التسويق الإلكتروني

3 نصائح لاختيار منصة التواصل الاجتماعي المناسبة لعملك

أصبحت منصات التواصل الاجتماعي من قنوات التسويق الأساسية لأغلب الأعمال، مع ازدياد أهميتها للمتاجر الإلكترونية بأنواعها. حيث يستخدمها أصحاب المتاجر الإلكترونية التقليدية ومتاجر الدروبشيبنج لتسويق منتجاتهم بين شريحة أكبر من العملاء. 

لكن عندما تكون مشغولاً بإدارة متجرك الإلكتروني، من المستحيل أن تجد وقتًا للتسويق على كل منصات التواصل الاجتماعي في نفس الوقت. تضييق اختيارك يساعدك على تركيز جهودك والحصول على أفضل عائد من استثمار وقتك. 

ونعرض هنا أهم نصائح لاختيار منصة التواصل الاجتماعي المناسبة لعملك، بالإضافة لأشهر المنصات الموجودة. 

نصائح لاختيار منصة التواصل الاجتماعي المناسبة لعملك

1. قم بتحديد جمهور العملاء

أول ما عليك فعله هو تحديد جمهورك بدقة قدر الإمكان؛ ليكون قرار اختيار منصة التواصل الاجتماعي المناسبة أسهل. لفعل ذلك عليك تحديد:

  • من هو العميل الأفضل لك
  • المرحلة العمرية للعملاء
  • نوع العميل: ذكور أم إناث
  • مستوى الدخل والمستوى التعليمي للعميل المستهدف
  • اهتمامات هؤلاء العملاء بخلاف منتجك أو الخدمة التي تقدمها

إجابات هذه الأسئلة وأي أسئلة أخرى ذات صلة قد تتعلق بالصناعة التي تعمل فيها، سيساعدك في بناء صورة ذهنية للجمهور المستهدف.

2. قم بتحديد أهدافك

بعد تحديد جمهورك المستهدف، تحتاج إلى تحديد أهداف لهذا الجمهور. 

بصفتك صاحب عمل، فعلى الأرجح فإن هدفك الأساسي هو زيادة المبيعات من خلال جذب العملاء. إلا أن هناك أهداف مهمة أخرى للاهتمام بوسائل التواصل الاجتماعي. 

تستخدم بعض العلامات التجارية وسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز التعرف على العلامة التجارية وتطوير علاقات مع المشترين المحتملين، في حين يستخدمها البعض الآخر لدعم العملاء.

عندما يتعلق الأمر بتحديد أهدافك لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، قم بطرح قائمة بالطرق العادية وغير العادية التي يمكن أن تعمل بها وسائل التواصل الاجتماعي للمساعدة على نجاح علامتك التجارية.

على سبيل المثال ، تستخدم شركة نيتفليكس صفحتها على تويتر @Netflixhelps لمعالجة مشكلات خدمة العملاء. هذا الأمر ساعد الشركة على تقليل الضغط على خطوط الهاتف المخصصة لخدمة العملاء.

3. اعثر على جمهور العملاء المناسب

للقيام بذلك، قم بتحديد منصة التواصل الاجتماعي التي يستخدمها جمهورك من خلال معرفة صفات المستخدمين في كل منصة. أيضًا عليك معرفة مدى نشاط جمهورك على تلك المنصة. 

على سبيل المثال، على الرغم من أن هناك عدد كبير من مستخدمي فيسبوك في فئة الشباب العمرية، إلا إنهم أكثر نشاطًا على Instagram أو TikTok. 

إلى جانب ذلك، ستحتاج أيضًا إلى معرفة كيفية استخدام الأفراد المستهدفين للمنصة.

لمساعدتك في تحديد هذه النقاط، نعرض عليك دليل لبعض منصات التواصل الاجتماعي الرئيسية لمساعدتك في العثور على جمهورك.

كيف تختار أفضل منصات التواصل الاجتماعي

3 نصائح لاختيار منصة التواصل الاجتماعي المناسبة لعملك

  • الفيسبوك

يبلغ عدد مستخدمي فيسبوك أكثر من 2.7 مليار مستخدم. وغالبًا ما يستخدم لبناء علاقات والحفاظ على الاتصال مع الأصدقاء القدامى، ما يجعله منصة جيدة لبناء ولاء قاعدة عملائك الحاليين

الجانب السلبي للفيسبوك هو أنه قد يكون من الصعب الوصول إلى جمهور جديد. نظرًا لعدد المستخدمين الكبير، فقد لا تنتشر منشوراتك Posts بشكل كافي.

أثناء تقييم Facebook كمنصة محتملة، فكر جيدًا في أهداف عملك. إذا كنت تحاول الحصول على عملاء جدد، فقد لا يكون Facebook هو خيارك الأفضل. لكن إذا كنت تقوم ببناء الثقة بينك وبين متابعينك وتحتاج إلى طريقة للبقاء على اتصال معهم فهذا خيار رائع لنشاطك التجاري.

  • توتير Twitter

يعتبر تويتر منصة ممتازة لبناء الوعي بعلامتك التجارية. يستخدم تويتر الهاشتاج الذي يُجمع المحادثات حول كلمة أو عبارة. من خلال البحث في الهاشتاجات، يمكنك معرفة ما يتحدث عنه الأشخاص حتى تتمكن من صياغة تغريداتك للمشاركة في المحادثات الشائعة. 

يقدم تويتر نظرة شاملة حول الموضوعات الرائجة، وغالبًا ما تستخدمه منافذ الأخبار للعثور على القصص. 

نظرًا لأن Twitter يُستخدم غالبًا لتقديم تحديثات في الوقت الفعلي للجمهور، تستخدمه العديد من الشركات لزيادة التفاعل.

  • بينتريست PINTEREST

يستخدم Pinterest لحفظ المحتوى عن طريق “تثبيت” الصور أو مقاطع الفيديو على لوحة إعلانات افتراضية. 

أغلب مستخدمي هذه المنصة من الإناث. الوصفات، أنماط الديكور، الصور المذهلة والحرف اليدوية من المنشورات الأكثر شيوعًا. 

نظرًا لأن Pinterest عبارة عن منصة تقدم محتوى مرئي، فستحتاج إلى صورة مميزة لجذب المستخدمين. 

  • يوتيوب YouTube

على الرغم من أن اليوتيوب يضم 2.3 مليار مستخدم، إلا أن انتشاره يمتد إلى ما هو أبعد من ذلك. 

لا يتعين عليك المستخدمين التسجيل لمشاهدة المحتوى على YouTube، ما زاد الإقبال عليه وأصبح أحد أكبر منصات محركات البحث. يظهر يوتيوب في النتائج للعديد من عمليات البحث على محركات البحث، خاصة عند البحث عن مقاطع فيديو “كيفية صنع أشياء معينة”. 

  • لينكدإن LinkedIn

يتميز LinkedIn بكونه منصة التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا بين الجمهور الأكبر سنًا. يضم أكبر عدد من المستخدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 49 عام.

يستخدم الأشخاص LinkedIn للبحث عن وظائف والتواصل بشكل احترافي. ما جعله مفيد لإيجاد فرص عمل B2B (من شركة إلى أخرى)، التواصل العام بالإضافة إلى تعيين الموظفين.

  • إنستجرام Instagram

Instagram هو أحد أسرع المنصات نموًا، خاصة بين جمهور الشباب. 

يعتمد Instagram على الصور أو مقاطع الفيديو، ما يجعله مناسب جدًا للأعمال القائمة على المرئيات مثل الفن، الطعام، البيع بالتجزئة ومستحضرات التجميل. 

نظرًا لكون Instagram  منصة تواصل اجتماعي في مرحلة النمو، فهناك ضوضاء أقل من Facebook، ما يجعلها مفيدة للعثور على عملاء محتملين لأن نطاق وصولك أوسع.

  • تيك توك TikTok

تشتهر منصة TikTok بمقاطع الفيديو القصيرة، ما يجعلها الأفضل للشركات القائمة على المرئيات.

مستخدمي تيك توك من الفئات العمرية الصغيرة، ما يجعله مفيدة لاستهداف الفئة العمرية 18-24 وبناء الوعي بالعلامة التجارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى