التجارة الإلكترونية

شرح موقع شوبيفاي : 7 خطوات لإنشاء متجر إلكتروني

إذا كنت تنوي إنشاء متجر إلكتروني على الإنترنت، فأنت بحاجة لمنصة مناسبة تساعدك في إطلاق متجرك.

وهنا نعرض شرح موقع شوبيفاي Shopify خطوة بخطوة، لنكون معك خلال عملية إطلاق متجر للتجارة الإلكترونية.

تعتبر منصة شوبيفاي واحدة من أبسط الطرق وأكثرها شمولاً لبدء البيع عبر الإنترنت، سواء كنت محترف أو مبتدئ. كما أنها تقدم تجربة مجانية لمدة 14 يوم، لذلك ستتمكن من تجربة هذه الخطوات دون إنفاق أي نقود. 

شرح موقع شوبيفاي : إنشاء متجر على الإنترنت خطوة بخطوة 

1. قم بإنشاء حساب على موقع شوبيفاي

للبدء، قم بالذهاب إلى موقع Shopify للتسجيل في الإصدار التجريبي المجاني لمدة 14 يومًا. بمجرد أن تبدأ نسختك التجريبية المجانية، سيُطلب منك ملء بعض التفاصيل عن نفسك وبعض البيانات الأخرى.

إذا كنت تحاول فقط تجربة الموقع وتجربة انشاء متجر الكتروني، يمكنك اختيار خيار just playing around.

ستحتاج إلى تقديم اسم متجرك بالإضافة إلى عنوانك والرمز البريدي.

2. استكشف شاشة مسؤول المتجر admin screen بموقع شوبيفاي

شرح موقع شوبيفاي

بمجرد ملء التفاصيل، اضغط على إدخال متجري وستصل إلى شاشة المسؤول لمتجرك admin screen، والتي تتم الكثير من الإجراءات من خلالها.

ستتمكن في هذه الصفحة من إضافة المنتجات، إعداد المدفوعات، الشحن، التحليلات، اختيار الثيم الخاص بك وتخصيص متجرك. بمجرد أن تنهي هذه التفاصيل بشكل صحيح، سيعمل المتجر بسلاسة على المدى الطويل.

3. اختر وخصص المظهر الخاص بك

شرح موقع شوبيفاي

ليست كل متاجر Shopify تبدو متشابهة، وثيمات شوبيفاي هي التي تساعدك على تحقيق مظهر مميز لمتجرك وإضافة عامل الإبهار. ستجد أن صفحة الثيمات لمسؤول المتجر بها مظهر/ ثيم افتراضي قيد التنفيذ، ولكن يمكنك تغييره بتحديد ثيم مجاني أو مدفوع.

تحقق من العروض التوضيحية والمعاينات وما يقوله المستخدمون الآخرون حول الثيم الذي ترغب في استخدامه. بعد ذلك، انتقل إلى المتجر عبر الإنترنت Online Store واختر الثيمات المجانية Free Theme.

بمجرد النقر فوق زر “إضافة” Add في الثيم، ستتم إضافته إلى متجرك.

يمكنك اختبار ومعاينة التغييرات، والاحتفاظ بالإصدارات الموسمية لثيمك المنشور. اعتمادًا على خطة شوبيفاي التي تختارها، من الممكن إضافة العديد من الثيمات إلى حسابك. إلا أنه يمكنك نشر ثيم واحدة فقط في كل مرة. 

تحتوي هذه الثيمات على كل ما تحتاجه للتأثير على العميل. جميع السمات مدعومة بالكامل على منصة شوبيفاي، لذا يمكنك التأكد من أنها ستعمل بشكل جيد. ويمكنك العثور على ثيمات شوبيفاي مصممة من طرف ثالث في مختلف أسواق الثيمات.

في حال كان يعجبك كيفية عرض الثيم لمتجرك الإلكتروني، ولكنك ترغب في تخصيص متجرك بما يتماشى مع علامتك التجارية. في هذه الحالة، لديك العديد من خيارات تخصيص الثيم، والتي يمكنك الوصول إليها بالنقر فوق الزر “تخصيص” Customize ضمن الجزء الثيمات Themes.

ستتمكن من عرض توثيق الثيم، تعديل الكود، تغيير النص، إضافة صور مجانية، تحميل الصور والمزيد. إذا كنت ترغب في إجراء تغييرات كبيرة تحتاج إلى استخدام لغات البرمجة HTML أو CSS، ولم تكن على دراية كافية بهما، فقد ترغب في الحصول على مساعدة من خبراء شوبيفاي Shopify Experts.

4. أضف منتجاتك

شرح موقع شوبيفاي

تتمثل الخطوة التالية في إضافة المنتجات التي تنوي بيعها في متجرك الالكتروني. للقيام بذلك، انتقل إلى علامة المنتجات Products ثم كل المنتجات All Products ثم أضف منتج Add Products.

يتم إدخال جميع المعلومات المتعلقة بأي منتج تريد مشاركته مع عملائك في هذا الجزء، يمكنك تحميل صور المنتج وملء العديد من التفاصيل لوصفه.

أضف المعلومات التي ستساعد الزائرين في العثور على المنتجات بسهولة، مع مراعاة تهيئة محركات البحث SEO. ضمن قسم معاينة قائمة محرك البحث Search Engine listing preview، انقر فوق تعديل SEO لموقع الويب وأدخل عنوان توصيفي للمنتج، والذي سيتم عرضه كرابط في نتائج محرك البحث. ستتمكن من إضافة وصف باستخدام الكلمات الرئيسية keywords وتعديل رابط URL وإعداد عمليات إعادة توجيه الرابط URL redirects.

أيضًا، يمكنك تكرار صفحة المنتج، إضافة خيارات لإنشاء متغيرات وتعديلها لتغيير تفاصيل المنتج. يمكنك أيضًا تعديل عدد من المنتجات في نفس الوقت عبر محرر المجموعة bulk editor.

في الجزء الخاص بتوافر المنتج Product availability، يمكنك اختيار القنوات التي تريدها لبيع المنتجات مثل وسائل التواصل الاجتماعي، محركات البحث وغيرها. لمساعدة عملائك في العثور على المنتجات بسهولة، يمكنك إضافة علامات tags إليهم ضمن في الجزء الخاص بالتنظيم Organization. من الممكن إضافة ما يصل إلى 250 علامة لكل منتج، مفصولة بفواصل.

5. تهيئة الإعدادات الدقيقة (الشحن والمدفوعات وما إلى ذلك)

شرح موقع شوبيفاي

قبل أن تتمكن من تشغيل متجرك، هناك المزيد من التفاصيل التي عليك تحديدها وتفعيلها. يمكنك الوصول إلى كل هذه الخيارات من جزء الإعدادات Settings في متجرك.

  • إعدادات عامة: حيث ستحتاج إلى ملء بعض المعلومات العامة عن نشاطك التجاري.
  • المواقع: تساعدك المواقع على إدارة المخزون، تنفيذ الطلبات وبيع المنتجات.
    يمكن أن تكون مواقع متجرك عبارة عن منافذ بيع بالتجزئة أو مستودعات أو موردي دروبشيبج أو أي مكان آخر له أي علاقة بالمخزون. يرتبط عدد المواقع التي يمكنك إضافتها بخطة شوبيفاي التي تختارها.
  • الشحن: قبل إجراء عملية بيع، عليك أن تقرر طرق الشحن والتسليم الأنسب لنشاطك التجاري، والتي يمكن لعملائك الاختيار بينها عند إتمام عملية الشراء. سيتم عرض منطقة الشحن والأسعار ذات الصلة بالمناطق والبلدان التي تشحن إليها على صفحة الشحن الخاصة بك Shopify Admin.
    تقدم Shopify أيضًا خدمة الشحن من المواقع التي مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا. يتيح لك ذلك شراء ملصقات الشحن التي تعرض الأسعار لعملائك وتسريع التسليم. وهو أمر مناسب في حال كنت تنوي انشاء متجر دروبشيبنج.
    عند تحديد أسعار شحن المنتجات، يجب أن تضع في اعتبارك تكاليف الشحن الفعلية، وزن المنتج، التعبئة والتغليف. إذا قمت بشراء ملصقات شحن لشركات النقل الشهيرة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا من خلال شوبيفاي، يمكنك خفض تكاليف الشحن إلى النصف تقريبًا مقارنة بأسعار الشحن بالتجزئة.
    في بعض الأحيان، يتخلى العديد من العملاء عن عربة التسوق الخاصة بهم عند الخروج بسبب أسعار الشحن التي تكون مفاجأة لهم. لمعالجة هذا الأمر، لديك خيار تقديم شحن مجاني بناءً على السعر، الوزن أو رموز الخصم أو شراء خطة شوبيفاي أعلى والتي تسمح لك بعرض الأسعار المحسوبة من شركات النقل عند الخروج.
  • إتمام الشراء: صفحة الخروج/ إتمام الشراء هي المكان الذي تقبل فيه الطلبات عبر ميزة الخروج الآمن من شوبيفاي. يمكن تعديل مظهر وتخطيط صفحة الخروج checkout page في اعدادات الثيم.
    هنا، ستتمكن من السماح للعملاء بإنشاء حسابات محمية بكلمة مرور، بحيث يتم تخزين المعلومات مثل العنوان، البريد الإلكتروني وسجل الطلبات ثم إعادة ملء هذه البيانات مسبقًا عند الدفع.
  • تلقي المدفوعات: من خلال منصة شوبيفاي يمكنك تمكين عدد من خيارات الدفع لراحة عملائك.
    أثناء اختيار طرق الدفع، يجب أن تضع في اعتبارك موقعك وموقع عملائك. وعليك أيضًا التفكير في رسوم المعاملات وأنواع البطاقات المقبولة قبل اختيار طريقة الدفع الخاصة بك.
    بالنسبة إلى مدفوعات بطاقات الائتمان ، يمكنك الذهاب مع Shopify Payments أو الاختيار من قائمة تضم أكثر من 100 من مزودي الطرف الثالث.
    بخلاف المعاملات ببطاقات الائتمان، هناك خيارات دفع مثل PayPal أو Amazon Pay أو Apple Pay. لمساعدة المتسوقين على الدفع بشكل أسرع، تتوفر أيضًا أزرار الخروج السريع من بعض مزودي خدمة الدفع.
    لاختيار عملة متجرك، قم بزيارة الإعدادات Settings> عام General> المعايير والصيغ Standards and formats> تغيير التنسيق Change formatting.

6. اختبار متجرك

من المهم اختبار متجرك قبل البدء في تلقي الطلبات. من خلال مزود الدفع التجريبي Bogus يمكنك التأكد من أن عملية الدفع، الإعدادات الخاصة بمعالجة الطلبات والمخزون والشحن والإشعارات تعمل جميعها على النحو الذي تريده.

انتقل إلى الإعدادات Settings← موفرو الدفع Payment providers، وقم بإلغاء تنشيط أي مزود دفع قمت بتمكينه.
انقر فوق قبول بطاقات الائتمان Accept credit cards← إضافة مزود دفع Add a provider← مزود بطاقة ائتمان من جهة خارجية Third party credit card provider← مزود خدمة Provider← غير ذلك Other← بوابة Bogus ← متابعة Continue← تفعيل البوابة Activate.

بعد ذلك، قم بزيارة متجرك مثل أي عميل عادي وقدم طلب، وستعرف ما إذا كنت قد فعلت كل الأشياء الصحيحة.

يمكنك أيضًا اختبار النظام بمعاملة حقيقية باستخدام أرقام بطاقات الائتمان الفعلية ثم التحقق مما إذا كان تحويل الأموال قد اكتمل. تأكد من إلغاء الطلب على الفور لتجنب رسوم المعاملات واسترداد الأموال.

7. أضف اسم دومين مخصص

شرح موقع شوبيفاي

كما هو الحال مع أي موقع ويب، ستحتاج إلى اسم دومين (عنوان موقع الويب الخاص بك) يمكن للزوار ومحركات البحث العثور على متجرك من خلاله. هنا أيضًا، ستجد حلاً جاهزًا من Shopify.

لمساعدتك في إعداد متجر ، Shopify يعيّن دومين افتراضي www.your-store-name.myshopify.com، ولكن قد ترغب في الحصول على عنوان URL أكثر تخصيصًا مثل www.your-store-name.com لتحسين تذكر العملاء للعلامة التجارية أو للحصول على ترتيب أفضل في البحث. في هذه الحالة، يمكنك الاختيار بين شراء دومين من Shopify أو شراء دومين مخصص من مكان آخر أو استخدام دومين تملكه بالفعل.

يبدأ سعر الدومين المخصص من شوبيفاي من 11 دولار (حوالي 42 ريال سعودي) سنويًا، ويقوم Shopify تلقائيًا بإعداده لك. بالإضافة لذلك، يمكنك الاحتفاظ باسم الدومين، حتى إذا تركت منصة شوبيفاي. 

على الرغم من عدم وجود حسابات بريد إلكتروني في مجموعة شوبيفاي التي توفر الدومين، فإن المنصة ستقوم بإعادة توجيه رسائل بريد إلكتروني غير محدودة إلى عنوان بريدك الإلكتروني.

إذا كنت تمتلك بالفعل دومين مخصصًا، فيمكنك اختيار إما نقله إلى Shopify أو توصيله بـ Shopify.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى