التجارة الإلكترونيةالتسويق الإلكترونيالدروب شيبينج

7 خطوات هامة عند تصميم متجر إلكتروني مجاني

إنشاء متجر إلكتروني على الإنترنت يمكن أن يكون فكرة مرعبة للبعض، خاصة إذا لم تكن خبيرًا في المجال التقني. أنت لست وحدك. 

يمكنك بيع المنتجات عبر الإنترنت بسهولة من خلال تصميم متجر إلكتروني مجاني، يمكنك التسجيل مجانًا مع خدمة استضافة ويب وإعداد موقع إلكتروني خاص بك إذا قمت باتباع الخطوات التالية.

سواء كنت تمتلك بالفعل متجر وعلامة تجارية قائمة وتتطلع إلى التوسع عبر الإنترنت، أو كنت تحاول إنشاء أول متجر لك، فسوف يرشدك هذا الدليل إلى كيفية إنشاء متجر على الانترنت من البداية إلى النهاية .

يمكنك استخدام أحد منصات التجارة الإلكترونية مثل Shopify وبلجن WooCommerce، مع استضافة ويب مثل Bluehost لإنشاء متجرك الإلكتروني بسهولة.

لماذا عليك بيع المنتجات على الإنترنت

إذا كنت مترددًا في إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية لبيع المنتجات، فهناك بعض الأسباب الوجيهة لنقله إلى قائمة مهامك، والتي تشمل:

1. زيادة إنفاق الأشخاص على مشتريات الانترنت

في السنوات الأخيرة، أصبح معدل الإنفاق والشراء من الإنترنت في تزايد، ما يعني أن أي صاحب عمل بلا متجر إلكتروني قد يفقد جزء من الأرباح.

في حين أن بعض المتسوقين لا يزالون يتسوقون بالشكل التقليدي من المتاجر، إلا أن الكثيرين أصبحوا يفضلون الشراء أثناء جلوسهم في المنزل.

بالإضافة لذلك، إذا كانت منتجات منافسيك متاحة على الإنترنت ولا وجود لمنتجاتك، فستخسر الكثير.

التكلفة المطلوبة لإنشاء متجر إلكتروني أقل بكثير من إنشاء متجر فعلي

يتطلب تشغيل متجر فعلي دفع الكثير من المصروفات، مثل:

  • إيجار المساحة
  • رواتب الموظفين 
  • مصاريف إصدار التراخيص والتصاريح المناسبة
  • فواتير المياه والكهرباء
  • الأثاث والديكورات
  • معدات تنظيف
  • وغير ذلك

أما بيع المنتجات على موقع إلكتروني يقلل من معظم هذه التكاليف. ستظل بحاجة إلى دفع بعض المصاريف مقابل خدمة استضافة الويب، التسويق وقد تحتاج إلى تعيين بعض الموظفين، اعتمادًا على حجم متجرك الإلكتروني؛ لكن التكاليف بشكل عام أقل، أكثر قابلية للإدارة ويسهل التخطيط لها.

2. التسوق عبر الإنترنت مريح أكثر

قد يكون عميلك المستهدف متعب، مشغول، مريضًا أو لا يرغب في قضاء الوقت في التجول في المتاجر بحثًا عما يرغب في شرائه. 

على عكس تصفح المتاجر الإلكترونية، والتي يكون الاختيار منها أسهل وأسرع ويتطلب طاقة أقل بكثير. وحسب الأبحاث، فإن احتمالية إنفاق الناس لأموالهم يزداد عندما لا يشعروا أن رحلة البحث والعثور على ما يريدونه مرهق.

التسوق عبر الإنترنت ليس سهلًا كليًا؛ لكنه أسهل من التسوق التقليدي بنسبة كبيرة. عندما تبيع منتجاتك من خلال متجرك الإلكتروني، فإنك تزيل الكثير من العوائق التي تحول دون الشراء من المتجر الفعلي.

3. ظهور منتجاتك في نتائج البحث على محركات البحث

يلجأ 85% من الأشخاص إلى Google لاكتشاف المنتجات والتسوق. مع وجود موقع تجارة إلكترونية، ستزيد فرصة منتجاتك للظهور عندما يبدأ العملاء المحتملون في البحث عما تبيعه عبر الإنترنت.

إذا كنت تريد أن تظهر صفحات موقعك على الصفحة الأولى من محرك البحث Google، فهذا يتطلب منك تحسين محركات البحث SEO. 

4. أصبح بإمكان أي شخص شراء أي منتج باستخدام الجوال

الشراء باستخدام الجوال.

تُظهر اتجاهات التسوق أن ما يقرب من ثلث الأشخاص الذين يتسوقون عبر الإنترنت الآن يتسوقون من أجهزة الجوّال.

يتيح التسوق عبر الجوال للمستخدمين إجراء عمليات شراء في اللحظة التي يقررون فيها أنهم يريدون شيئًا ما مهما كان الوقت أو المكان. هذا يرفع من فرصة زيادة معدل مبيعاتك. 

ما الذي تحتاجه للبدء في تصميم متجر إلكتروني مجاني

الآن هو أفضل وقت لتقوم لبدء متجرك الإلكتروني الخاص. يمكن لأي شخص لديه جهاز كمبيوتر البدء في غضون دقائق ودون الحاجة لأي مهارات خاصة.

هناك 3 أشياء سسية تحتاجها لبدء متجر على الإنترنت هي:

  • فكرة اسم دومين، والذي سيكون اسم نشاطك التجاري على الإنترنت
  • حساب في خدمة استضافة ويب
  • وقتك وتركيزك لساعة على الأقل

يمكنك بعد ذلك إعداد متجرك الإلكتروني باستخدام ووردبريس، شوبيفاي أو أي منصة تجارة إلكترونية أخرى في أقل من 30 دقيقة.

خطوات تصميم متجر إلكتروني مجاني

الخطوة الأولى: اختيار وتسجيل اسم الدومين

اسم الدومين هو عنوانك على الويب، وهو ما  تجده في رابط URL، ويكتبه المستخدمين للوصول إلى موقعك على الإنترنت. تريد أن يكون من السهل تذكر هذا الاسم وأن يعبر عن عملك، وأن الناس سيربطونه بعملك عند سماعه.

اسم الدومين الجيد هو مفتاح إطلاق متجر إلكتروني ناجح، فهو يساعد في بناء ثقة العملاء وإنشاء علامتك التجارية.

حاول أن تختار اسم دومين يحتوي على كلمات رئيسية شائعة، والتي يستخدمها الأشخاص عند البحث عن نوع المنتجات التي تقوم ببيعها. هذا الأمر سيساعد في تهيئة محركات البحث SEO، ليظهر موقعك في النتائج الأولى بسهولة. 

العثور على اسم دومين يعمل ومتاح ليس بالأمر السهل، إلا إذا كنت تملك اسم علامة تجارية فريد.

قبل أن تستقر على اسم، تحقق من توفر الدومين. قد تضطر إلى إجراء القليل من العصف الذهني والبحث قبل أن تجد الدومين المناسب لنشاطك التجاري.

يمكنك شراء وتسجيل اسم دومين من خلال منصة التجارة الإلكترونية أو خدمة الاستضافة التي تختارها، أو يمكنك استخدام مسجل اسم دومين مثل Domain.com لشراء دومين وربطه بمنصة التجارة الإلكترونية التي تختارها.

الخطوة الثانية: اختيار خدمة استضافة ويب

لكي يكون موقع الويب الخاص بك موجود على الويب، فأنت بحاجة إلى خدمة استضافة. هذه هي الخطوة الأولى التي عليك تنفيذها بعد اختيارك لاسم الدومين. سيكون عليك البحث عن نوع استضافة الويب الذي تحتاجها، تحديد الخطة المناسبة وموفر خدمة استضافة الويب.

تأكد من البحث عن مزود خدمة يمكنه دعم خيارات التجارة الإلكترونية. 

ابحث عن خطة استضافة ويب توفر مستوى الأمان الذي تحتاجه لبدء المبيعات وقبول المشتريات، وتكون متوافقة مع منصات التجارة الإلكترونية التي توفر وظيفة عربة التسوق والدفع.

سجل للحصول على حساب مجاني مع خدمة استضافة مثل BlueHost، أدخل اسم مستخدم وكلمة مرور لحسابك بالإضافة إلى عنوان بريد إلكتروني للتحقق من حسابك. 

في بعض الأحيان، قد تجد عروض على هذه الخدمة تمنحك اسم دومين وشهادة SSL مجانية، بالإضافة لخصومات على خدمة الاستضافة. 

يمكنك التسجيل بسهولة بعد توفير اسم دومين وبعض البيانات. يتم بعد ذلك إرسال بريد إلكتروني به بيانات الولوج للوحة الرئيسية بخدمة الاستضافة cPanel، ويمكنك من خلالها التحكم بكل شيء. ستجد أنه تم تحميل منصة ووردبريس تلقائيًا، ويمكنك الدخول عليها ببساطة من خلال الضغط على Log in to WordPress.

ما هي شهادة SSL؟

ssl

يحرص عملاء المتاجر الإلكترونية اتخاذ الاحتياطات الأساسية عند إضافة بياناتهم الحساسة (مثل أرقام بطاقة الائتمان) إلى أي موقع. وغالبًا ما يبحثون عن رمز القفل الصغير ونص بروتوكول https اللذان يظهر في رابط المتصفح عندما تكون على موقع ويب آمن.

لن يفكر العديد من المستهلكين في شراء أي شيء من موقعك الإلكتروني إذا لم يكن لديك وسيلة لتأمين بياناتهم. 

تقوم شهادة SSL بتشفير المعلومات الحساسة التي تتم مشاركتها على موقعك عندما يقوم شخص ما بعملية شراء. وتمنع المتسللين من سرقة معلومات بطاقات الائتمان، ما يجعل موقعك جدير بثقة الزائرين. هذا بالإضافة لتحسين محركات البحث عن طريق زيادة قوة الموقع أمام محركات البحث. يميل محرك البحث جوجل إلى تفضيل المواقع التي تستخدم بروتوكول https.

الخطوة الثالثة: البحث عن أنسب منصة لبناء موقع تجارة إلكترونية

منصات التجارة الإلكترونية هي برنامج عبر الإنترنت، يتيح لك إنشاء متجرك الإلكتروني الخاص، دون الحاجة إلى مهارات تقنية متقدمة أو معرفة الأكواد أو عشرات شاشات الكمبيوتر. كل ما تحتاجه هو اتصال بالإنترنت وفكرة عمل مميزة.

قبل  اختيار منصة متجر إلكتروني مجاني عليك تحديد بعض الأشياء، مثل:

  • عدد المنتجات التي تنوي بيعها
  • الحد الأقصى للمبلغ الذي تنوي استثماره
  • المميزات التي ترغب في توافرها 

عند بدء متجر على الإنترنت، عليك اختيار منصة التجارة الإلكترونية الأنسب لاحتياجاتك.

هناك الكثير من منصات التجارة الإلكترونية؛ بعضها رخيص والبعض الآخر غالي الثمن، وبعضها موثوق والبعض الآخر ليس كذلك. عليك دراسة كل منصة والخطط التي توفرها ومميزات كل خطة، واختيار الأنسب لحجم متجرك والهدف منه.

  • إذا كنت تخطط لبناء متجر إلكتروني صغير، فنحن نوصي باستخدام منصة ووردبريس مع بلجن WooCommerce. فمن السهل إعداد متجرك على هذه المنصة بسلاسة، وبها العديد من المميزات المجانية التي يمكن أن تُسهل عليك عملك.
    يمكنك الحصول على خطة ووردبريس باستضافة ذاتية مشتركة، وهي خطة مناسبة للمواقع والمدونات الصغيرة. 

هناك خطة مجانية توفر اسم دومين فرعي وتمنحك بعض المزايا المحدودة مثل شهادة SSL مجانية، مساحة تخزينية 3 جيجا بايت، مزايا بلجن Jetpack الأساسية والوصول إلى الثيمات المجانية. لكن هذه الخطة لا توفر دعم للعملاء.

  • إذا كنت تخطط لبناء متجر إلكتروني كبير، تقوم فيه ببيع أكثر من 10 منتجات ولديك حجم مبيعات يزيد عن 1000 دولار، فإننا نوصي بمنصة شوبيفاي.
    توفر هذه المنصة 3 خطط بأسعار تبدأ من 29 دولار شهريًا حتى 299 دولار شهريًا.
    تحتوي على أكثر من 50 ثيم عصري، أدوات إدارة للمخزون، تسويق بالبريد الإلكتروني وغيرها من المميزات المفيدة.

تعتبر شوبيفاي حل تجارة إلكترونية خالٍ من المتاعب، حيث يمكنك فقط تسجيل الدخول والبدء في البيع. 

الجانب السلبي لهذه المنصة هو أنها قد تكون مكلفة مع اتساع نشاطك ومنتجاتك، وحاجتك للمزيد من الميزات. ففي حال لم تكن تخطط لبيع الكثير من المنتجات، فقد تكون الخطط الأبسط ذات الأسعار المنخفضة أو حتى الخطة المجانية مناسبة. إلا أنه مع زيادة عدد المنتجات التي تبيعها، كلما كان الترقية إلى خطة متقدمة أفضل من الناحية المالية.

اختبار منصة التجارة الإلكترونية قبل بدء العمل

قبل إنشاء متجرك فعليًا على منصة تجارة إلكترونية والبدء في ممارسة عملك، عليك أولًا اختبار المنصة التي تريد العمل عليها قبل إطلاق موقعك.

أفضل طريقة للقيام بذلك هي باستخدام النسخة التجريبية المجانية لمنصة محددة أو أكثر.

لا تكتفي بتجربة منصة تجارة الكترونية واحدة، يمكنك تجربة ومقارنة أكثر من منصة بناء متجر الكتروني؛ للعثور على أفضل ما يناسب احتياجات نشاطك التجاري. 

عند اختبار منصة لبناء متجر إلكتروني فأنت ترغب في منصة سهلة الاستخدام حتى للمبتدئين، وتوفر كل ما تحتاجه من ميزات في متجرك، لذا عليك معرفة:

  • إذا كان من السهل اختيار قالب / ثيم وإجراء تغييرات مخصصة
  • إذا كانت هذه القوالب مناسبة لعملك
  • إذا كان من السهل إضافة المنتجات وتصنيفها
  • إمكانية تعديل التنقل عبر المتجر ليشمل قوائم فرعية وصفحات جديدة

اختر المنصة التي توفر المزايا التي ترغب، وقم بمقارنة الخطط ومزايا الخطط المتاحة، أو اختر الخطة المجانية في حال كنت ترغب في تصميم متجر إلكتروني مجاني في البداية.

عليك اختيار منصة تكون سهلة الاستخدام، بالإضافة لكونها مناسبة لنوع المتجر الذي ترغب في بنائه. 

الخطوة الرابعة: تصميم متجرك

إذا كنت قمت باختيار اسم الدومين وتسجيله، التسجيل في خدمة استضافة وتمكنت من اختيار أفضل منصة تجارة إلكترونية لعملك، فيمكن الآن البدء في  تصميم متجر إلكتروني مجاني.

يجب أن يبدو موقعك الإلكتروني احترافيًا، وأن يساعد تصميمه في توجيه زوارك نحو إجراء عملية شراء. 

يمكنك بناء موقعك الإلكتروني بنفسك، حتى إذا لم تكن تمتلك خبرة كبيرة في ذلك. أو يمكنك الاستعانة بمصمم مواقع خبير؛ لكن الأخير قد يكلفك مبلغ كبير من المال حسب ما ترغب في تحقيقه.

لذا أكدنا في الجزء السابق من ضرورة اختيار منصة تجارة إلكترونية سهلة الاستخدام، تسمح حتى للمبتدئين بأن يصبحوا مصممين. يمكنك العمل من خلال استخدام قوالب templates تم إنشاؤها مسبقًا ومُهيئة لمحركات البحث والجوالات، والتي يمكنك تعديلها من خلال أداة التعديل بالسحب والإفلات؛ لإجراء تغييرات على التصميم دون أن تكن على دراية بالترميز.

تأكد من أنك تستخدم منصة تجارة إلكترونية يمكن من خلالها:

  • تضمين ميزات التسوق على موقعك بسهولة
  • تقدم قوالب مواقع ويب سريعة الاستجابة تعمل جيدًا على الهاتف المحمول

عند البدء في تصميم متجر إلكتروني مجاني عليك وضع خطة تشمل وضع إطار لعمل موقعك، الصفحات التي ستحتاج إلى إنشائها والمحتوى الذي ستقنع من خلاله المشترين ليصبحوا عملاء. سيساعد استخدام منصة التجارة الإلكترونية المناسبة، واختيار أحد الثيمات المعدة مسبقًا على جعل هذه العملية سريعة وسهلة.

بالإضافة لذلك فإن تخطيط وتطوير موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك يلعب دور مهم في تحويل العملاء، ولضمان ذلك عليك إضافة الصفحات التالية:

  • الصفحة الرئيسية. والتي يمكنك من خلالها عرض الخصومات وغير ذلك من الأحداث المهمة
  • صفحة “من نحن” About page: أخبرهم عن علامتك التجارية، وشارك وصف موجز لما تفعله
  • صفحة الاتصال أو خدمة العملاء: تأكد من سهولة وصول عملائك إليك
  • صفحة المدونة: هذه الصفحة مناسبة لنشر التحديثات، عرض المنتجات ومشاركة أخبار الصناعة والمعلومات المفيدة عن مجال عملك

عليك أيضًا وضع مميزات ثيم موقعك في الحسبان، بالإضافة لخيارات التطبيقات والبلجن المختلفة والأدوات مثل Google Analytics التي من الممكن أن تساعد موقعك. يمكن أن تساعدك هذه الأدوات في إنشاء موقعك، وتحقيق أقصى استفادة من عملك عبر الإنترنت.

خلال تصميم متجر إلكتروني مجاني ستمر بهذه الخطوات أثناء العمل على منصة التجارة الإلكترونية:

  • تحديد قالب أو ثيم التجارة الإلكترونية 
  • تخصيص موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك، واستخدام ألوان العلامة التجارية المميزة والصور والخطوط.

بعد ذلك يمكنك إضافة المنتجات وبياناتها التي تشمل:
-الصور والفيديوهات
-الوصف
-الألوان والأحجام
-الكلمات الرئيسية (المفتاحية)
التصنيفات
-السعر
-المنتجات الشبيهة
-آراء وتقييمات العملاء

تخصيص الثيم

تتحكم الثيمات في كيفية ظهور موقعك للمستخدمين عند زيارتهم، بالإضافة لكيفية عرض المنتجات.

يمكنك تخصيص الثيم وفقًا لمتطلباتك الخاصة. ما عليك سوى التوجه Appearance واختيار Customize page. سيؤدي هذا إلى تشغيل أداة تخصيص الثيمات theme customizer حيث يمكنك تغيير إعدادات الثيم المختلفة.

الخطوة الخامسة: تحديد طريقة تلقي المدفوعات

يحتاج كل متجر على الإنترنت إلى طريقة لقبول المدفوعات من العملاء، يجب أن تكون قادر على قبول مدفوعات بطاقات الائتمان، الأمر الذي يمكنك تحقيقه من خلال استخدام حساب التاجر merchant account.

هناك العديد من الخيارات المتنوعة للاختيار من بينها عند تحديد الشركة التي ستستخدمها في هذا الأمر. تحتوي بعض منصات التجارة الإلكترونية على هذه الوظيفة بشكل مدمج، ما يسهل الإعداد ويجعله سريعًا. ابحث عن الخيار الأفضل لك ولعملك. يختار العديد من أصحاب الأعمال التجارية الإلكترونية خيارات مثل PayPal أو Stripe أو غيرهم لإنجاز معالجة الدفع الخاصة بهم.

في معظم الحالات، سيكون عليك دفع رسوم لكل معاملة بالإضافة إلى نسبة مئوية من المبلغ المدفوع. قد تضطر أيضًا لدفع رسوم شهرية، رسوم إعداد حساب، رسوم كشف الحساب وغيرها. هذه التكاليف يجب وضعها في الاعتبار ضمن تكاليف ممارسة الأعمال التجارية عبر الإنترنت.

عليك البحث عن خيارات الدفع المختلفة المتاحة، ومزايا وسعر كل منها لاختيار الأنسب لك.

تحديد سعر المنتج

غالبًا يكون تحديد أسعار منتجاتك من أصعب التفاصيل، عليك تحديد سعر مناسب يضمن جذب العملاء وفي نفس الوقت تحقيق الأرباح. إذا اخترت وضع هامش ربح مرتفع جدًا، فسيذهب المشترون إلى منافسيك. أما إذا اخترت وضع هامش ربح بسيط جدًا، فلن تتمكن من تحقيق ربح كافي للاستمرار.

  • ابحث عن أسعار المنتجات المنافسة، وقم بتجميع هذه المعلومات في قاعدة بياناتك حتى تتمكن من مقارنة ما تجده بسهولة أكبر.
  • حاول معرفة كيفية تعامل منافسيك مع تكاليف الشحن، حتى تعرف ما قد يدفعه عملائك مقابل المنتج، وهل سيؤثر هذا على قرار الشراء.
  • حدد نفقاتك الخاصة، بدءًا من تكلفة المنتج، رسوم معالجة الطلبات، تكلفة صيانة موقعك وغير ذلك. إذا كنت تستعين بأحد الأشخاص لمساعدتك، فهذه تكلفة إضافية يجب وضعها في الاعتبار. تحديد هذه النفقات يساعدك في تحديد مقدار الربح الذي تحتاج إلى تحقيقه حتى تتمكن من الحفاظ على متجرك يعمل.

الخطوة السادسة: إضافة المنتجات

بعد إنشاء متجرك وتحديد الثيم، القالب، طريقة المدفوعات، التسعير وغير ذلك من العناصر، يمكنك الآن البدء في إضافة المنتجات.

إذا كنت تستخدم منصة ووردبريس مع بلجن WooCommerce، يمكنك إضافة المنتجات بسهولة من خلال الضغط على Products واختيار إضافة جديد Add New. 

ستظهر أمامك شاشة يمكنك فيها إدخال عنوان / اسم منتجك، الوصف، السعر، اختيار الفئة التي تود إضافته بها وغير ذلك.

بعد إضافة كل هذه التفاصيل يمكنك الضغط على زر Publish، ليظهر منتجك على المتجر.

اتبع نفس الخطوات في حال كنت تستخدم منصة شوبيفاي.

الخطوة السابعة: إضافة عدد من البلجن

قد ترغب في إضافة المزيد من الميزات لتساعد في نجاح متجرك عبر الإنترنت. حي يمكنك إضافة نموذج دعم العملاء أو الترويج لعملك الجديد على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال استخدام بلجن مساعدة.

هناك العديد من البلجن المجانية أو المدفوعة التي يمكن الاختيار منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى