التجارة الإلكترونية

7 خطوات سهلة لـ انشاء متجر الكتروني على ووردبريس

إذا كنت تفكر في إنشاء متجر إلكتروني، فعليك التفكير في تشغيله على منصة ووردبريس، والتي تقوم بتشغيل أكثر من 40.6٪ من مواقع الويب الحالية. 

غالبية هذه المواقع هي متاجر للتجارة الإلكترونية، وذلك من خلال إضافة بلجن WooCommerce، وهو حل تجارة إلكترونية متعدد الإمكانات يتكامل مع الووردبريس بسلاسة. حيث تحصل على جميع الميزات، الإمكانيات، جميع طرق الدفع وما إلى ذلك؛ والتي يمكنك تشغيلها على هذه المنصة سهلة الاستخدام.

وهنا نعرض كيفية انشاء متجر إلكتروني على ووردبريس و WooCommerce خطوة بخطوة.

على الرغم من أنه يمكنك انشاء متجر الكتروني على ووردبريس بنفسك بدون دراية بأكواد البرمجة من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة، إلا أنه قد يكون لديك بعض التساؤلات والتي نجيب عنها أولًا. 

ما هي تكلفة إنشاء متجر إلكتروني؟

الأمر يعتمد بشكل أساسي على البنية التحتية التي تحتاجها مثل البرامج والسيرفرات بالإضافة إلى التصميم والوظائف التي تريدها. كلما احتجت المزيد من المميزات زادت التكلفة.

يمكنك الحصول على:

  • استضافة ويب بلوهوست Bluehost (السيرفر الذي يضم متجرك عبر الإنترنت) بسعر 12.95 دولار (حوالي 48.5 ريال سعودي) في الشهر
  • اسم دومين بمبلغ 10 دولارات (حوالي 37.5 ريال سعودي) سنويًا
  • برنامج التجارة الإلكترونية الرئيسي – مجاني – في حال قمت باستخدام WordPress وبلجن WooCommerce.

ما يعني أن تكلفة إنشاء متجر إلكتروني باستخدام WordPress تبلغ حوالي 14 دولار (حوالي 52.5 ريال سعودي) شهريًا.

على الجانب الآخر، قد لا تكون منصة ووردبريس حل مناسب للجميع. حيث يفضل بعض المستخدمين منصات مثل Shopify والذي يبدأ من 29  دولار (حوالي 108.7 ريال سعودي) في الشهر، أي تقريبًا ضعف تكلفة التشغيل على WordPress.

  • كيفية بدء متجر إلكتروني مجانًا؟

على الرغم من أنه يمكنك من الناحية الفنية بدء متجر إلكتروني مجانًا تمامًا، إلا أن هذا المتجر لن يكون فعالاً للغاية، ومن المحتمل ألا تحصل على مبيعات.

ستحتاج إلى استخدام مجموعة مختلفة من الأدوات غير WordPress و WooCommerce، بحيث يمكنك تجنب تكلفة استضافة الويب. المنصات الوحيدة التي تقدم خطط مجانية هي Ecwid و Big Cartel. ومع ذلك ، مرة أخرى ، ضع في اعتبارك أن هناك بعض القيود.

  • ما الذي أحتاجه من أجل إنشاء متجر للتجارة الإلكترونية؟

إنشاء متجر إلكتروني لا يتطلب مبالغ مالية كبيرة، فقط المبالغ التي تنفقها على اسم الدومين والاستضافة.

  • هل سيتمكن عملائي من الدفع ببطاقات الائتمان؟

دمج الدفع ببطاقات الائتمان في متجرك ليس بالأمر الصعب على الإطلاق.

خطوات انشاء متجر الكتروني على ووردبريس وبلجن WooCommerce

الخطوة الأولى: قم باختيار النيتش Niche ونوع المنتج 

اختيار المنتج الذي ستقوم ببيعه يعتبر من أصعب وأهم الخطوات عند البدء في إنشاء متجر إلكتروني.

يعتمد الوصول إلى فكرة المتجر على تفضيلاتك وخبراتك ومعرفتك بسوق أو نيتش معين.

فيما يلي بعض الخطوات للمساعدة في تحديد النيتش المناسب:

  • ابدأ بحث المنتجات التي تتمحور حول اهتماماتك وشغفك

في معظم الحالات، فإن الدخول إلى منطقة تعرفها بالفعل سيكون الحل الأسهل. أي نوع من المعرفة الداخلية سوف يساعدك ومن المحتمل أن يجعلك متقدم في المنافسة.

  • ابحث في الأفكار المتخصصة باستخدام الأدوات على الإنترنت

هناك العديد من الأدوات الجيدة التي يمكننا استخدامها للبحث عن أسواق ونيتش قابل للتنفيذ. تتضمن بعض أدواتي المفضلة من هذا النوع:

  • Google Trends
  • Google Shopping Insights
  • مخطط الكلمات الرئيسية من إعلانات جوجل Keyword Planner by Google Ads
  • KWFinder

انشاء متجر الكتروني على ووردبريس

هذه الأدوات ستساعدك في تحديد مشكلة موجودة يمكن لمتجرك أن يساعد في حلها.

أفضل طريقة لاستخدامها هي البدء بـ “فكرة أولية”، ثم تأخذ الأدوات هذه الفكرة وتعطيك قائمة من الاقتراحات ذات الصلة. استنادًا على هذه القائمة مع الفكرة الأولية الخاصة بك يمكنك تحويلها إلى فكرة نهائية لما سيكون عليه متجرك.

  • ابحث عن منافسيك وابتكر أفكار لمنتجك

يمكنك اعتبار الشركات الأخرى الموجودة بالفعل في السوق فرص لتعلم بعض الأشياء عن السوق، المنتجات التي يتم بيعها جيدًا والتقنيات المستخدمة في بيعها.

قم بدراسة منافسيك لتتعلم قدر الإمكان عن أساليبهم، يمكنك القيام بذلك مباشرة من خلال زيارة مواقع المنافسين وتحليلها بالتفصيل.

حاول ملاحظة أكثر المنتجات مبيعًا، وأساليب التسويق الخاصة بها وما إلى ذلك.

ستساعدك هذه المعرفة على تحديد منتجات محددة تتميز بمبيعات مرتفعة، لتتمكن من بناء قائمة منتجات خاصة بك وفقًا لذلك.

الخطوة الثانية: اختر منصة تجارة إلكترونية

في هذا الدليل نركز على انشاء متجر الكتروني على ووردبريس مع بلجن WooCommerce، إلا أن هناك عدد من الخيارات الأخرى المتوفرة.

وهذه هي قائمة بأشهر منصات التجارة الإلكترونية:

  • WordPress مع بلجن WooCommerce

يعتبر هذا الحل هو الحل الأمثل للعديد من المتاجر الجديدة على الإنترنت والشركات الصغيرة.

يعتبر هذا الخيار هو الأفضل بالنظر إلى نسبة السعر إلى القيمة، القابلية للتوسع، الحرية التي تتمتع بها عند بدء متجر على الإنترنت.

  • منصة Shopify

منصة Shopify هي منصة تجارة إلكترونية تجمع جميع مميزات التجارة الإلكترونية مدمجة بالفعل ومهيأة للعمل من اليوم الأول.

يعد استخدام Shopify أسهل بالنسبة لبعض المستخدمين، خاصةً إذا كانت تجربتك الأولى في امتلاك متجر الكتروني.

  • منصة PrestaShop

 منصة PrestaShop هي منصة تجارة إلكترونية مجانية مفتوحة المصدر، تحتوي على العديد من المميزات التي تجعلها أقوى من منافسيها.

تتميز بواجهة سهلة الاستخدام لإدارة متجرك الإلكتروني بسهولة، بالإضافة للعديد من المزايا الأخرى التي تسمح لك بتوسيع نطاق أعمالك وزيادة مصداقية الموقع وتحسين الإنتاجية الإجمالية.

  • منصة BigCommerce

تعتبر هذه المنصة أحد البدائل الرئيسية لمنصة Shopify، حيث تقدم ميزات متشابهة ولكن بشكل مختلف قليلاً.

الخطوة الثالثة: اختر اسم متجرك

عند انشاء متجرك الإلكتروني فإن اختيار اسم له هو الجزء الأكثر متعة، فبمجرد تسمية عملك يصبح حقيقيًا.

الاسم يمكن أن يساهم بشكل كبير في نجاح متجرك حيث سيحدد توقعات العملاء بشكل صحيح، أو يوضح نوع المنتجات التي تبيعها.

  • ملحوظة:

عندما نتحدث عن اختيار اسم لمتجرك، فإننا نعني كلا من الاسم الموجود على اللافتة وكذلك اسم الدومين الذي سيمثل متجرك على الويب. من الأفضل جعل كلا الاسمين متطابقين. على سبيل المثال، إذا كان اسم متجرك هو yarjo، فيجب أن يكون اسم الدومين هو yarjo.com أو شيء مشابه.

إليك كيفية الوصول إلى الاسم المثالي لمتجرك عبر الإنترنت:

  • ابدأ بكلمة رئيسية واحدة تحدد النيتش الذي اخترته أو نوع منتجاتك

الآن بعد أن قمت بتحديد المنتج، يمكنك أن تأخذ الكلمة أو العبارة الرئيسية Keyword المرتبطة به واستخدامها كفكرة أولية للعثور على الاسم الأمثل لمتجرك.

  • يمكنك استخدام أداة بحث عن الكلمات الرئيسية للحصول على اقتراحات للكلمات الرئيسية ذات الصلة بناء على الكلمة الرئيسية الأولية.
  • يمكنك استخدام الكلمة الرئيسية الأولية مع أدوات إنشاء اسم النشاط التجاري للحصول على أفكار لاسم المتجر قابلة للتطبيق.

واحد من أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية الشائعة هو KWFinder.

أما بالنسبة أدوات إنشاء اسم النشاط التجاري فيمكنك استخدم منشئ اسم الدومين الخاص بـ Themeisle للحصول على نتائج سريعة بناءً على الكلمة الرئيسية الأساسية الخاصة بك.

هناك بعض الأشياء التي يجب أن تفهمها حول تركيب اسم الدومين المناسب، لا يتم إنشاء جميع أسماء الدومين بشكل متساوي، حيث يتم تحسين بعضها ليكون مرئيًا على الويب ويمكن للزوار تذكره بسهولة.

الخطوة الرابعة: احصل على استضافة وقم تثبيت WordPress

استضافة الويب أحد العناصر المطلوبة لجعل أي موقع ويب يعمل، وهو ما يشمل متاجر التجارة الإلكترونية.

بمجرد أن تبدأ في انشاء متجر إلكتروني باستخدام WordPress، ستجد أن المتجر يتطلب معطيان معينة في السيرفر لا تتوفر دائمًا في كل سيرفرات الاستضافة ذات السعر الأقل.

السيرفرات الأقل سعرًا قد تتسبب في انقطاع الاتصال عن متجرك؛ لعدم قدرتها على التعامل مع الزيادة العشوائية في عدد الزائرين والمبيعات بين عشية وضحاها. لذا عليك الحصول على استضافة موثوقة بجودة عالية.

  1. العثور على استضافة ويب بجودة عالية

هناك آلاف من خدمات استضافة الويب، والتي تدعي تقديم خدمة مثالية؛ لكن قد يكون الأمر عكس ذلك في العديد من الأحيان.

لمعرفة ما إذا كانت خدمة الاستضافة جيدة، ابحث عن هذه الخصائص:

  • توافق الدفع بالبطاقات الائتمانية PCI compliance: بعض المتاجر الإلكترونية ترغب في معالجة الدفع ببطاقات الائتمان على السيرفر الخاص بها، بدلاً من إرسال البيانات إلى طرف ثالث مثل PayPal أو Stripe. عادةً ما يكون هذا هو الحال في المتاجر الأكبر حجمًا التي تتمتع بمبيعات أكبر وهوامش ربح أقل حيث يلزم تحسين التكلفة بشكل كبير. إذا كانت هذه هي حالتك ، فستحتاج إلى سيرفر متوافق مع الدفع بالبطاقات الائتمانية.
  • شهادة SSL: هذا الأمر ضروري جدًا. إذا لم يكن متجرك يحتوي على رمز القفل بجوار العنوان، فلن يثق العملاء بك. لا تشترك مع سيرفر تجارة الإلكترونية إذا كان لا يقدم بروتوكول طبقة المقابس الآمنة SSL في الإعدادات.
  • جدران الحماية وميزات الأمان الأخرى: غالبًا ما تقع متاجر التجارة الإلكترونية ضحية لهجمات القرصنة أو الروبوتات التي تحاول إما جعل المتجر غير متاح ثم ابتزاز دفعة لتحريره، أو محاولة سرقة بيانات العملاء لاستخدامها في أنشطتهم غير القانونية. يجب أن يقدم السيرفر بعض الحماية ضد مثل هذه الأشياء.
  • النسخ الاحتياطي: النسخ الاحتياطية ضرورية للحفاظ على بيانات متجرك آمنة. إذا كان لديك نسخة احتياطية، فيمكنك الاطمئنان حتى في حال تعطل السيرفر لمدة طويلة؛ حيث ستظل قادر على استعادتها.
  • خدمة دعم عملاء جيدة: قد لا تحدث مواقف تحتاج فيها إلى استشارة دعم العملاء في كثير من الأحيان؛ ولكن إذا حدث ذلك فأنت تريد مساعدة سريعة. اختر مواقع الاستضافة التي تقدم دعم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

مع مراعاة هذه الخصائص، يمكنك اختيار خدمة الاستضافة المناسبة. وهذه هي بعض خدمات الاستضافة المقترحة لإنشاء متجرك الإلكتروني:

  • استضافة بلوهوست Bluehost: تعتبر من أفضل خدمات الاستضافة بسبب موثوقيتها، سهولة الإعداد، يقدم أداء جيد كما أنه بتكلفة معقولة حوالي 12.95 دولار (حوالي 48.5 ريال سعودي) شهريًا. بالإضافة لذلك، يمنحك بلوهوست اسم دومين مجانًا للسنة الأولى.
  • استضافة SiteGround: وهي بديل أرخص وتبدأ تكلفتها من 3.99 دولار (حوالي 15 ريال سعودي) شهريًا.
    إعداد الموقع باستخدام هذه الاستضافة أكثر صعوبة من Bluehost، وعليك أن تدفع ثمن اسم الدومين.
  • استشفاقة Liquid Web: بديل جيد جدًا لـ Bluehost. يتشابه السعر المبدئي عند 12.67 دولار (حوالي 47.5 ريال سعودي) شهريًا. بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى وحدة StoreBuilder والتي ستساعدك في الجوانب الفنية لإعداد موقعك.إلا أن هذه الخدمة لا تزال أكثر صعوبة في الاستخدام من Bluehost أو SiteGround. لكنها تسمح لموقعك بالنمو وتتعامل مع أي حجم متجر أو حجم مبيعات بدون مشاكل تقريبًا.
  1. تثبيت ووردبريس

الووردبريس هو جزء من برنامج ويب، لذا لتتمكن من استخدامه عليك الحصول أولًا على السيرفر ثم تثبيت البرنامج عليه.

تسهل العديد من شركات استضافة الويب ذلك من خلال عرض تثبيت WordPress لك تلقائيًا.

فعلى سبيل المثال، إذا قمت باختيار خدمة بلوهوست كل ما عليك فعله هو متابعة عملية التسجيل على Bluehost.com ثم إضافة موقع WordPress جديد من خلال لوحة تحكم المستخدم الخاصة بك.

يطلب Bluehost فقط بعض التفاصيل مثل اسم موقع وبعض إعدادات بدء التشغيل، بعد ذلك يصبح كل شيء جاهزًا للعمل خلال دقائق.

  1. تثبيت بلجن WooCommerce

تحقق أولاً مما إذا كان السيرفر الخاص بك قد قام بتثبيت بلجن WooCommerce تلقائيًا عند شرائك الاستضافة منهم. بعض خدمات الاستضافة تفعل ذلك تلقائيًا.

WooCommerce هو بلجن مجاني لمنصة WordPress، ما يعني أنه يمكن تثبيته بالانتقال إلى قسم البلجن Plugins في اللوحة الأساسية للمنصة.

انشاء متجر الكتروني على ووردبريس

خطوات تثبيت بلجن WooCommerce:

  • قم بتعيين إعدادات متجرك الأساسية: مثل الاسم وبلد التشغيل والعملة، سواء كنت تريد بيع منتجات مادية أو رقمية (أو كليهما).
  • حدد وسيلة الدفع الرئيسية الخاصة بك: معظم المتاجر عبر الإنترنت تستخدم PayPal، بالإضافة إلى Stripe أو وسائل دفع أخرى. إذا كنت تعمل على المستوى الدولي، فتأكد من تقديم وسائل الدفع الشائعة في بلد التشغيل. إذا لم تكن كذلك، فلن يثق العملاء بك فيما يتعلق بتقديم معلومات الدفع الخاصة بهم.
  • حدد مناطق الشحن الخاصة بك: يوجد في بلجن WooCommerce إعداد يسمح لك باختيار المناطق التي ستشحن منتجاتك إليها وتعيين أسعار الشحن لكل منها.
  • إضافة ملحقات extensions: اعتمادًا على نوع عملك والمنطقة التي تعمل فيها، قد ترغب في تثبيت ملحقات إضافية للمساعدة في أتمتة الضرائب، التكامل مع شركات الشحن تلقائيًا، السماح لك بإرسال رسائل إخبارية بناءً على نشاط الشخص في متجرك أو غير ذلك.

الخطوة الخامسة: أحصل على تصميم مخصص

قد يكون الحصول على تصميم مخصص مكلفًا بعض الشيء، إلا أنه عند استخدام منصة WordPress ستحصل على التصميم الخاص بك بسعر مناسب جدًا أو مجانًا تمامًا.

التصميمات في WordPress مجمعة داخل ما يسمى ثيمات WordPress themes. الثيم هو مجموعة من الملفات التي تحدد مظهر موقع الويب الخاص بك وجميع العناصر التي يتم عرضها على صفحاتك. تأتي هذه الثيمات بأشكال وأحجام مختلفة، ولجميع الأغراض المختلفة.

ما يعني أنك ستجد ثيمات للمدونات التقليدية، مواقع المجلات، متاجر التجارة الإلكترونية وغير ذلك.

هناك عدة عوامل يجب مراعاتها عند اختيار ثيم مناسب للعمل مع متجر WooCommerce:

  • التوافق مع ميزات WooCommerce الأصلية: لا تأتي جميع الثيمات بتوافق مدمج لوحدة عربة التسوق، صفحة الدفع، العروض المحسّنة لمنتجاتك وقوائم منتجاتك.
  • خيارات التخصيص: بحيث يمكنك ضبط التصميم ليلائم العلامة التجارية لمتجرك والمنتجات التي ستبيعها.
  • أداء جيد: يحتاج المتجر الإلكتروني إلى التحميل بسرعة؛ فليس لدى عملائك الوقت للانتظار. تشير الأبحاث المختلفة على الويب إلى أن المتسوق العادي عبر الإنترنت يرغب في الانتظار 2-3 ثوان فقط حتى يتم تحميل صفحة الويب.
  • هيكل مهيئ لمحركات البحث: قد يعجبك الثيم من الخارج؛ لكن ما تحتاجه هو بعض تهيئة الموقع لمحركات البحث، بحيث يمكن الوصول إلى الموقع بسهولة من خلال البحث على Google ومحركات البحث الأخرى.

الخطوة السادسة: أضف منتجك الأول إلى كتالوج المتجر

لديك أيضًا موقع ذو تصميم جاهز، لذا فقد حان وقت إضافة بعض المنتجات في قاعدة البيانات.

هناك قسم مخصص في واجهة WordPress لإضافة المنتجات. من القائمة اليمنى، انتقل إلى منتجات Products ثم أضف جديد Add New.

انشاء متجر الكتروني على ووردبريس

لكل منتج هناك خانات البيانات العنوان (اسم المنتج)، الوصف والتفاصيل الخاصة.

يدعم بلجن WooCommerce جميع أنواع المنتجات الشائعة، سواء المنتجات الرقمية أو المادية. يمكنك أيضًا إضافة منتجات فردية، منتجات مجمعة ومنتجات متغيرة (على سبيل المثال، قميص بأحجام مختلفة).

لكل منتج سعر وقائمة بالتفاصيل والمعلمات المهمة التي يريد كل عميل معرفتها.

الخطوة السابعة: تثبيت بلجن إضافية لوظائف مختلفة

يمكنك من خلال البلجن الإضافية توسيع مجموعة الميزات الأصلية لموقع WordPress الخاص بك، وإضافة أي وظائف تحتاج إليها.

هناك عدد كبير من البلجن التي تم إنشاؤها لتوسيع متاجر WooCommerce تحديدًا.

من السهل تثبيت البلجن (ثم إلغاء تثبيتها إذا لزم الأمر). جميع البلجن المجانية التي تمت الموافقة عليها من قبل موقع WordPress الرسمي متاحة مباشرة في لوحة معلومات WordPress الخاصة بك من خلال اختيار إضافة جديد Add New من قسم البلجن Plugins. فقط أدخل اسم البلجن الذي تريده، وقم بتثبيته ببضع نقرات.

انشاء متجر الكتروني على ووردبريس

فيما يلي مجموعة من خيارات البلجن الشائعة التي يمكن أن تستفيد منها معظم متاجر WooCommerce:

  • بلجن Booster for WooCommerce

هذا البلجن هو مجموعة من الميزات الجديدة مجتمعة بدلاً من ميزة فقط. تتضمن بعض المميزات التي يوفرها لك فواتير PDF، دعم عملات متعددة مع أسعار الصرف التلقائية، إضافات المنتجات، تسميات الأزرار والأسعار، رسائل البريد الإلكتروني، إعداد التقارير عن نتائج متجرك وغيرها.

  • بلجن All in One SEO

يعتبر من أكثر بلجن تهيئة محركات البحث شيوعًا، حيث يساعدك في حصول موقعك على ترتيب أفضل في محركات البحث. يأتي هذا البلجن مع تحسينات وإعدادات WooCommerce مدمجة.

  • بلجن WooCommerce Side Cart

هذا البلجن يتيح لك عرض عربة التسوق ديناميكيًا على الجانب الأيمن من تصميم موقع الويب الخاص بك.

  • بلجن TranslatePress

هذا البلجن المجاني مخصص لترجمة موقعك. إذا كنت ترغب في إنشاء نسختين بلغتين مختلفتين لمتجرك الإلكتروني، فهذا هو البلجن المناسب.

  • بلجن Stripe

إذا كنت تقوم بتشغيل متجرك الإلكتروني دوليًا، فهذا البلجن مناسب لك. يسمح لك هذا البلجن بقبول المدفوعات باستخدام Stripe، وهو حل دفع شائع في الولايات المتحدة.

  • بلجن Optimole

يقوم هذا البلجن بتحسين الصور، ما يساعد على تحميل موقعك أسرع. كلما زادت سرعة تحميل الموقع، زادت المبيعات التي تحصل عليها.

ما هي الخطوة التالية؟

بعد اتباعك للخطوات السابقة، تكون بذلك قمت بإنشاء متجر إلكتروني على ووردبريس مع بلجن WooCommerce.

السؤال الآن هو كيف تقوم بجذب العملاء إلى متجرك؟

اختيار الطريقة الأكثر فاعلية لتسويق متجرك سيعتمد كثيرًا على النيتش الذي قمت باختياره، مجموعة المنتجات وحتى على ما يفعله منافسوك.

نصيحة لك

من الطرق الجيدة في البداية لبدء بناء الاهتمام بمتجرك بين الأشخاص الذين تعرفهم شخصيًا أن تقدم لهم قسائم هدايا مجانية. لا يجب أن تكون القسائم بمبالغ ضخمة، حتى خصم بنسبة مئوية صغيرة يمكن أن يعطي الناس دفعه لشراء شيء منك.

ويمكنك قراءة تفاصيل اكثر لمعرفة أفضل منصات التجارة الإلكترونية والفرق بينها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى