التجارة الإلكترونيةالتسويق الإلكتروني

كيفية انشاء متجر الكتروني على الفيس بوك في 5 خطوات بسيطة

مع زيادة عدد منصات التجارة الإلكترونية، أصبح انشاء متجر الكتروني على الفيس بوك من الأمور الهامة؛ كونه منصة تواصل اجتماعي رئيسية يستخدمها ملايين الأشخاص. 

عليك تعلم كيفية البيع على الفيسبوك، سيساعدك هذا في توسيع مدى وصولك والعثور على المزيد من العملاء، فغالبًا ما يقضي الأشخاص وقتًا أطول على منصات التواصل الاجتماعي أكثر من موقع الويب الخاص بك.

نركز هنا على أهمية وكيفية انشاء متجر الكتروني على الفيس بوك Facebook Shop في خطوات بسيطة.

لماذا عليك انشاء متجر الكتروني على الفيس بوك

أصبح من الصعب مواكبة المنافسة مع وجود العديد من شركات التجارة الإلكترونية. وأصبح من الضروري أن تُبرز عملك في الأماكن التي يتواجد بها عملائك. 

يقضي مستخدمو فيسبوك أكثر من 40 دقيقة في المتوسط يوميًا على هذه المنصة، وجزء كبير من ذلك الوقت يكون في التسوق عبر فيس بوك، ما يجعل البيع عليه فكرة جيدة.

على الرغم من أن الفيسبوك قد لا يمنحك العديد من ميزات التجارة الإلكترونية على المنصات الأخرى مثل Shopify أو BigCommerce؛ لكنك تحصل على الميزات الضرورية حقًا لبدء بيع منتجاتك.

ما يميز صفحة Facebook Shop هو أنك لا تحتاج حتى إلى أي متجر موجود مسبقًا عبر الإنترنت، ويمكنك تشغيل متجرك بالكامل عبر Facebook إذا كنت ترغب في ذلك. 

هناك العديد من المزايا الأخرى لـ انشاء متجر الكتروني على الفيس بوك Facebook Shop، حيث يمكنك:

  • إضافة عدد غير محدود من المنتجات 
  • تنظيم منتجاتك في مجموعات وفئات 
  • التواصل مع عملائك من خلال الصفحة مباشرة 
  • الاطلاع على إحصائيات مبيعاتك وزيارتك والمزيد 
  • ظهور منتجاتك في Facebook Marketplace، مما يتيح لك الوصول إلى قاعدة أكبر بكثير من العملاء المحتملين

كيفية انشاء متجر الكتروني على الفيس بوك

انشاء متجر الكتروني على الفيس بوك ليس بالأمر الصعب، بل قد يكون أسهل من إنشاء متجر إلكتروني على منصات التجارة الإلكترونية الأخرى. من خلال هذه الخطوات تكون انتهيت من إنشاء متجرك على الفيسبوك:

  • انتقل إلى صفحة Facebook الخاصة بك وقم بتهيئة صفحة المتجر
  • قم بإعداد تفاصيل متجرك
  • قم بتهيئة المدفوعات الخاصة بك
  • أضف منتج إلى صفحة Facebook Shop
  • إدارة طلباتك

ما الذي تحتاجه لـ انشاء متجر الكتروني على الفيس بوك Facebook Shop

لـ انشاء متجر الكتروني على الفيس بوك لا تحتاج إلا إلى حساب فيسبوك وصفحة Facebook business page وهى موجودة بالفعل على الفيسبوك.

يجب أن تلتزم صفحتك على Facebook بما يلي:

  • بيع العناصر المادية: هذا يعني أنه لا توجد طريقة لبيع المنتجات الرقمية أو القابلة للتنزيل من صفحة Facebook Shop الخاصة بك
  • الموافقة على شروط المتاجرة على فيسبوك Merchant Terms

وفي حال كان مقر عملك في الولايات المتحدة، سيكون عليك:

  • توفير حساب مصرفي صالح 
  • تقديم رقم تعريف ضريبي 

خطوات انشاء متجر الكتروني على الفيس بوك

الخطوة الأولى: انتقل إلى صفحة Facebook الخاصة بك وقم بتكوين صفحة المتجر

ببساطة قم بالذهاب لصفحة Facebook business page وتسجيل الدخول، للحصول على امتيازات المسؤول.

عند تسجيل الدخول، ستجد علامة تبويب المتجر Shop موجودة بالفعل في صفحة Facebook، للبدء انقر عليها.

الخطوة 2: قم بإعداد تفاصيل متجرك

هذه المعلومات تختلف قليلًا إذا كان نشاطك في الولايات المتحدة.

عند النقر فوق علامة تبويب المتجر Shop من الشريط الجانبي، سيظهر لك مربع اتفاقية شروط المتاجرة Merchant Terms agreement. قم بتحديد المربع الموجود بجانب”أوافق على شروط وسياسات المتاجرة” I agree to the Merchant Terms and Policies وانقر على متابعة Continue.

انشاء متجر الكتروني على الفيس بوك Set up your shop

بعد ذلك سيكون عليك اختيار طريقة التعامل مع الطلبات.

هذه اللوحة تظهر بناءً على بلدك، وفي حال عدم ظهورها سيتم إعادة توجيهك مباشرةً إلى شاشة إنشاء صفحة المتجر.

سيكون أمامك خيارين:

انشاء متجر الكتروني على الفيس بوك

  • إرسال رسالة للشراء Message to Buy: وهي الطريقة الأكثر مباشرة للتعامل مع الطلبات. في هذه الحالة كلما أراد شخص ما شراء منتج، ستصلك رسالة داخل فيسبوك مسنجر، بعدها سيكون عليك التواصل مع العميل والاتفاق على جميع التفاصيل ومحاولة جعل تجربة التسوق على Facebook إيجابية.

ميزة هذا الخيار هو أنك لست بحاجة فعليًا إلى أن يكون لديك متجر على الإنترنت على الإطلاق لتتمكن من الحصول على الطلبات عبر Facebook. يمكن معالجة كل خطوة من خطوات العملية حرفياً من خلال فيسبوك مسنجر، حيث تتفق أنت والعميل على كيفية التعامل مع الطلب وطريقة الدفع وما إلى ذلك.

الجانب السلبي هو أن التعامل مع جميع الرسائل يتطلب الكثير من العمل اليدوي.

  • الشراء من موقع ويب آخر Check Out on Another Website: هذه الطريقة أكثر سهولة في الاستخدام؛ حيث يتم الاهتمام بكل شيء من خلال متجر إلكتروني خارجي.

ميزة هذا الخيار هي أنه يمكنك أن تجعل العميل يختار المنتج الذي يريده على Facebook ثم يتم إعادة توجيهه مباشرة إلى برنامج عربة التسوق shopping cart الخاصة بك لإنهاء عملية الشراء (لا يعتبر هذا تسوق على Facebook بنسبة 100 ٪، ولكنه يُرسل المزيد من العملاء إلى متجرك الخارجي عبر الإنترنت).

مشكلة هذا الخيار هو أنك بحاجة إلى امتلاك متجر للتجارة الإلكترونية. لكن الجانب الإيجابي هنا هو أن انشاء متجر إلكتروني ليس بهذه الصعوبة سواء على منصة شوبيفاي أو ووردبريس.

إذن ما هو الخيار الصحيح؟

إذا كان لديك بالفعل متجر على الإنترنت يعمل على Shopify أو أي منصة أخرى للتجارة الإلكترونية فقم باختيار الخيار الثاني.

إذا لم يكن لديك أي متجر للتجارة الإلكترونية فعال ولا تريد القيام بذلك الآن، فانتقل إلى الخيار الأول.

بعد أن تقوم بالاختيار عليك أن تختار وسيلة الدفع.

الخطوة الثالثة: تحديد وسيلة الدفع

اعتمادًا على البلد الذي تعمل فيه، ستقدم لك وحدة متجر فيسبوك مجموعة مختلفة من الخيارات. بالنسبة للشركات الموجودة في الولايات المتحدة، فغالبًا ما يتم ربط حساب مصرفي وإيداع الأموال (حساب ما تم شرائه من صفحتك) هناك.

بخلاف ذلك، فإن الفيسبوك يسمح لك بإعداد تلقي المدفوعات من خلال PayPal أو Stripe.

عملية التكامل بسيطة، ولكنها تتغير من وقت لآخر بسبب التحديثات في منصات PayPal وStripe نفسهما.

الخطوة الرابعة: أضف منتجاتك لمتجر فيسبوك

الصورة التالية توضح ما تبدو عليه صفحة المتجر الجديدة عند إنشائها لأول مرة.

انشاء متجر الكتروني على الفيس بوك

كما هو موضح في الصورة، فإن الفيسبوك يساعدك في الوصول لمكان إضافة منتجاتك ويعرض عليك إضافة منتجك الأول. 

يمكنك إضافة منتجك عن طريق النقر فوق الزر “إضافة منتج” Add Product. بمجرد القيام بذلك، سترى النموذج التالي الذي يختلف بناءً على بلدك:

انشاء متجر الكتروني على الفيس بوك

يحتوي النموذج على جميع التفاصيل المطلوبة لوصف منتجك بشكل تفصيلي من خلال:

  • صور المنتج أو مقاطع فيديو: عليك إضافة صورة واحدة على الأقل لمنتجك، من الأفضل إضافة صور متعددة. أيضًا يمكنك إضافة مقطع فيديو إذا كان ذلك مناسبًا لنوع المنتجات التي تبيعها على فيسبوك.
    انقر فوق إضافة الصور لإدراج صور المنتج، يمكنك تحميل الصور إلى متجرك من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • الاسم والوصف: يتوقف هذا الأمر على نوع المنتجات التي تبيعها، حاول أن تُبرز ما يجعل المنتج مميزًا. يمكنك أيضًا ببساطة نسخ وصف المنتج الذي تستخدمه في متجرك الإلكتروني (إذا كنت تملك واحد).
  • السعر
  • رابط الشراء: سيظهر لك هذا الإعداد فقط إذا اخترت الشراء من موقع ويب آخر Check Out on Another Website في الخطوة الثانية، حيث عليك وضع رابط المنتج على موقعك والذي يمكن من خلاله يمكن شراء هذا المنتج.
    بغض النظر عما إذا كنت تستخدم Shopify أو WooCommerce أو منصة أخرى، يمكنك الحصول على رابط المنتج الخاص بك ببساطة عن طريق الانتقال إلى المنتج عبر متصفح الويب الخاص بك ونسخ عنوان URL من شريط العناوين ثم وضع الرابط في حقل Checkout URL.
  • شارك هذا المنتج على صفحتك: قم بتحديد هذا المربع لمشاركة المنتج على صفحتك بمجرد موافقتك عليه.
  • من يمكن أن يرى منتجك Visibility: اضبط هذا الإعداد على “عام” Public.

الآن، انقر فوق حفظ لإنهاء العملية، حينها سترى منتجك مباشرةً على صفحة المتجر الخاصة بك.

عندما ينقر أحد العملاء على المنتج سيرى عرضًا أكثر تفصيلاً، بالإضافة إلى زر يتيح لهم الشراء من موقع الويب Check Out on Another Website، والذي يقودهم إلى صفحة المنتج في متجرك الإلكتروني.

يمكنك إضافة المزيد من المنتجات إلى متجرك في أي وقت من خلال زر إضافة منتج Add Product. ويمكنك أيضًا إنشاء مجموعات للمنتجات.

إدارة منتجاتك

بمجرد تحميل عدد معين من المنتجات ستجد كل منها مدرج في قائمة داخل لوحة إدارة متجرك. للوصول لأي منتج ما عليك سوى النقر على رابط Publishing Tools في الشريط العلوي.

بعد ذلك انقر فوق Products. من الشريط الجانبي، سترى شاشة مثل هذه:

انشاء متجر الكتروني على الفيس بوك

من هناك، يمكنك تعديل كل منتج من منتجاتك بالإضافة إلى إضافة منتجات جديدة.

الخطوة الخامسة: إدارة طلباتك

إدارة الطلبات ليست ميزة وجودة في متاجر Facebook في جميع أنحاء العالم. فهذه الميزة متاحة في الغالب في الولايات المتحدة ومكانين آخرين.

كيف تعرف إذا كانت لديك هذه الميزة؟

انتقل إلى أدوات النشر Publishing Tools من القائمة الرئيسية:

ابحث عن رابط الطلبات المعلقة Pending Orders في الشريط الجانبي، إذا كان هذا الخيار موجود فهذا يعني أنه لديك إدارة الطلبات.

انشاء متجر الكتروني على الفيس بوك

بمجرد النقر فوق هذا الرابط، ستتمكن من إدارة طلباتك، التحقق من تفاصيل كل منها، الاطلاع على معلومات المشتري، التواصل معه وتنفيذ الطلب في النهاية. بالإضافة إلى ذلك، سيُرسل لك فيسبوك إشعار عند وصول طلب.

وفقًا لقواعد الفيسبوك يجب عليك شحن كل طلب في غضون ثلاثة أيام عمل بعد استلام الطلب. بمجرد شحن الطلب، انقر فوق الزر وضع علامة تم الشحن Shipped لإنهاء المعاملة.

كيفية البيع على فيسبوك عبر متجرك الإلكتروني الحالي

كانت السيناريوهات المقدمة في هذا الدليل حتى الآن “يدوية” بطبيعتها ، بسبب عدم وجود كلمة أفضل. ما أعنيه هو أن إعداد متجرك على Facebook كان كله عليك. لكن هذا لا يجب أن يكون هو الحال.

تتكامل العديد من حلول التجارة الإلكترونية الحديثة بشكل كبير مع فيسبوك، وتساعدك في انشاء متجر الكتروني على الفيس بوك تلقائيًا مع ربط متجر التجارة الإلكترونية الخارجي الخاص بك وصفحة Facebook Shop معًا.

هذا يعني أنك ستكون قادرًا على الاهتمام بطلباتك ومنتجاتك في مكان واحد ومزامنة كل شيء مع فيسبوك بسلاسة.

انشاء متجر الكتروني على الفيس بوك عبر Shopify

تعتبر منصة Shopify حل ممتاز إذا كنت تنوي البدء في التجارة الإلكترونية. قمنا بشرح منصة شوبيفاي بالتفصيل سابقًا، ونوصي بها لأي شخص يبحث عن طريقة سهلة لبدء متجر على الإنترنت.

تتمثل إحدى مزايا هذه المنصة في أنه يتيح لك أيضًا إنشاء متجرك على فيسبوك ببساطة، دون الحاجة إلى التعامل مع الكثير من العقبات التقنية.

كل ما عليك فعله هو الانتقال إلى اللوحة الرئيسية على شوبيفاي وإضافة تطبيق يسمى Facebook Channel إلى إعداداتك.

بمجرد تثبيت التطبيق يأخذ شوبيفاي جميع منتجاتك ويُصدرها إلى صفحة Facebook Shop الخاصة بك. تتم مزامنة كل شيء؛ حتى يتم تطبيق جميع التغييرات في صفحة Facebook Shop الخاصة بك تلقائيًا عند قيامك بها على متجر Shopify.

بالإضافة لذلك، تمنحك Shopify أدوات للبيع عبر فيسبوك مسنجر.

للأسف لا تمنحك منصة شوبيفاي أي طريقة للوصول لواجهة فيسبوك لإعداد صفحة المتجر نفسه. وتسري نفس قواعد وقيود Facebook الإقليمية. على سبيل المثال، إذا كان الفيسبوك لا يسمح بمعالجة الطلبات عبر واجهته في بلدك، فلن تتمكن منصة Shopify من مساعدتك في ذلك أيضًا. 

انشاء متجر الكتروني على الفيس بوك عبر BigCommerce

تعتبر منصة BigCommerce هو المنافس الرئيسي لمنصة Shopify، وهي تقدم تقريبًا نفس نطاق الميزات لكن بخطط مختلفة. 

يتيح لك BigCommerce القيام بنفس ما يفعله Shopify، وهو توصيل متجرك الإلكتروني بسلاسة وإتاحة جميع منتجاتك على متجر الفيسبوك.

العمل باستخدام BigCommerce يشبه إلى حد كبير Shopify، كل ما عليك هو تثبيت Facebook store add-on.

تحتوي منصة BigCommerce أيضًا على وحدة ممتازة لإعلانات فيسبوك، والتي تمنحك طريقة مثيرة للاهتمام لعرض منتجاتك أمام جمهورك.

مثل شوبيفاي، لا تمنحك BigCommerce أي طريقة للوصول لواجهة فيسبوك لإعداد صفحة المتجر نفسه. ونفس الحال بالنسبة للقواعد وقيود Facebook الإقليمية. 

أسئلة شائعة حول انشاء متجر الكتروني على الفيس بوك

ما هي مواصفات صور المنتجات على صفحة Facebook Shop؟

من الأفضل التحقق من إرشادات فيسبوك حول إدراج المنتجات، نظرًا لأن المتطلبات تتغير في بعض الأحيان.

هناك العديد من الأشياء التي عليك وضعها في الاعتبار مثل الأبعاد، تنسيق الصورة والخلفيات. على سبيل المثال، يوصي فيسبوك حاليًا بتقديم صور بدقة 1024 × 1024 أو أعلى، بالإضافة للخلفيات البيضاء والصور المربعة.

لماذا لا يستطيع العملاء شراء منتجات متعددة في عربة تسوق واحدة؟

يتوقف هذا على موقع الويب الخاص بك ومُعالج الدفع. لا يقدم فيسبوك عربة تسوق الخاصة به في بعض المناطق، لذلك يتم إعادة توجيه المعاملات إلى عربة التسوق ومعالج الدفع الخاص بك على متجرك الإلكتروني. 

ما هي المنتجات التي لا يمكن بيعها على صفحة Facebook Shop؟

هناك قائمة بالمنتجات المحظورة على فيسبوك. تتضمن بعض هذه المنتجات العقاقير التي تستلزم وصفة طبية، الأسلحة، الحيوانات، الكحول وأي شيء يشجع على التمييز (العنصرية).

يمكنك بيع المنتجات المادية فقط، ما يعني عدم إمكانية بيع الملفات التي يتم تنزيلها أو أي نوع آخر من المنتجات الرقمية.

لماذا لا يستطيع بعض الأشخاص رؤية متجري على فيسبوك؟

هناك سببان محتملان لحدوث ذلك:

  • متجرك غير متوفر في دول أخرى غير دولتك.
  • تم تعيين إعدادات الخصوصية لصفحتك بالكامل بشكل غير صحيح. من السهل ارتكاب خطأ. انتقل إلى إعدادات صفحتك وتأكد من أن خاصية Page Visibility تم تعيينها على Page published.

انشاء متجر الكتروني على الفيس بوك

هل يجب علي إضافة منتجاتي يدويًا؟

هذا يعتمد على عاملين:

  • إذا قمت بإعداد صفحة المتجر الخاصة بك عبر أداة تجارة إلكترونية الخارجية مثل Shopify أو BigCommerce، فسيتم مزامنة كل شيء تلقائيًا. 
  • إذا قمت بإعداد صفحة المتجر الخاصة بك يدويًا من الفيسبوك، فحينئذٍ نعم، يجب عليك الاستمرار في إضافة منتجاتك يدويًا. ينطبق الشيء نفسه على تحديث أي تفاصيل عنها (السعر، التوافر، المواصفات وما إلى ذلك).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى