التجارة الإلكترونيةالدروب شيبينج

ما هو الدروب شيبينج، وكيف يختلف عن التجارة الإلكترونية التقليدية

قد تكون تساءلت مؤخرًا عن ما هو الدروب شيبينج، وكيف أصبح وسيلة لدخول عالم التجارة الإلكترونية دون الحاجة لاستثمار رأس مال كبير أو وجود مخازن أو مخزون من البضائع أو متاجر؛ حيث يتم الاستعانة بـ موردين خارجيين لإدارة المخزون وتنفيذ الطلبات.

يمكنك من خلال الدروب شيبينج البدء بمشروعك الخاص بأبسط الإمكانيات، لتصبح من الرواد في عالم الأعمال.

هنا نقوم بعرض معنى الدروبشيبنج والفرق بينه وبين المتاجر الإلكترونية التقليدية التي تستلزم وجود مخزن مادي للبضائع.

ما هو الدروب شيبينج

الدروب شيبينج Dropshipping هو إدارة متجر إلكتروني على الإنترنت بدون وجود مخزون، تقوم فيه ببيع المنتجات مباشرة من تاجر الجملة إلى العميل النهائي للحصول على هامش ربح معقول. 

موقعك الإلكتروني يكون مثل بائع التجزئة الوسيط. ستقوم فيه بعرض كتالوج المنتجات التي تحصل عليها من موقع تاجر الجملة والتسويق لها، ولن يكون عليك الاحتفاظ بأي مخزون. يمكنك تحويل جميع تفاصيل المنتج من تاجر الجملة (مثل Alibaba) إلى متجرك الإلكتروني.

كيف يتم الأمر؟

ما هو الدروب شيبينج

عندما يقدم أحد العملاء طلب شراء على موقعك، ستقوم بإرسال أمر شراء للمورد الذي تتعامل معه، والذي سيقوم بدوره بشحن المنتج (منتجات) مباشرةً إلى المشتري. لن تكون مضطر للتعامل مع مشاكل التغليف أو الشحن. 

باختصار، فإن الـ Dropshipping يمر بثلاث خطوات أساسية:

  1. استقبال طلب العميل لمنتج معين بالسعر الذي قمت بتحديده (على سبيل المثال: 100 جنيه)
  2. دفع سعر المنتج الأساسي لتاجر الجملة/ المورد (على سبيل المثال: 70 جنيه)
  3. يقوم المورد بشحن المنتج إلى العميل وتحتفظ بمبلغ الربح: 30 جنيه

كيف يمكنك العمل من خلال Dropshipping

هناك ثلاثة عناصر أساسية مهمة لتحصل على الربح من خلال مفهوم Drop shipping وهي المورد، متجرك الإلكتروني والعميل.

المورد: والذي يملك المنتج الذي ستقوم ببيعه.
تحتاج إلى العثور على مورد / تاجر جملة لتوفير المنتج، والذي سيكون مسؤول عن تنفيذ طلب الشراء الذي تحصل عليه من العميل والاحتفاظ بمخزون من المنتجات.
يعد AliExpress أحد أشهر الموردين في هذا المجال؛ لكن يمكنك العثور على الكثير من الموردين المستقلين الآخرين الذين يمكن من خلالهم توفير مختلف المنتجات على موقعك الإلكتروني.

متجر إلكتروني: المتجر الإلكتروني هو مكان التجارة الفعلي الذي سيقدم فيه العميل طلبه.
تحتاج إلى تحميل كتالوج المنتجات على الموقع، والذي يجب أن يحتوي محتوى مناسب مثل صور واضحة للمنتجات، تفاصيل العنصر ووصف واضح للمنتج.
هناك العديد من منصات التجارة الإلكترونية التي تعمل بشكل جيد والذين من أشهرهم شوبيفاي مع بلجن WooCommerce.

العميل النهائي: وهو الذي سيقوم بشراء المنتج من متجرك.
سيقوم العميل بتقديم طلب شراء منتج محدد، حينها ستتلقى إشعار برغبة العميل في شراء هذا المنتج. سيتم توجيه طلب الشراء إلى المورد الخاص بك الذي سيقوم بدوره في إرسال المنتج للعميل.
ما عليك سوى أن تدفع ثمن البضاعة للمورد، عندما يقوم الزائر/ العميل بالدفع على موقعك.

ما هو الدروب شيبينج

الـ Dropshipping في مقابل التجارية الإلكترونية التقليدية

مواقع التجارة الإلكترونية التقليدية يتم فيها بيع البضائع من خلال متجر إلكتروني؛ لكن يجب أن يكون هناك مكان تحتفظ فيه بمخزون من منتجاتك. في هذه الحالة يتم شحن المنتجات من مخزنك في حال وجود طلب شراء. 

هذه المواقع تتطلب وجود رأس مال كبير ليتم استثماره؛ لأنك تحتاج إلى امتلاك المنتجات المادية في متناول اليد في جميع الأوقات. على عكس مواقع الدروب شيبنج. 

للحصول على صورة أوضح، علينا مقارنة عدد من العوامل التي تشمل:

  • سهولة العمل
  • التغليف والشحن
  • الفاعلية من حيث التكلفة

 

  1. سهولة العمل

    إدارة مساحة تخزين خاصة قد يكون أمر صعب بعض الشيء على عدد من الأشخاص.

في حال امتلاكك لموقع تجارة إلكترونية تقليدي، سيكون عليك إعداد مخزن للاحتفاظ بالمنتجات التي تقوم ببيعها. الأمر الذي سيتطلب تعيين موظفين للعمل سواء لنقل البضائع، تغليفها، جردها وغير ذلك. بالإضافة إلى ذلك فمن المهم أن تقوم بعمل بوليصة تأمين على مخزونك.

أما في مواقع الدروب شيبينج فلا تحتاج أي مساحة تخزين؛ حيث سيقوم المورد بشحن البضائع مباشرةً للعميل النهائي. يمكنك إدارة متجرك الالكتروني عن بعد بمفردك، مسئوليتك الوحيدة تقتصر على جمع طلبات الشراء وتقديم خدمة عملاء أولية.

2. التغليف والشحن

في مواقع التجارة الإلكترونية التقليدية سيكون عليك التعامل مع المنتجات وشحنها بنفسك، ما يساعد على وجود سيطرة أفضل على خطوات عملية التسليم.

أما في نموذج الـ Dropshipping سيتولى المورد الخاص بك عملية الشحن بأكملها بدايةً من التعبئة حتى تسليم المنتج للعميل النهائي. ويتم حساب تكلفة توصيل بسيطة تُضاف على سعر المنتج.

3. الفاعلية من حيث التكلفة

  • السبب الرئيسي وراء اختيار معظم الشركات الناشئة لإنشاء متاجر Dropshipping هو انخفاض رأس المال المطلوب.
    لن تحتاج إلى متجر فعلي أو مخزن لتتمكن من العمل في الدروب شيبينج، لذلك لن تحتاج إلى مال للاستثمار في تأجير/شراء مخزن، شراء مخزون ضخم أو تعيين موظفين.
  • على الجانب الآخر، قد يكون هامش الربح الخاص بك أقل من الذين المتاجر الإلكترونية التقليدية، حيث قد تحتاج لعرض خصم على المورد ليفي بتعاملاته.
  • بالإضافة لذلك، بسبب متطلبات الاستثمار المنخفضة يجتذب المجال العديد من المنافسين يومًا بعد يوم. فكما يسهل عليك البدء في المتاجرة عبر الدروب شيبنج، فإنه يسهل أيضًا على المنافسين المحتملين، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى انخفاض هوامش الأرباح.

ما هو الدروب شيبينج

استخدام منصة WordPress وبلجن WooCommerce في الدروب شيبينج

يلجأ العديد من العاملين في الدروب شيبينج إلى منصة شوبيفاي، إلا أن هذه المنصة غير مناسبة للعديدين خاصةً أنه سيكون عليك دفع رسوم شهرية كبيرة إلى حد ما في البداية. كما تقدم هذه المنصة خيارات ثيم أقل من مثيلاتها.

تعتبر منصة WordPress مع بلجن WooCommerce بديل مناسب لإنشاء متجر دروب شيبنج. حيث يمكنك دفع تكلفة معقولة والبدء فورًا في إنشاء متجرك.

يمكنك استخدام هذه منصة WordPress مجانًا ودفع رسوم الاستضافة فقط. يمكنك الحصول على استضافة WooCommerce جيدة مقابل 3.95 دولار (حوالي 15 ريال سعودي) في الشهر فقط.

أيضًا، يمنحك بلجن WooCommerce بعض البرامج الإضافية الضرورية لإنشاء متجرك.

يمكنك الاطلاع علي كيفية انشاء مدونة ووردبريس في 15 دقيقة أو أقل.

في النهاية …

يعتبر الدروب شيبينج” وسيلة مناسبة لتحقيق الربح بدون الحاجة لرأس مال كبير؛ لكن عليك أولًا اختيار المنتجات والموردين الذين ترغب في العمل معهم.

يمكنك تصفح مجموعة كبيرة من الموردين في موقع AliExpress، وتحويل بيانات المنتجات إلى موقعك باستخدام برامج WooCommerce الإضافية المخصصة للدروب شيبينج. يمكنك بسهولة طلب عينات لاختبار جودة المنتج ووقت التسليم.

يمكنك اختبار العديد من المنتجات في متجر دروبشيبج الخاص بك. من الأفضل أن تبدأ متجرك بعرض خمسة إلى عشرة منتجات، وتابع حركة السوق لكل منتج لاختيار المنتجات التي تحقق أفضل معدل تحويل Conversion Rate (أي المنتجات التي تجتذب العملاء أكثر وتحقق هامش ربح معقول).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى