التجارة الإلكترونية

كيفية البيع على امازون في 8 خطوات

تعتبر أمازون هي أكبر شركة تجارة إلكترونية في الشرق الأوسط، بعد أن توسعت في المنطقة عن طريق الحصول على منصة التجارة الإلكترونية “سوق” في مارس 2017 مقابل 580 مليون دولار.

تم إطلاق موقع امازون في الشرق الأوسط في سبتمبر 2018، لكنه استغرق حتى سبتمبر 2020 لتتمكن امازون من بناء البنية التحتية اللوجستية والتكنولوجيا اللازمة لتقديم خدمة Amazon Prime في البلاد.

 ومع زيادة انتشار استخدام موقع امازون في الشرق الأوسط، ولجوء الكثير من راغبي الشراء من على الإنترنت إليه كموقع تجارة إلكترونية شامل ومتنوع. زادت رغبة الكثيرين في معرفة كيفية البيع على امازون؛ للاستفادة من مزاياه المتعددة وكونه طريقة سهلة لعرض منتجاتهم أمام جمهور ضخم.

هناك أكثر من نوع للتجارة الإلكترونية على أمازون والتي تشمل:

  • البيع من خلال الأربيتراج Selling Arbitrage 
  • العلامات التجارية الخاصة / حق العلامة التجارية Private Labeling 
  • البطاقات البيضاء White Labeling
  • التسويق بالعمولة (الأفلييت ماركتينج)
  • الدروبشيبينغ على أمازون

طرق البيع بالتجزئة على موقع أمازون

على الرغم من أن هناك طريقتين أساسيتين للبيع على موقع أمازون، إلا أنه يمكنك استخدام كلا الخيارين في نفس الوقت. يمكنك شحن العناصر الضخمة أو الثقيلة بنفسك، بينما يمكنك الاعتماد على امازون اف بي اي لشحن البضائع الأخف وزنًا.

  • الوفاء من خلال أمازون – امازون اف بي اي Amazon FBA

كيفية البيع على امازون في 8 خطوات

الوفاء من خلال أمازون يعني أنه يمكنك شحن منتجاتك إلى مستودع أمازون، وعندما يتم بيع منتج فإن أمازون يقوم بشحنها بالنيابة عنك. في هذه الحالة سيكون عليك دفع رسوم خدمة شهرية، بالإضافة إلى دفع رسوم شهرية لتخزين المخزون.

من المزايا الأخرى الهامة لامازون اف بي اي هو أن أمازون تكون المسؤولة عن دعم العملاء بالكامل. 

إذا لم يكن لديك مكان لتخزين منتجاتك، وليس لديك مشكلة من كون موقع امازون المسئول عن جزء من عملية البيع، فقد ترغب في استخدام FBA. 

المنتجات الصغيرة وخفيفة الوزن التي تتمتع بحركة مبيعات سريعة، هي الأكثر ملاءمة للاستخدام في امازون اف بي اي.

  • شحن منتجاتك بنفسك FBM

تعرف هذه الطريقة باسم الوفاء من خلال التاجر. هذا يعني أنك تقوم بتخزين وشحن منتجاتك الخاصة بنفسك. أيضًا سيكون عليك التعامل مع خدمة العملاء، لذلك من المهم أن يكون لديك نظام لمعالجة الاستفسارات وأي مشكلات تنشأ مع منتجاتك.

يميل التجار الذي يقومون ببيع المنتجات الضخمة أو الثقيلة والتي لا تبيع بسرعة إلى شحن منتجاتهم من مخازنهم الخاصة. بهذه الطريقة لا يدفعون مقابل تخزين منتج في مستودع أمازون. كلما ظل المنتج فترة أطول على أرفف مستودعات أمازون، كلما زادت تكلفتها بسبب رسوم التخزين المجمعة على المدى الطويل.

مزايا البيع على موقع أمازون

هناك العديد من المزايا من البيع على موقع أمازون، والتي تشمل:

  • مبيعات أعلى.
    -يزور الموقع كل شهر ملايين العملاء الذي يرغبون في التسوق، حيث يعتبر الموقع الوجه الأولى لغالبية المتسوقين.
    -يكسب التجار مصداقية أعلى من خلال إدراج منتجاتهم على موقع أمازون، وذلك لأن بعض المستخدمين يفضلون شراء منتج من أمازون بدلا من متجر لم يسمعوا به من قبل.
    -كما أن أمازون يعد المتسوقين بالتميز والخدمة الرائعة، ما يزيد رغبتهم في شراء المنتجات من موقعهم الإلكتروني.
    -قد يكون لدى هؤلاء المتسوقين تجربة سابقة جيدة للشراء من أمازون، ما يجعل متجرك يستفيد تلقائيا من ذلك.
    -في البلدان حديثة العهد بالتسوق عبر الإنترنت، يثق معظم المتسوقين في أمازون  أكثر من غيره.
    -يمكن أن يساعد أمازون في بناء قاعدة العملاء الخاصة بك. حيث سيظهر متجرك عند بحث العملاء عن المنتجات التي تقوم ببيعها. ومن خلال منحهم تجربته مميزة، سيكون هناك فرصة أعلى لعودتهم لمتجرك.
  • انخفاض تكاليف التسويق
    -جذب الأمازون بالفعل ملايين العملاء إلى الموقع يوميا، وهم المتسوقون الذين يمكنك الوصول إليهم. اعتمادًا على النيتش الذي تعمل به ومدى ازدحامه، يمكنك البدء في البيع بعد يوم واحد دون أي جهود تسويقية كبيرة على الإطلاق.
    -حيث أن موقع أمازون يعمل بمثابة محرك بحث، يمكن للمتسوقين الذين يبحثون عن المنتجات التي تقدمها العثور عليك بسهولة.
    -إضافة محتوى جيد سيساعدك في الاستفادة قاعدة بيانات عملاء أمازون الضخمة. 
  • لا مخزون. هذه الميزة خاصة بمن يستخدمون امازون اف بي اي
    -هناك أكثر من 175 مركز أمازون لاستيفاء الطلبات في جميع أنحاء العالم، يمكنك شحن جميع منتجاتك بكميات كبيرة إلى هذه المراكز، حيث سيتم تخزين وإدارة المنتجات وشحنها إلى عملائك عند صدور طلب شراء.
    -لن يكون عليك الدخول في تفاصيل الشحن، لتتمكن من التركيز على إدارة العمليات التجارية الهامة الأخرى.
    -لن تضطر إلى دفع مصاريف تأجير أو شراء مخزن خاص

سلبيات البيع على الأمازون

على الرغم من المزايا العديدة لبيع المخزون الخاص بك على أمازون، فهناك العديد من الأشياء التي يجب مراعاتها. يجب أن يكون للمنافسة العالية، رسوم البيع المرتفعة، وإدارة الطلبات تأثير على استراتيجيتك وتسعيرك، وبالتالي تحتاج إلى اعتبارها بعناية.

  • التنافسية العالية
    إذا كنت تبيع نفس المنتج مثل الكثير من التجار الآخرين، فسوف تكون المنافسة شرسة. عندما يكون هناك بائعين متعددين لنفس المنتج، ستقرر أمازون من هو البائع الافضل. عندما ينقر العميل على زر الإضافة إلى السلة، سيتم إضافة عناصر البائع المميز إلى سلة التسوق الخاصة بهم.
    قد يكون هناك عشرات البائعين الذين يقدمون نفس المنتج، ولكن بائع واحد فقط سيكون لديه أعلى نقاط في صندوق نتائج التجار على أمازون Buy Box، وهو من سيفوز في النهاية بالبيع.
    للأسف، لا نعرف كيفية الفوز في هذه النتائج بالتحديد؛ لأن الأمازون يقوم باستمرار بتحديث المتغيرات التي تحدد الفائز. إلا أنه يمكنك تحسين نتيجتك من خلال استيفاء الطلبات في الوقت المحدد، خدمة دعم العملاء، تقديم أسعار تنافسية، تحديث توافر المنتج وغير ذلك.
  • رسوم البيع
    يقوم تجار التجزئة بدفع مبلغ لكل منتج يباع من خلال أمازون. هناك خطتين للبيع على أمازون:
    -خطة Professional بسعر 39.99 دولار شهريًا، وهي خطة مناسبة إذا كنت تقوم ببيع أكثر من 40 منتج في الشهر، وترغب في الوصول إلى المراكز الأولى في صفحة عرض المنتجات.
    -الخطة الفردية Individual برسوم 0.99 دولار لكل قطعة تباع، وهي خطة مناسبة إذا كنت تقوم ببيع أقل من 40 منتج في الشهر.
  • صعوبة البيانات المرتدة
    يطلب أمازون تحديث بيانات المنتج كل يوم، ولديهم متطلبات محددة للغاية. وهذا يعني أن التجار بحاجة إلى نظام بيانات مخصص لأمازون من الصفر.
    يجب أن تحتوي جميع المنتجات على رقم تعريف أمازون القياسي ASIN-number، ويجب إجراء جميع عمليات التحميل عبر واجهة برمجة Amazon-API. يتطلب الاتصال بواجهة برمجة تطبيقات أمازون تطويرات تقنية معقدة للغاية ومكلفة للغاية بالنسبة للتجار.

لماذا عليك التفكير في البيع على أمازون هذا العام؟

يمكن أن يكون عرض علامتك التجارية على موقع أمازون أمر شاق؛ حيث يأتي الأمر مع عدد من التحديات مثل التنقل في قناة مبيعات جديدة، إنشاء قوائم منتجات على أمازون والتنافس على الانترنت. 

إلا أنه إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بالعملاء والتوسع في أعمالك، فعليك التفكير في البيع على موقع أمازون.

إذا كنت ترى أن هذا الأمر غير مجدي فأنت تفوت فرصة التعامل مع مشترين مخلصين، الحصول على مبيعات مربحة زيادة انتشار علامتك التجارية وغير ذلك.

كيفية البيع على امازون 

هناك 8 خطوات عليك وضعها في الاعتبار عندما تقرر بيع منتجاتك على موقع أمازون:

  1. إجراء بحث سوق وفهم قيود ورسوم بيع المنتجات على أمازون
  2. التسجيل للحصول على حساب بائع في أمازون Seller Account
  3. إنشاء قوائم بمنتجاتك
  4. إدارة مخزون منتجاتك على أمازون
  5. جذب العملاء
  6. إعداد طريقة تسليم المنتج أو استيفائه في حال استخدامك امازون اف بي اي
  7. مراجعة التقييمات
  8. تقييم وتحسين أداء المتجر

الخطوة الأولى: إجراء بحث سوق وفهم قيود ورسوم بيع المنتجات على أمازون

قبل أن تبدأ البيع على أمازون، عليك التحقق من قائمة المنتجات المحظور بيعها كجزء من دراسة كيفية البيع على أمازون. تتطلب بعض المنتجات مثل المجوهرات أو أقراص DVD الحصول على موافقة قبل إدراجها، وهناك منتجات أخرى محظورة تمامًا. أيضًا يحذر بيع المنتجات التي تدعي أنها “تمت الموافقة عليها من قِبل إدارة الغذاء والدواء” أو تتضمن شعار إدارة الغذاء والدواء في الصور المرتبطة.

ستساعدك معرفة هذه الشروط على إنشاء إستراتيجية بيع وتحديد المنتجات المراد بيعها. قد يكون بعضها مربحًا ومطلوبًا، لكن الرسوم واللوائح المرتبطة به يمكن أن تكبد عمالة إضافية و / أو تكاليف، وهو ما يجب أخذه في الاعتبار.

يتم فرض رسوم للحساب والمنتج على كل حساب بائع أمازون Amazon seller، والتي ذكرناها في الأعلى.

تتراوح رسوم إحالة المنتج من خلال امازون اف بي اي من 6% إلى 45% من سعر بيع المنتج، ويدفع البائع العادي 15%. تختلف تكاليف الوفاء بطلبات الشراء وشحنها بشكل كبير اعتمادًا على منتجك وطريقة الوفاء.

بعد اتخاذ قرار بشأن بيع أحد المنتجات أو نيتش محدد، انظر إلى أفضل المنتجات المشابهه المدرجة على أمازون. عليك معرفة ما إذا كان هناك الكثير من المنافسة، وما إذا كان المنافسين يقدمون خدمة الشحن من أمازون Prime، استخدام امازون اف بي اي ولديهم تقييمات مرتفعة، في هذه الحالة قد يكون من الصعب المنافسة.

تريد اختيار منتج مطلوب ولكن المنافسة به ليست مرتفعة إلى حد كبير. بمجرد العثور على منتج مناسب، تحتاج للوصول مورد. تفاوض واطلب عينات، عليك التأكد من أنك تحصل على منتج عالي الجودة لا يتكسر بسهولة أو لا يشبه الصور.

بعد العثور على مورد ، يجب عليك حساب التكلفة لكل وحدة. وتحديد ما إذا كان هامش ربحك كافي لتحقيق ربح مناسب لك من هذا المنتج. إذا لم يكن الأمر كذلك، فقد تحتاج إلى التفكير في منتج مختلف. قد تحتاج إلى إجراء اختبار الجدوى على عدة خيارات قبل أن تستقر على منتجك الأول.

الخطوة الثانية: التسجيل للحصول على حساب بائع في أمازون Seller Account

كيفية البيع على امازون في 8 خطوات

تحتاج إلى التسجيل كبائع أمازون Amazon seller قبل بيع المنتجات. يتضمن التسجيل الاشتراك في إحدى خطط البائعين.

لإنشاء حساب بائع يجب أن تكون لديك:

  • رقم حساب مصرفي ورقم التوجيه
  • بطاقة إئتمان
  • بطاقة هوية صادرة من جهة حكومية (مثل البطاقة أو رخصة القيادة)
  • معلومات ضريبية
  • رقم تليفون

بعد استيفاء هذه العناصر، قم باختيار الخطة الأنسب لك. 

الخطوة الثالثة: إنشاء قوائم بمنتجاتك

يمكنك إضافة المنتجات من خلال:

  • الإضافة في قائمة حالية لمنتج مماثل، وهي الطريقة الأسهل التي يستخدمها أغلب المبتدئين. يمكنك ذلك من خلال اللوحة الرئيسية لحساب البائع Seller Central Dashboard.
    يمكنك ذلك ببساطة من خلال أضف منتجك وحدد الفئة الأكثر ملاءمة التي تود إدراج منتجك فيها، حدد فئة فرعية محددة قدر الإمكان، أضف رمز UPC الخاص بك تحت رقم تعريف المنتج، أضف اسم / عنوان منتجك ثم اسم علامتك التجارية.
    لمحاولة التغلب على المنافسة، يمكنك خفض السعر أو تقديم شحن مجاني أو استخدام خدمة FBA لجعل قائمتك الاختيار الأفضل.
  • إنشاء قائمة جديدة، وهو الأنسب إذا كنت البائع الوحيد لمنتج معين.
    يمكن لبائعي أمازون المحترفين إنشاء قوائم منتجات جديدة تمامًا للعناصر التي لم يتم بيعها بالفعل في السوق. إنشاء قوائم جديدة يستغرق وقت أطول من إضافة منتجات إلى قائمة موجودة.
    هذا الخيار يسمح لك بإنشاء قائمة مميزة، يتم بيع المنتجات التي بها من خلال بحث المتسوقين عن الكلمات الرئيسية، صور المنتج وأوصاف العناصر التفصيلية.

ستحتاج لإضافة المنتجات إلى:

  • رقم تعريف المنتج ( GTIN أو UPC أو ISBN أو EAN)
  • SKU (وحدة حفظ المخزون)
  • السعر، حالة المنتج، الكمية المتاحة وخيارات الشحن
  • اسم المنتج، العلامة التجارية، الفئة، الوصف والصور
  • الكلمات الرئيسية وشروط البحث

يجب تهيئة وصف منتجاتك ليتم إيجادها على محركات البحث SEO. الفكرة هي إضافة كلمات رئيسية إلى قائمتك يبحث عنها المتسوقون عن هذه المنتجات؛ حيث أن إضافة كلمات رئيسية غير ذات صلة يمكن أن يعيق ظهورك. هذا بالإضافة لاستخدام صور مناسبة بخلفية بيضاء.

الخطوة الرابعة: إدارة مخزون منتجاتك على أمازون

إدارة المخزون بدقة من العناصر الأساسية لنجاح عملك على أمازون؛ حيث يرتبط تصنيفك على الموقع بعدم شحن العناصر ، المفترض وجودها في المخزون، على الفور.

يقوم أمازون تلقائيًا بتقليل عدد وحدات مخزونك عند بيع العناصر الموجودة في مخازن أمازون. إذا كنت تبيع من خلال أمازون اف بي اي فقط، فسيحافظ هذا على صحة حساباتك. أما إذا كنت تبيع نفس المخزون على موقع الويب الخاص بك أو في متجر بيع بالتجزئة، وتقوم بإيصال المنتجات بنفسك، فستحتاج إلى حل مختلف لإدارة مخزونك.

يمكنك إدارة مخزونك يدويًا من خلال شاشة المخزون في اللوحة الرئيسية لحساب البائع. أو استخدام رفع البيانات المجمع أو تغذية المخزون، وهو الأفضل في حالة كنت تدير العديد من المنتجات، تعيد ترتيب المنتجات بشكل متكرر أو تحتاج إلى موازنة المخزون بين Amazon وقناة مبيعات أخرى.

الخطوة الخامسة: جذب العملاء

بعد أن قمت بإضافة منتجاتك عليك الآن أن تبرز منتجاتك للتفوق على المنافسة. أفضل الممارسات لجذب العملاء تكمن في التسعير والشحن والإعلان.

قم بوضع أسعار تنافسية، قدم ميزة الشحن السريع وقم بالإعلان عن قوائم منتجاتك لتظهر على الصفحات الأولى للمنتج وفي نتائج البحث. 

الخطوة السادسة: إعداد طريقة تسليم المنتج أو استيفائه في حال استخدامك امازون اف بي اي

بصفتك بائع في أمازون فلديك 3 خيارات لتسليم منتجاتك:

  • تسليم المنتجات بنفسك، من خلال الاحتفاظ بمخزونك الخاص وشحن المنتجات للعملاء، وهو ما يسمى تلبية التاجر. 
  • السماح لشركة أمازون بحزم المنتجات وشحنها من خلال امازون اف بي اي
  • استخدام مُنفذ طلبات تابع لجهة خارجية

الخطوة السابعة: مراجعة التقييمات

هناك قواعد صارمة لما هو مسموح عند طلب التقييمات من عملائك. إذا تم اكتشاف تقديمك هدايا أو حوافز لعملائك لترك تقييم، فقد يتم حظر حسابك دائمًا واحتجاز الأموال، وقد تتعرض للمسائلة القانونية. 

يمكنك الطلب من عملائك ترك تقييم؛ لكن لا تعرض أي هدايا أو منتجات مجانية في المقابل.

بالإضافة لذلك، يمكنك الاشتراك في برنامج المراجعين الأوائل من أمازون Early Reviewer، والذي يمنح العملاء حافز لتقديم تقييمات موثوقة.

الخطوة الثامنة: تقييم وتحسين أداء المتجر

بمجرد تشغيل متجرك على أمازون، ستحتاج إلى معرفة كيفية مراقبة أداء متجرك وتحليله وتحسينه من خلال:

  • مراقبة المقاييس الرئيسية لمتجرك مثل معدل الطلبات المعيبة، معدل إلغاء الطلبات قبل التنفيذ ومعدل تأخر الشحن 
  • الحصول على تقييمات عملاء صالحة وعالية الجودة 
  • تعلم تطوير إعلاناتك من خلال الدعاية للمنتجات، الدعاية للعلامة التجارية أو صفحات هبوط متاجر أمازون
  • تقديم العروض الترويجية والقسائم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى