خسارتهم.

  • مزايا التسويق بالعمولة / الأفلييت ماركيتينج

  • لا حاجة لوجود خدمة دعم العملاء

في الأفلييت ماركيتينج أنت تعفي نفسك من التزامات خدمة العملاء؛ فالعملاء لا يشترون منك. دورك هو الترويج لمنتج ما، ونظرًا لأن العملاء يشترون من التاجر مباشرة فإنهم لا يتوقعون منك تقديم أي دعم للعملاء. 

بمجرد أن يشتري عدة أشخاص منتج من خلال الرابط الخاص بك ينتهي عملك. لتتمكن من توجيه وقتك وجهودك لبناء استراتيجيات تسويق أقوى لجذب وتحويل المزيد من العملاء للتاجر.

  • سهولة البدء

مثل نموذج عمل الدرووبشيبنج، لا داعي للقلق بشأن تلبية الطلبات ومشاكل المخزون وأي مشكلات في التسليم. 

بالإضافة لذلك فأنت لا تحتاج إلى إنشاء متجرك الإلكتروني الخاص أو القلق بشأن شراء الدومين. 

سيكون عليك الانضمام لبرامج الأفلييت مثل Clickbank وAmazon Associates وShareASale وتلقي عروض الشركات والبدء في الترويج لمنتجاتهم أو خدماتهم. التكلفة الأساسية التي تتحملها ستكون تكلفة التسويق.

  • طريقة رائعة لتحقيق دخل سلبي

يعرف الدخل السلبي بأنه عملية إنشاء شيء (أو قيمة) تساعدك في الحصول على دخل بشكل دوري ودائم.

الأفلييت ماركيتينج لا تحقق دخل سلبي في المطلق؛ لكن يمكن أن تصبح واحدة. بعد أن تبدأ في الترويج للعلامة التجارية المسئول عنها واكتشاف أفضل استراتيجية تسويقية لترويج المنتج، يمكنك عرض إعلانات مدفوعة في الخلفية وستساهم المبيعات في زيادة انتشار العلامة التجارية وبالتالي زيادة المبيعات أكثر.

التسويق بالعمولة

  • عيوب التسويق بالعمولة / الأفلييت ماركيتينج

  • العمولات الثابتة

تحصل فقط على عمولة ثابتة من العملاء المتوقع دخولهم صفحة أو موقع صاحب المنتج بسبب رابط الإعلان الخاص بك. أحيانًا يمكنك إنفاق المزيد من الأموال على جذب العملاء لزيادة العمولة التي تكسبها في النهاية.

الخيار الوحيد لكسب المزيد في التسويق بالعمولة هو تقديم أداء أفضل. 

بالإضافة لذلك، فهناك حد أدنى من المبيعات التي يجب الوصول إليها للحصول على أموال وإلا ستكون خسرت وقتك ومجهودك.

  • قد لا تحصل على المدفوعات في الوقت المحدد

عادة ما يتم دفع العمولات للأفلييت كل شهر أو عند الوصول إلى حد أداء معين. لسوء الحظ هناك حالات تتأخر فيها المدفوعات بسبب بعض المشكلات المالية الأخرى التي يمكن أن يواجهها التجار. في هذه الحالة يكون دروبشيبينغ أكثر أمانًا، حيث تحصل على مدفوعاتك بمجرد أن يدفع لك العميل مقابل أحد الطلبات.

  • يمكن إزالة لينك الأفلييت الخاص بك

نظرًا لأن العديد من الأشخاص لا يفهمون خصائص التسويق بالعمولة، فإنهم يميلون إلى اعتبار شركات الأفلييت محتالين يأخذون أموالهم بدون مقابل. إلا أن هذا غير صحيح في الواقع.

في بعض الأحيان عندما يجد المتسوقون روابط أفلييت يتشككون فيها. ما لم تستخدم أداة تقصير الروابط للتغطية على رابط الأفلييت الخاص بك، يمكن للمتسوقون افتراض أنهم يدفعون أكثر إذا أكملوا عملية شراء باتباع هذا الرابط. وبالتالي يقومون بإزالة جزء مع رمز التتبع أو ببساطة الانتقال مباشرة إلى موقع الويب، وبهذه الطريقة فإن جهودك تذهب هباءً.

في النهاية … 

بعد قراءة جميع إيجابيات وسلبيات كلا النموذجين، قد تعتقد أن الأمر يستغرق الكثير من الوقت. وبالفعل أنت على حق. 

في حين أن بعض العيوب قد تتطلب دراسة متأنية لأحد النماذج، فإن إجمالي الإيجابيات والسلبيات توضح أنه يمكنك كسب دخل كبير من كلا النموذجين؛ لكن الأمر سيتطلب منك بعض الجهود.

للمزيد من المعلومات حول متاجر الدروبشيبنغ، راجع موقعنا لتعرف كل ما عليك معرفته قبل بدأ متجر دروبشيبنغ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى