الدروب شيبينج

الدروب شبينغ و امازون اف بي اي في 2022

يستخدم العديد من البائعين عبر الإنترنت موقع Amazon لزيادة المبيعات، فأكثر من 50% من البضائع المباعة على أمازون تأتي من بائعين تابعين لجهات خارجية. وتعتمد العديد من هذه الشركات على برنامج امازون اف بي اي Fulfillment by Amazon في العمل.

الدروب شبينغ و امازون اف بي اي، أيهما أفضل؟

أنشطة الدروب شبينغ و امازون اف بي اي متشابهان إلى حد ما؛ من حيث كونك غير مسؤول عن تلبية الطلبات لعملاء Amazon. 

من خلال Amazon FBA، تقوم بتعبئة مخزونك وشحنه إلى مستودعات أمازون، ثم تقوم أمازون بشحن الطلبات إلى العملاء نيابة عنك. في المقابل، تتقاضى أمازون عدة رسوم بما في ذلك رسوم تخزين المخزون ورسوم الاستيفاء.

الدروب شبينغ و امازون اف بي اي

يتميز النموذجان، الدروب شبينغ و امازون اف بي اي، بأنك لن تكون مضطر للقلق بشأن الخدمات اللوجستية. بدلاً من التعامل مع الشحن، يمكنك التركيز على تحديد مصادر المنتجات وتوسيع نطاق المبيعات. 

من الناحية الأخرى، فإن أمازون تتمتع بمستوى أعلى من الثقة من أي متجر Shopify دروبشيبينغ تقوم بإنشائه. وعندما تضع في الاعتبار الحوافز على التسوق مثل Amazon Prime والحجم الهائل للسوق، فمن المنطقي أن يعتمد العديد من البائعين على عملاق التجارة الإلكترونية أمازون هذا بدلاً من متاجر دروبشيبينغ الخاصة بهم.

لكن في حال اختيارك نموذج Amazon FBA فعليك وضع التكلفة الأولية في الاعتبار. فعلى عكس الدروبشيبنج والذي تقوم فيه بدفع ثمن المنتجات التي تبيعها فقط، سيكون عليك شراء المخزون الذي تريد بيعه على Amazon. بالإضافة لذلك فإنه إذا تم بيع مخزونك ببطء، فإنك تدفع رسوم تخزين طويلة الأجل أو رسوم إزالة المنتج من مخازن أمازون لتخليص مستودعاتها.

هذه العيوب تجعل Amazon FBA أفضل للنشاطات الجانبية مثل موازنة البيع بالتجزئة، حيث تشتري مخزون لإعادة بيعه. 

أما إذا كان لديك ميزانية صغيرة، فإن دروبشيبينغ يعتبر خيار أكثر أمانًا.

أمور يجب عليك وضعها في الاعتبار قبل بدء عمل دروبشيبينغ

إذا كنت تنوي البدء في العمل بنموذج الدروبشيبينغ، فهناك العديد من الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار قبل الاستثمار في متجرك.

الدروب شبينغ و امازون اف بي اي

ضمان الربح

بدء متجر دروبشيبينغ ليس له ضمانات. لا يمكنك تحقيق أرباح ما لم تبيع منتجات، مما يعني أنه يمكن عدم استثمار عشرات أو مئات الساعات بدون فائدة إذا لم يتم بيع منتجاتك بشكل جيد.

معدل الخسارة مرتفع

يُعتقد أن  الدروبشيبينغ طريقة سريعة لكسب المال عبر الإنترنت، وهو أمر خاطئ. ففي الواقع، تفشل ما يقرب من 90 % من شركات دروبشيبينغ.

لا يوجد سبب واحد محدد لفشل المتجر. فقد يشير نقص المبيعات إلى مشاكل متعددة، بما في ذلك:

  • تحديد أسعار مرتفعة للغاية للمنتجات
  • اختيار منتجات ليست رائجة حاليًا أو المنتجات التي لا يتم بيعها بشكل جيد عبر الانترنت
  • تصميم موقع غير فعال يدفع العملاء إلى الخروج 
  • سياسات الشحن غير الواضحة أو فترات الشحن الطويلة التي تُثني العملاء عن الطلب
  • ضعف خدمة دعم العملاء 
  • عدم صرف الأموال على التسويق

بالإضافة إلى ذلك، يفتقر العديد من مالكي دروبشيبينغ إلى الصبر اللازم لتنمية متجرهم. يستغرق إنشاء شركة دروبشيبينغ قوية وقتًا، والفشل جزء من العملية. إذا كنت بحاجة إلى المال بسرعة، فهذا ليس الاتجاه الذي عليك أن تسلكه.

عدم إمكانية بناء علامة تجارية

تبيع معظم شركات دروبشيبينغ البضائع الرخيصة من الخارج. إذا كنت تستخدم نموذج POD للدروب شيبنج، فإن تصميماتك هي عامل التمييز الوحيد بين متجرك وأي شخص يستخدم نفس الشركة المُصنعة. 

إذا كنت تريد أن تكون رائد أعمال ناجح أو تبني علامتك التجارية الشخصية، فقد يكون نموذج دروبشيبينغ بأكمله غير مناسب. 

بالنسبة للكثيرين، يركز دروبشيبينغ على إيجاد منتجات رائجة وجني الأرباح فقط وليس الهدف تطوير نشاط تجاري طويل الأجل أو تطوير علامتك التجارية الخاصة للمنتجات؛ لأن المنتجات التي تبيعها عادةً ما تكون سلعًا منخفضة الجودة.

إذا كان هدفك هو تنمية نشاط تجاري أنت متحمس له، فإن تحويل هوايتك إلى عمل تجاري قائم، سواء متجر مادي أو إلكتروني لبيع منتجاتك، هو نهج أفضل. إذا كنت تهتم فقط بتوليد الإيرادات ولا تهتم بالمنتجات التي تبيعها، فإن نموذج دروبشيبينغ يستحق المحاولة.

عليك الاهتمام بالتسويق

الدروب شبينغ و امازون اف بي اي 

عندما لم تكن ساحة دروبشيبينغ تنافسية للغاية، لم يكن الدفع مقابل الإعلان أمرًا ضروريًا. في الواقع، كان يمكنك إنشاء حساب Instagram للترويج لمتجرك فقط عن طريق نشر محتوى، أو استخدام منصات وسائط اجتماعية أخرى مثل Pinterest أو فيسبوك لجذب العملاء.

لا يزال الترويج لمنتجاتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل Instagram و Facebook فعال إلى حد ما، وهو طريقة مجانية للترويج لمتجرك ولتحقيق مبيعات محتملة. إلا إن الوصول إلى جمهور وسائل التواصل الاجتماعي بشكل تلقائي آخذ في الانخفاض، بسبب ازدحام المنصات مثل Facebook و Instagram. ما يعني أنه عليك اللجوء للإعلانات المدفوعة لتحقيق النجاح لمتجرك. من أجل اختبار المنتجات وجذب الزوار إلى متجرك، عليك الاستثمار في الإعلانات المدفوعة. 

تعتمد معظم متاجر دروبشيبينغ على منصة Facebook للإعلان عن منتجاتها، ومن الجيد الالتزام بمنصة واحدة أثناء وجودك في مرحلة الاختبار لتجنب إرهاق نفسك.

عادةً ما تتضمن الحملة الإعلانية لمتجر دروبشيبينغ ما يلي:

  • إضافة منتج إلى متجرك تعتقد أنه سيحقق مبيعات جيدة
  • إنشاء إعلان Facebook لهذا المنتج.
    تستخدم العديد من المتاجر الصور الفوتوغرافية من المورد لإنشاء إعلاناتهم، على الرغم من أنه يمكنك أيضًا شراء المنتج الذي تبيعه والتقاط صور المنتج بشكل أكثر احترافية.
  • استهداف جمهور Facebook الذي يرغب في الحصول على منتجك.
    على سبيل المثال، إذا كنت تبيع أكواب القهوة فيمكنك استهداف جمهور Facebook من الأشخاص الذين يحبون صفحات القهوة.
  • تحديد ميزانية لحملتك الإعلانية.
    يفرض الفيسبوك حد أدنى للإنفاق على الإعلانات يتراوح بين دولار واحد (3.75 ريال سعودي) إلى 5 دولارات (18.75 ريال سعودي) لكل جمهور تستهدفه اعتمادًا على نوع الحملة التي تديرها. تحتاج إلى الوصول إلى عدد كافٍ من الأشخاص لستطيع تقرير ما إذا كان منتجك يُباع جيدًا أم لا.
    مقدار البيانات التي تحتاجها لاتخاذ هذا القرار متروك لك، ولكن توقع إنفاق ما لا يقل عن 20 دولار (75 ريال سعودي) لكل منتج تختبره، أو حتى 75 دولار (281 ريال سعودي) أو أكثر لكل اختبار.

يمكن أن تقوم بعملية الاختبار عشرات المرات قبل أن تجد المنتج الذي يحقق ربح ويمكن التوسع من خلال ضخ الأموال في الإعلانات. هذا يعني أنك يجب أن تكون على استعداد لإنفاق بضع مئات من الدولارات في إعلانات الاختبار وتقبل أن العديد من المنتجات تفشل.

في النهاية …

هناك العديد من المفاهيم الخاطئة حول الدروب شبينغ و امازون اف بي اي والتي قد تجعل من الصعب عليك الاختيار وممارسة ما قمت باختياره بنجاح. بالإضافة إلى ذلك، تقوم العديد من دورات دروبشيبينغ بتسويق النموذج على أنه وسيلة للثراء السريع. وهذه تعتبر عمليات احتيال للعمل من المنزل والتي تعد بنتائج غير واقعية.

الحقيقة هي أن دروبشيبينغ نموذج أعمال قوي. إنه يزيل الحاجة إلى نفقات المخزون الأولية، ويبسط الخدمات اللوجستية، ويتيح للمبتدئين الانخراط في التجارة الإلكترونية دون مخاطر كبيرة. على عكس نموذج امازون اف بي اي الذي يحتاج إلى استثمار أولي كبير بالإضافة إلى المخاطر الأخرى.

وجود نموذج عمل دروبشيبينغ قوي لا يعني أن أمر سهل، وفي الواقع، تفشل معظم المتاجر. 

إذا بدأت متجرك الخاص، فأنت بحاجة إلى الالتزام بالاستثمار في الإعلانات المدفوعة لاختبار المنتج. وتقبل أن الربحية قد تتطلب استثمار مئات أو آلاف الدولارات للوصول إليها.

يمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول مفهوم الدروبشيبينغ، مزاياه، عيوبه و أنواعه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى