الدروب شيبينج

ما هو دروبشيبينغ؟ مزاياه، عيوبه و3 أنواع أساسية للاختيار فيما بينها

في حال كنت ترغب في بدء عمل تجاري عبر الإنترنت فهناك العديد من الأفكار مثل البدء في مدونة، انشاء متجر إلكتروني أو انشاء متجر دروبشيبنج. ومع نمو التجارة الإلكترونية أصبح هناك فرص كثيرة لكسب المال عبر الانترنت. 

تظل التكلفة الأولية واللوجستيات من أكثر الجوانب صعوبة عند البدء في أعمال التجارة الإلكترونية، خاصةً إذا كنت تبدأ نشاط تجاري بميزانية محدودة؛ فقد يكون من الصعب تأمين أسعار تنافسية على كمية صغيرة من المخزون وتقديم خدمة عملاء جيدة في الوقت نفسه.

ومع وجود هذه التحديات وغيرها ازدادت شعبية متاجر دروبشيبينغ. 

لكن ما هو دروبشيبينغ؟ وما هي مزاياه، عيوبه وغير ذلك من التفاصيل؟

هذا هو ما نناقشه هنا، فتابع القراءة.

ما هو دروبشيبينغ؟

الدروبشيبينغ هو نموذج عمل لأكثر من 30% من المتاجر الالكترونية عبر الإنترنت.

دروبشيبينغ هو نوع من عمليات التنفيذ، حيث لا تتعامل أبدًا مع مسؤوليات الجرد المادي للمنتجات أو الشحن. وكل ما عليك فعله هو شراء المنتج من مورد، والذي يقوم بعد ذلك بشحن المنتجات مباشرة إلى المستهلكين بعد الطلب.

على سبيل المثال، إذا اشتريت قميص من متجر دروبشيبينغ، ستقوم بالدفع لهذا المتجر مقابل طلبك، بعد ذلك يتلقى المورد تفاصيل الشحن الخاصة بك ويرسل لك قميصك كجزء من الاتفاقية بعد أن يكون مدير المتجر قام بدفع ثمن القميص المتفق عليه للمورد. أنت، كمستهلك، تتلقى هذا القميص مثل أي توصيل عادي عبر الإنترنت. في حين أن متجر الدروبشيبينغ يقوم بمعالجة الطلب دون لمس القميص.

مزايا وعيوب الدروبشيبينغ

بعد أن عرفت ما هو دروبشيبينغ، عليك معرفة أنه على الرغم من أن هذا النموذج يدعم جزء كبيرًا من التجارة الإلكترونية إلا أن هناك العديد من الإيجابيات والسلبيات التي تستحق الدراسة قبل بدء عملك الخاص.

المزايا

ازدادت شعبية نموذج عمل الدروب شيبنج بسبب بساطته، حيث يزيل عدة روابط في سلسلة التوريد بالإضافة لوجود العديد من الفوائد الجديرة بالملاحظة مثل:

  • الحاجة إلى رأس مال منخفض

    عند البدء في التجارة الإلكترونية التقليدية، سيكون عليك إصدار أوامر شراء كبيرة لتأمين أسعار أقل لمخزونك، كما سيتعين عليك الدفع مقابل التخزين والموظفين المحتملين للمساعدة في إدارة الخدمات اللوجستية. 

في المقابل، لا تحتاج إلى شراء مخزون عن انشاء متجر دروبشيبينغ؛ حيث يتم الوفاء بالطلبات عند الشراء، ما يلغي مصاريف التخزين أيضًا. أغلب نفقات دروبشيبينغ تكون مرتبطة بتكاليف التسويق وتشغيل موقع الويب الخاص بك، وليس الموظفين أو إدارة اللوجستيات.

  • القابلية للتوسع

    نظرًا لأن متاجر دروبشيبينغ تدفع مقابل المنتج حين يقوم العملاء بتقديم الطلبات، يتم تحديد هامش ربحك بوضوح. عليك أن تدفع مقابل التسويق، وعليك أن تدفع لمورد دروبشيب ثمن المنتج ومصاريف الشحن؛ كل شيء آخر هو هامش ربحك.
    لذا فمن الأسهل تعديل أسعار المنتج واستراتيجيات التسويق لتوسيع نطاق النمو، مقارنةً بالأعمال التجارية التقليدية ذات جداول النفقات الأكثر تعقيدًا.

  • العائد على الاستثمار

    من الممكن بدء عمل دروبشيبينغ بأقل من 100 دولار (375 ريال سعودي)، لأن نفقاتك الأولية الضرورية فقط هي مصاريف إنشاء موقع الويب. وفي حال وجدت منتج رائج يتم بيعه جيدًا عبر الإنترنت، فيمكنك بسهولة استرداد هذه النفقات الأولية والبدء في جني الأرباح سريعًا.

العيوب

  • منافسة المنتج

    في الأيام الأولى للتجارة الإلكترونية، كان من الأسهل اختيار منتج لتوجيهه للمستهلك، والعثور على مورد يمكنه تصنيعه بسعر رخيص، ثم زيادة المبيعات في متجرك الإلكتروني من خلال الترويج على وسائل التواصل الاجتماعي.
    المنافسة هذه الأيام أصبحت أكثر شراسة، ويسارع أصحاب الأعمال في دروبشيبينغ إلى الانتقال إلى المنتجات الشائعة بشكل أسرع ا يرفع حدة المنافسة على المنتجات.

  • عمر المنتج في السوق

    عيب آخر في دروبشيبينغ هو أن لتحقيق الأرباح سيكون عليك مطاردة الترند أو المنتجات الرائجة في الوقت الحالي. على سبيل المثال، عندما كانت لعبة سبينر fidget spinners رائجة، تم إطلاق عدد كبير من متاجر دروبشيبينغ لبيعها. وعندما خفت رواجها أغلقت العديد من هذه المتاجر.

  • صعوبات الوصول لموردين مناسبين

    للإبقاء على الأسعار منخفضة، فعليك الحصول على اتفاقية توريد من مورد خارجي بسعر جيد. عادة ما تحصل شركات دروبشيبينغ على منتجات من موردين خارجيين مثل مواقع البيع بالجملة الصينية Alibaba وAliExpress واللذان يُعدان خيارين شائعين. إذا كنت تبيع منتجات متعددة، فغالبًا ما يعني ذلك أنك تعمل عدد من الموردين المختلفين، والذين تكون لديهم أسعار شحن، سرعات تنفيذ وسياسات إرجاع متغيرة. إلا إذا وجدت موردًا واحدًا يصنع كل ما تريد بيعه.
    كلما اضطررت للتفاوض أكثر مع مورديك، كلما أصبح متجرك أكثر تعقيدًا.

  • صعوبات خدمة العملاء

    بصفتك مالكًا لمتجر دروبشيبينغ، فأنت تملك القليل جدًا من التحكم في إجراءات ضمان الجودة والشحن. بالإضافة إلى ذلك، تبيع العديد من شركات دروبشيبنج المنافسة سلع رخيصة الثمن من الخارج والتي قد تكون أقل جودة.
    بسبب هذا الأمر تواجه هذه المتاجر معدلات إرجاع وشكاوى عملاء أعلى من العلامات التجارية الأكثر شهرة عبر الإنترنت. مع التوسع، تصبح خدمة العملاء أكثر صعوبة، وقد تضطر إلى الاستعانة بمصادر خارجية لعمل خدمة العملاء أو تعيين موظف.

  • القول أسهل من الفعل

    غالبًا ما يتم تسويق العمل من خلال متاجر الدروبشيبنغ كطريقة سهلة لكسب المال عبر الإنترنت بسبب بساطة نموذج العمل. إلا أنه من المهم ملاحظة أن تحقيق الربح من خلال دروبشيبينغ أمر صعب.
    من الناحية الواقعية، من المألوف أن تواجه عدة محاولات فاشلة قبل العثور على منتج ناجح. إذا كنت جادًا بشأن دروبشيبينغ، فيجب أن تكون على استعداد لاستثمار رأس مال مناسب لاختبار العديد من المنتجات والمتاجر حتى تجد منتج مناسب.

أنواع الدروبشيبنج

دروبشيبينغ هو نموذج عمل، وليس نوع معين من المتاجر. لكن هناك عدة أنواع من الشركات التي تعتمد عادة على دروبشيبينغ.

1. دروبشيبنغ شوبيفاي

ما هو دروبشيبينغ

يعد بدء متجر دروبشيبينغ على منصة شوبيفاي أحد أكثر الخيارات شيوعًا للمبتدئين والمتمرسين في التجارة الإلكترونية على حد سواء. في حين أن هناك العديد من البدائل لمنصة  Shopify، إلا أن هذه المنصة بها العديد من الميزات التي تتكامل مع متجر دروبشيبينغ، مثل:

  • استضافة بأسعار معقولة. يمكنك بدء متجر دروبشيبينغ على منصة شوبي فاي مقابل 29 دولار (حوالي 109 ريال سعودي) فقط شهريًا.
  • مصمم للتجارة الإلكترونية. تدعم منصة شوبيفاي المعاملات الإلكترونية كبيرة الحجم، ويعالج المدفوعات بشكل آمن بالإضافة لتتبع تفاصيل الشحن والعملاء.
  • مرونة الثيم. تحتوي Shopify على العشرات من الثيمات المجانية القابلة للتخصيص، مما يجعل من السهل تصميم واجهة متجر لتناسب رؤيتك. يمكنك أيضًا إنشاء ثيمات شوبيفاي مخصصة أو استئجار شخص ما لتصميم واجهة متجر إذا كنت تريد ميزات معينة.
  • بلجن مفيدة. تحتوي منصة Shopify على مجموعة من البلجن الإضافية المجانية التي يمكن أن تُحسن واجهة متجرك وجهودك التسويقية. باستخدام عدد قليل من البلجن يمكنك إعداد رسائل التسويق عبر البريد الإلكتروني، رموز كوبونات للعملاء وبرنامج الولاء للمشترين المتكررين. تساعد هذه البلجن أصحاب المتاجر على توفير تجربة أفضل للعملاء وتحسين معدل التحويل، مما يعزز الإيرادات.

تحتوي المنصة أيضًا على بلجن تساعد في تبسيط عمليات دروبشيبينغ. على سبيل المثال، بمجرد إنشاء متجرك يمكنك استخدام بلجن Oberlo لاستيراد المنتجات من AliExpress إلى متجرك. يستورد Oberlo صور المنتج وأوصافه، ويمنحك التحكم الكامل في الأسعار عند إضافة منتجات إلى متجرك.

إذا لم تكن لديك خبرة في التجارة الإلكترونية فإن Shopify هو الخيار الأكثر ملاءمة للمبتدئين. 

2. الطباعة عند الطلب POD

ما هو دروبشيبينغ

تُعد الطباعة عند الطلب نموذج آخر مثالي لدروبشيبينغ إذا كنت تفضل تصميم منتجاتك الخاصة بدلاً من الاعتماد على الموردين الخارجيين.

يتيح لك موردي POD وضع تصميماتك الخاصة على قوالب المنتجات الأساسية الحالية؛ لتقوم ببيعها في متجرك. مثل الدروبشيبينغ للبضائع العادية، فعند إجراء عملية بيع يقوم مورد POD الخاص بك بتصنيع البضائع وشحنها إلى عميلك. يوفر هذا قدرًا أكبر من التحكم الإبداعي، على الرغم من أنك مقيد ببيع المنتجات التي تدعمها الشركة المُصنعة POD والتي قد تكون:

  • أكواب القهوة 
  • القمصان 
  • ملصقات
  • القبعات
  • سلاسل المفاتيح
  • حقائب الظهر

يمكنك البيع في سوق POD marketplace على المواقع المخصصة أو وسائل التواصل الاجتماعي؛ لكن العمولة مقابل كل عملية بيع تكون أقل.

البيع في POD marketplace يعني أنك لست مضطرًا للتعامل مع استضافة مواقع الويب وخدمة العملاء والرسوم الشهرية. إلا أنه من المحتمل أن تكسب أقل لكل عملية بيع عما إذا قمت بإنشاء موقع ويب لبيع سلع POD الخاصة بك على منصة مثل Shopify.

3. امتداد للأعمال التجارية

على الرغم من أن هذا النوع من دروبشيبينغ أقل شيوعًا، إلا أنه من المحتمل أن يكون نموذج مربح إذا وجدت النشاط التجاري المناسب للشراكة معها.

يتضمن هذا النموذج العمل مع تجار التجزئة بالمتاجر التقليدية لبيع المنتجات عبر الإنترنت نيابة عنهم. ومقابل ذلك فأنت تشارك في نسبة مئوية من المبيعات عبر الإنترنت، وهو سيناريو مُربح لكلا الطرفين.

عادةً ما يكون هذا النوع من الدروبشيبينغ أكثر تعقيدًا من دروبشيبنغ شوبيفاي أو POD لأنك بحاجة إلى بناء علاقات مع أصحاب الأعمال. 

بالإضافة إلى ذلك، إذا لم يقم النشاط التجاري الذي تشاركه بالبيع عبر الإنترنت قبل ذلك مطلقًا، فستحتاج إلى إنشاء موقع ويب والتقاط صور للمنتج والقيام بالأعباء الثقيلة لبدء بناء تواجد العلامة التجارية على الإنترنت. 

تحتاج أيضًا إلى فهم قدراتهم الإنتاجية واللوجستية لضمان عدم تجاوز مبيعاتك عبر الإنترنت لقدرتهم على التنفيذ.

لكن إذا كنت شريكًا في شركة لديها منتجات عالية الجودة ومنفتحة على مشاركة الإيرادات مقابل زيادة المبيعات عبر الإنترنت، فإن هذا النموذج من الدروبشيبنج يعتبر ذو إمكانيات على المدى الطويل. 

دروبشيبينغ كامتداد للأعمال التجارية هو جهد لتطوير الأعمال. إذا كان بإمكانك تحويل وجودك الناجح في البيع بالتجزئة إلى نشاط تجاري يبيع أيضًا عبر الإنترنت، فلا يوجد سبب لعدم نجاح هذا النوع من الدروبشيبينغ.

في النهاية …

الآن بعد أن تعرفت على ما هو الدروب شيبنج يمكنك تحليل احتياجاتك واختيار نموذج التجارة الإلكترونية الأنسب لك. يمكنك التحقق من باقي المقالات على مدونتنا لمزيد من المعلومات المفيدة المتعلقة بالتجارة الإلكترونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى