التجارة الإلكترونيةالتسويق الإلكترونيالدروب شيبينج

أفضل مواقع الكلمات المفتاحية المجانية في عام 2022

أصبح البحث عن الكلمات المفتاحية من أهم العناصر لتهيئة موقعك للظهور في محركات البحث، الأمر الذي يعتبر من أهم أجزاء مشاريع التسويق الإلكتروني. . ما جعل الكثير من المسوقين يبحثون عن مواقع الكلمات المفتاحية المجانية تمنحهم كلمات مفتاحية ذات جودة عالية.

الكلمات المفتاحية عالية الجودة هي أحد أكثر الطرق فاعلية لجذب حركة مرور ثابتة إلى موقعك، سواء كنت تقوم بإنشاء مدونة، إنشاء متجر إلكتروني أو غير ذلك. 

عند اختيار الكلمات الرئيسية المناسبة، يتمكن المستخدمون من الوصول إلى موقعك أسرع وأسهل. هذا الأمر يزيد من حركة المرور على موقعك، ما يزيد من احتمالية ظهوره في النتائج الأولية على محركات البحث.

لذا قمنا بتجميع قائمة بأفضل مواقع الكلمات المفتاحية المجانية، التي يمكن أن تساعدك في رفع موقعك في نتائج البحث.

أفضل مواقع الكلمات المفتاحية المجانية

أداة Google Keywords Planner

تعتبر أداة Google Keywords Planner من أشهر مواقع الكلمات المفتاحية المجانية، فهي أداة بسيطة توفر عدد من الوظائف الأساسية. على الرغم من ذلك، إلا أنها تعد من أكثر أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية دقة، لكونها توفر بيانات من Google مباشرة.

تم تصميم هذه الأداة لمساعدة أصحاب المواقع الإلكترونية في البحث عن الكلمات الرئيسية، لاكتشاف الكلمات الرئيسية المتعلقة بعملهم، معرفة متوسط عمليات البحث الشهرية التي قد يتلقونها بالإضافة، معرفة تكاليف استهداف كلمات رئيسية محددة وإنشاء حملات إعلانية جديدة على محرك البحث.

كما توفر هذه الأداة اقتراحات للكلمات الرئيسية ذات الصلة. على سبيل المثال، يمكنك كتابة مصطلحات بحث أكثر شمولاً مثل “متجر إلكتروني”، وسيتم عرض الأفكار المتعلقة بهذه الكلمات الرئيسية بالإضافة إلى قائمة بالكلمات الرئيسية ذات الصلة.

مواقع الكلمات المفتاحية المجانية

كلما كانت الكلمات الرئيسية الأولية أكثر شمولية، زادت الاقتراحات التي ستراها.

سيظهر لك أيضًا الفرق بين حجم البحث الشهري لآخر شهر بالشهر نفسه من العام السابق، YoY change. بالإضافة لتوضيح مدى صعوبة المنافسة على كلمة معينة Competition، ونسبة ظهور الإعلان Ad impression share.

أهم المزايا:

  • تعرض الأداة عمليات البحث الشهرية المقدرة عن الكلمات الرئيسية؛ لتتمكن من استهداف الكلمات الرئيسية التي لها حجم بحث مرتفع.
  • إمكانية إنشاء حملات إعلانية، إنشاء حملات جديدة، حيث يمكن استخدام الأداة مع إعلانات Google. ما يتيح لك إنشاء حملات جديدة بسهولة بناءً على الكلمات الرئيسية الأفضل.
  • إمكانية معرفة الكلمات المفتاحية الرائجة من خلال خانة Top of page bid. والتي توضح السعر الأدنى الذي دفعه المُعلنون في السابق مقابل ظهور كلمة رئيسية محددة في أعلى نتائج البحث، بناءً على موقعك وإعدادات البحث
  • دقة حجم البحث، والذي يتم تقديمه بناء على بيانات محرك بحث Google نفسه
  • أفضل خيار لمواقع الأعمال

أداة GetKeywords

تم إنشاء هذه الأداة للمساعدة في تحديد الكلمات الرئيسية المحلية لتحسين محركات البحث. عندما تكتب الكلمة الرئيسية المستهدفة، يمكنك تضييق النتائج وصولاً إلى الدولة أو حتى المدينة.

سيظهر لك أفضل المواقع داخل كل بلد أو مدينة تبحث فيها. بالإضافة إلى عرض بيانات حركة المرور البيانات من على الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبي. 

ستجد أيضًا الكلمات الرئيسية ذات الصلة المجمعة حسب هدف البحث، بما في ذلك عمليات البحث عن الفيديو، عمليات البحث القائمة على الأسئلة وغير ذلك.

إحدى ميزات هذه الأداة المفضلة لدينا هي تقديم متوسط معدل الارتداد ومعدل النقر العضوي لصفحات نتائج محرك البحث SERP ككل. هذا يعني أنه يمكنك أن تقرر على الفور ما إذا كانت كلمة رئيسية معينة تستحق محاولة تصنيفها أم لا، وتحديد أهداف واقعية.

هذه الأداة بها جزء مجاني يتضمن عمليات بحث غير محدودة بالكلمات الرئيسية، تصفية النتائج إلى مستوى المدينة، أكثر الأجهزة بحثُا عن كلمات محددة، أفضل الأسئلة والكلمات الرئيسية ذات الصلة.

أما الخطط المدفوعة فتبدأ من 24 دولار شهري، وتوفر بيانات الكلمات الرئيسية الإضافية مثل صعوبة تحسين محركات البحث والكلمات الرئيسية للمنافس.

أداة Google Trends

أداة Google Trends هي أداة تحليل بيانات مجانية من Google، تتيح البحث عن الاتجاهات (الترندات) ومقارنتها. وهي أداة قوية، يمكن للعديد من الشركات والمسوقين والباحثين وغيرهم استخدامها لاكتشاف الاتجاهات الرائجة التي تهمهم.

مواقع الكلمات المفتاحية المجانية

يمكنك اكتشاف الترندات في وقت مبكر عند ظهورها واستغلالها في عملك، أو معرفة متى تتوقف هذه الترندات عن كونها رائجة.

أهم المزايا:

  • البيانات التي توفرها Google Trend معتمدة على محرك البحث Google. لذا فإن هذه البيانات تمثل نسبة كبيرة من جميع الأشخاص الذين لديهم وصول مجاني إلى الإنترنت.
  • يمكن الوصول إلى هذه الأداة بسهولة، وهي متاحة مجانًا.
  • يمكن استخراج البيانات بسهولة، وهي مفيدة في مقارنة البحث.
  • بحث المنتج
  • البحث عن الكلمات الرئيسية لتهيئة محركات البحث
  • عرض ترندات مختلفة حسب الموقع والموسم
  • تحديد مدى استقرار مصطلح البحث
  • تحسين التسويق والإعلان عبر الإنترنت
  • البحث عن منافذ للمنتجات
  • أفكار لتسويق المحتوى والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
  • مقارنة المنافسة بين العلامات التجارية
  • تعتبر البيانات التي تجمعها Google Trends ذات قيمة نظرًا لأنها مستمرة وتجمع البيانات العالمية.

للأسف فإن هذه الأداة تقدم أرقام نسبية فقط، ولا توجد طريقة للحصول على أرقام مطلقة. لذلك، يجب إجراء بحث مقارن للحصول على نتائج يمكن مقارنتها.

أداة Soovle

يتم وصف أداة Soovle بأنها محرك بحث لمحركات البحث. وهي أداة بحث عن الكلمات المفتاحية توفر نتائج اعتمادًا على أكثر من 15 محرك بحث. 

هذه الأداة قابلة للتخصيص، وتقدم حل سريع وفعال لاكتشاف الكلمات الرئيسية من أفضل محركات البحث. 

تقوم هذه الأداة بتحليل الكلمات الرئيسية من Google وYahoo وWikipedia وYouTube وغيرهم من محركات البحث. يمكن للمستخدمين اختيار محرك البحث الذي يتم سحب بيانات الكلمات المفتاحية منه. 

أهم المزايا:

  • بيانات من أكثر من 150 محرك بحث. تجمع أداة Soovle البيانات من أكثر من 150 محرك بحث، ما يجعلها من أكثر أدوات البحث شمولاً.
  • واجهة بسيطة. تحتوي الأداة على واجهة مستخدم تحتوي على مربع بحث، محركات بحث متعددة وعدد من العناصر الأخرى سهلة الاستخدام.
  • مصدر كبير للمفاهيم المختلفة. حيث تقدم أفكار مستمدة من محركات بحث مختلفة، بما في ذلك محركات بحث متخصصة مثل Buy.com وAmazon.
  • نصائح للكلمات الرئيسية. توفر هذه الأداة نصائح حول الكلمات الرئيسية بناءً على استعلامات من محركات البحث الشائعة. يمكنك حفظ عمليات البحث الخاصة بك للاستفادة منها في المستقبل. يمكن حفظ العبارات المقترحة، تنزيلها، عرضها في Google Trend أو طباعتها.

أداة Uber Suggest

أداة Ubersuggest هي أداة مجانية لتحسين محركات البحث، متخصصة في إنشاء أفكار كلمات رئيسية جديدة. 

تتيح لك هذه الأداة الحصول على نظرة ثاقبة للاستراتيجيات التي تعمل بشكل جيد مع المنافسين في النيتش الذي تعمل به؛ حتى تتمكن من استخدامها وتحسينها لاكتساب ميزة تنافسية.

أهم المزايا:

  • عرض أعلى الصفحات من حيث تحسين محركات البحث. حتى تتمكن من اكتشاف صفحات منافسيك التي تحتل مرتبة أعلى مع استخدام الكلمات المفتاحية العضوية الشائعة. هذا يساعدك في رؤية المحتوى الذي يجذب العملاء ومعرفة ما يميزه؛ لتقوم بكتابة محتوى يجذب زوار موقعك.
  • اقتراح الكلمات المفتاحية الشائعة مجانًأ. توفر الأداة  مئات الاقتراحات للمصطلحات الرئيسية والكلمات المفتاحية الطويلة. بالإضافة لبيانات عن حجم البحث عن هذه الكلمات، مدى المنافسة وحتى الاتجاهات (الترندات) الموسمية لكل كلمة رئيسية.
    يتم إنشاء قائمة الكلمات الرئيسية بناء على ما ينجح مع منافسيك، وبناءً على ما يكتبه الأشخاص في Google.
  • تقديم أفكار للمحتوى. يمكنك إنشاء استراتيجية محتوى فعالة في حال معرفتك للمحتوى الذي يحصل على أكبر عدد من المشاركات الاجتماعية والروابط الخلفية في النيتش الخاص بك.
    قم بفحص المحتوى الأفضل أداءً لكلمة رئيسية معينة، حتى تتمكن من الكتابة عن الموضوعات التي يهتم بها الأشخاص بالفعل.
  • أداة التحقق من الروابط الخلفية، تقدم بيانات للمساعدة في بناء الروابط الخلفية

مواقع الكلمات المفتاحية المجانية

أداة Rank Tracker

غالبًا ما تكون أفضل الكلمات الرئيسية لتهيئة محركات البحث غير واضحة جدًا. للعثور على كلمات رئيسية فعالة، تحتاج إلى اكتشاف اقتراحات الأشكال المختلفة للكلمات الرئيسية من مصادر بيانات متعددة، وهو ما توفره هذه أداة Rank Tracker.

أهم المزايا:

  • تحتوي الأداة على 23 أداة بحث مختلفة للكلمات الرئيسية تقدم اقتراحات من Google وYahoo وغيرهما
  • التكامل مع Google Ads Keyword Planner وGoogle Search Console
  • قاعدة بيانات لجميع الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث التي يظهر عليها منافسيك
  • توليد كلمات رئيسية طويلة Long-tail keyword وأسئلة
  • الحصول على قائمة بأفكار كلمات رئيسية أكثر شمولية
  • عرض الأخطاء الإملائية الشائعة 
  • إمكانية تحليل صعوبة الكلمات الرئيسية وحركة المرور المحتملة لكل كلمة رئيسية تحصل عليها

هذه الأداة تحتوي على إصدار مدفوع يحتوى على ميزات أكثر؛ لكن الإصدار المجاني يعتبر كافي تمامًا للبحث عن الكلمات الرئيسية. حيث يتيح لك استخدام جميع أدوات البحث وتحليل حركة المرور المحتملة للكلمات الرئيسية.

أداة Google Search Console

تعتبر Google Search Console من الأدوات الجيدة لتحليل الكلمات الرئيسية الحالية لتحسين محركات البحث بالتوافق مع متوسط مكانة موقعك على محرك البحث Google، مرات الظهور ونسبة النقر إلى الظهور.

البحث في البيانات التي توفرها هذه الأداة يُمكنك من معرفة بعض الطرق المختصرة غير المتوقعة لتحسين محركات البحث. على سبيل المثال، إذا تم تصنيف عنوان URL الخاص بك حاليًا في الصفحة الثانية أو الثالثة، فإن Google يعتبره بالفعل وثيق الصلة بالكلمة الرئيسية. وفي هذه الحالة، قد يحتاج عنوان URL الخاص بك إلى تحسين محركات البحث (SEO) قليلًا؛ للصعود إلى الصفحة الأولى والبدء في جلب المزيد من الزيارات لك.

أهم المزايا:

  • هذه الأداة جيدة لمتابعة مواقع الويب المتعددة والمشكلات المحتملة التي قد تظهر عليها.
  • مفيدة لتحليل موقع الويب خاص وتحسين نتائج البحث في محرك بحث Google. 
  • إمكانية تتبع كل نقرة في لوحة التحكم الخاصة به
  • قياس إجمالي النقرات، مرات الظهور ومتوسط مكانة الكلمات الرئيسية المستخدمة في محرك بحث Google بسهولة.
  • تُظهر لك التقدم الذي أحرزه موقعك على مدار فترة زمنية، وكيف يمكنك تحسينه بشكل أكبر.
  • تساعد في تحسين محركات البحث الخاصة بك على الويب، وتوفر بيانات حول كيف يمكنك تحسينها بشكل أكبر.
  • أداة موثوقة من حيث الخصوصية والحماية
  • سهولة الاستخدام

أداة AnswerThePublic

أداة AnswerThePublic هي أداة متخصصة في للعثور على اقتراحات الكلمات الرئيسية من خلال الأسئلة الشائعة لإجابات محددة، بالإضافة لتحسين البحث الصوتي.

مواقع الكلمات المفتاحية المجانية

يبحث الكثير من مستخدمي الإنترنت عما يريدونه بشكل أسئلة بدلاً من كلمات منفصلة، وهو ما انتشر أكثر مع ظهور البحث الصوتي.

تقديم محتوى يجيب على هذه الأسئلة هو أحد الجوانب الرئيسية لنجاح البحث عن الكلمات الرئيسية. بالإضافة إلى ذلك، فإن المحتوى المستند إلى الأسئلة يتمتع بفرصة أكبر للظهور في إجابات Google المميزة أو ما يسمى بنتائج position 0.

تعتبر أداة AnswerThePublic هي الطريقة الأسرع والأسهل للعثور على الأسئلة الشائعة المتعلقة بمجال عملك. هي أداة كلمات رئيسية بسيطة، تجمع بين كلماتك الرئيسية مع العديد من كلمات الأسئلة مثل من، ماذا، لماذا وما إلى ذلك.

إلى جانب الأسئلة، ستحصل أيضًا على عدد قليل من أفكار الكلمات الرئيسية المرتبطة بحروف الجر، عندما يتم دمج كلمتك الرئيسية الأولية مع كلمة رئيسية أخرى عبر حرف الجر، وكلمات المقارنات، مثل عندما يتم وضع كلمتك الرئيسية مقابل كلمة رئيسية أخرى.

مواقع الكلمات المفتاحية المجانية

أهم المزايا:

  • سهلة الاستخدام حتى للمبتدئين، وتمنحك الكثير من الأفكار

مواقع الكلمات المفتاحية المجانية

  • تقدم استفسارات بحث / أسئلة مُحدثة
  • بيانات منظمة بشكل جيد ومجمع للبحث السريع
  • تعطي خطوات قابلة للتنفيذ حول ما يجب كتابته / نشره بعد ذلك
  • إمكانية تخصيص النتائج
  • إمكانية حفظ التقارير

أداة KWFinder

توفر أداة Kwfinder مجموعة بيانات شاملة، مما يوفر لك نظرة عميقة على الكلمات المفتاحية ذات الصلة. يمكنك معرفة الكلمات الشائعة، حجم البحث، تكلفة النقرة وصعوبة الكلمات الرئيسية. 

تحتوي الأداة على واجهة مستخدم سهلة الاستخدام، تساعد حتى غير المتمرسين على العمل في حملات تحسين محركات البحث. 

أهم المزايا:

  • السرعة، تقوم الأداة بتحميل اقتراحات الكلمات الرئيسية والمعلومات بسرعة مذهلة.
  • سهولة الاستخدام، بغض النظر عن مستوى خبرتك. 
  • تسمح بتسجيل الدخول المتعدد، يمكنك أنت وفريقك استخدام الأداة والتطبيقات الأخرى التي أنشأتها في وقت واحد طالما لديك خطة Premium أو Agency. 
  • الأداة مستندة إلى الويب، لذا لن تضطر إلى تثبيت أي شيء. أنت فقط بحاجة إلى اتصال بالإنترنت.
  • خمس أدوات في جهاز واحد – لا تحصل على KWFinder فقط ولكن أيضًا SERPChecker و LinkMiner و SiteProfiler و SERPWatcher.
  • خيار تجريبي مجاني محدود لمدة عشرة أيام 
  • يمكنك تصفية النتائج وحفظ الكلمات الرئيسية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى