التجارة الإلكترونية

كيف تبدأ متجرك الالكتروني في مصر

بعد انتشار وباء COVID-19 المعروف باسم كورونا، زاد حجم التجارة الإلكترونية في مصر بشكل كبير. وهو ما منح رواد الأعمال الفرصة لبدء عمل تجاري إلكتروني في مصر وبيع المنتجات، وأن يكونوا جزء من ثورة التجارة الإلكترونية التي جاءت لتستمر.

قد يكون بدأ متجر إلكتروني في مصر ليس بالأمر السهل، فهو يتطلب الكثير من العمل. لكننا هنا سنعرض أهم 5 خطوات عليك اتباعها لتعرف كيف تبدأ متجرك الالكتروني في مصر هذا العام والبدء في تحقيق الأرباح.

كيف تبدأ متجرك الالكتروني

لكي تبدأ مشروع متجر إلكتروني في مصر أو في أي مكان في العالم سيكون عليك التركيز على بعض الخطوات الهامة، التي ستكون البداية لتأسيس بيزنس ناجح. 

  1. قم بتحديد نموذج الأعمال لمشروعك

في البداية عليك تحديد ما إذا كنت ستقوم بإنشاء متجر إلكتروني لبائع واحد مثل المتاجر الإلكترونية لبعض العلامات التجارية الشهيرة (أبو عوف، HM وغيرهما) أم ستقوم بإنشاء متجر متعدد البائعين مثل أمازون Amazon.

بعد ذلك سيكون عليك دراسة السوق واختيار نموذج العمل الأنسب لك، أي أنه عليك تحديد تصنيف متجرك وكيفية تقديم منتجك للعميل. 

هناك تصنيفات رئيسية للعمل في التجارة الإلكترونية:

  • B2B: وهي التجارة الإلكترونية بين الشركات (تقوم شركة ببيع خدمة أو منتج لشركة أخرى).
  • B2C: وهي التجارة الإلكترونية من شركة إلى المستهلك.
  • C2B: وهي التجارة الإلكترونية من المستهلك إلى الأعمال (الشركات).
  • C2C: وهي التجارة الإلكترونية من المستهلك إلى المستهلك.

بعد تحديد نوع العميل المستهدف، سيكون عليك معرفة كيف تبدأ متجرك الالكتروني لتحقيق أرباح. ويمكن الاختيار ما بين:

  • الدروبشيبنج.

    في متجر الدروبشيبنج الإلكتروني لا يلزم أن تملك المنتج أو الخدمة المباعة، حيث تقوم ببيع منتجات لمورد آخر وليس عليك الاحتفاظ بأي منتجات.

  • متجر إلكتروني تقليدي.

    في هذه الحالة يكون لديك مخزون بالمنتجات التي تقوم ببيعها بالجملة أو التجزئة على موقعك. في هذا النموذج سيكون عليك حفظ المنتج وتوصيله للمشتري حين تتم عملية الشراء.

  • تصنيع وبيع منتج عليه علامتك التجارية الخاصة

    كما يشير الاسم، ففي هذا النموذج تقوم بتصنيع منتجك الخاص تمامًا

  • نموذج العلامات البيضاء white labeling

    في هذه الحالة تقوم شركة بإنتاج منتج معين، وتقوم شركتك بشراء هذا المنتج وتخصيصه بوضع علامتك التجارية الخاصة لبيعه في متجرك الإلكتروني. 

  • 2. حدد مكان بيع منتجاتك

لديك خياران رئيسيان لبيع منتجاتك عبر الإنترنت:

  • إدراج منتجك على موقع ويب خاص بالتسوق

اختيار إدراج منتجك على منصة تسوق يعتبر من الإستراتيجيات البسيطة لبدء العمل في التجارة الإلكترونية في مصر.

هذا الموقع هو عبارة عن منصة تسوق تابعة لجهة خارجية، والتي توفر لك متجر جاهز للاستخدام حيث يمكنك إدراج منتجك مباشرة والبدء في الحصول على عملاء. 

لكن على الجانب الآخر، فإن إدراج سلعك في هذا السوق لن يجتذب العملاء على الفور، بل تحتاج إلى التنافس مع التجار القدامى الآخرين الذين يبيعون منتجات مماثلة بسعر أقل من منتجك.

أيضًا ستخضع للقوانين والخوارزميات والخيارات والميزات الخاصة بهذا السوق، والتي قد تحد من قدرة عملك على النمو.

  • تطوير موقع التجارة الإلكترونية المخصص الخاص بك من البداية.

انشاء متجر إلكتروني خاص بك يعتبر أفضل على المدى الطويل، لكنه يتطلب قدر كبير من العمل الشاق. 

فإذا لم تكن تملك الخبرة الكافية فقد تحتاج في البداية إلى استئجار شركة تعمل في مجال تطوير التجارة الالكترونية لتطوير موقعك الإلكتروني. بالإضافة إلى وكالة تسويق لمساعدتك في التسويق لمنتجك ، عمل عروض ترويجية، تهيئة الموقع للظهور على محركات البحث وما إلى ذلك.

على الرغم من أن إنشاء متجر إلكتروني خاص بك قد يستغرق بعض الوقت، إلا أنه يوفر لك مزايا مثل تأسيس صورة علامتك التجارية (والتي تساعد على ربط المستخدمين بمنتجاتك)، إنشاء قاعدة عملاء وجمع بيانات المستخدمين.

يمكنك أيضًا إنشاء موقع بنفسك إذا كنت على استعداد لتعلم كيفية انشاء وتصميم متجر إلكتروني على واحدة من منصات التجارة الإلكترونية الموجودة حاليًا.

3. اختيار سوق متخصصة Niche Market

في الكثير من الأحيان تتجاهل المشاريع الناشئة تحديد شريحة مميزة داخل الأسواق Niche Market. لكن إذا كنت ترغب في بدء متجر الكتروني في مصر، ولا ترغب في أن تضيع وسط كبار التجار، فمن الأفضل اختيار سوق متخصصة لبيع منتج أو خدمة معينة ليست متوفرة على نطاق واسع.

قم بإجراء بحث عميق وحاول العثور على المجالات التي لم يستغلها تجار الجملة والتجزئة الآخرين، لتزيد من فرص نجاح متجرك الإلكتروني.

4. قم بتسجيل متجرك الإلكتروني والاسم التجاري

كيف تبدأ متجرك الالكتروني في مصر

قبل إعداد متجرك الإلكتروني سيكون عليك تنفيذ بعض المهام:

  • تسجيل عملك / متجرك الإلكتروني
  • اختيار اسم متجرك وتصميم الشعار
  • التقدم للحصول على التراخيص التجارية لمتجرك
  • إيجاد الموردين المناسبين

5. إطلاق متجرك الإلكتروني والتسويق له

بمجرد تسجيل المتجر الإلكتروني بشكل قانوني، يمكنك البدء في إنشاء متجرك الحقيقي عبر الإنترنت بشكل فعلي سواء من خلال توظيف واحدة من شركات تطوير التجارة الإلكترونية أو الاختيار من بين منصات التجارة الإلكترونية والبدء في تصميم متجرك الخاص. 

  • يمكنك التعرف على أشهر منصات التجارة الإلكترونية العالمية من على موقعنا، والتي يمكن أن تساعدك في إنشاء متجرك بسهولة.

بمجرد إطلاق متجرك عبر الإنترنت، فإنك تحتاج إلى التسويق له والبدء في جذب العملاء المحتملين لتحقيق الأرباح. هناك العديد من الوسائل المجانية والمدفوعة للترويج لمتجرك الإلكتروني في مصر، والتي يمكن أن تساعدك في زيادة عدد الزبائن الذين يدخلون متجرك الإلكتروني وبالتالي زيادة المبيعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى