الدروب شيبينج

أحدث 8 نصائح لنجاح دروبشيبينغ

تنمو التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت بمعدل متضاعف كل عام، سواء المتاجر الإلكترونية التقليدية أو متاجر الدروبشيبنج. وتستخدم Amazon نموذج أعمال دروبشيبينغ منذ عام 2011، وأوضحت الاحصائيات أن مبيعاتها من متاجر دروبشيبينغ شكلت 34% من إجمالي المبيعات هذا العام وحده. 

هذا الأمر يُعطي الأمل لمن يرغبون بالعمل في التجارة الإلكترونية برأس مال واستثمارات محدودة. متجر دروبشيبينغ يجعل الأمر التجارة الإلكترونية أكثر مرونة، فأنت غير مضطر إلى الاحتفاظ بمخزون من المنتجات ولن تقوم بدفع أي أموال إلا في حالة شراء منتج من موقعك.

لكن المنافسة في هذا المجال مرتفعة للغاية، ويجب وضع هذا الأمر في الاعتبار لتأسيس متجر دروبشيبينغ ناجح.

سنساعدك هنا على التفوق على المنافسة من خلال بعض أفضل الاستراتيجيات التسويقية والنصائح لنجاح دروبشيبينغ وزيادة مبيعاتك. سواء كنت بحاجة إلى جذب عملاء جدد إلى متجرك، دفع زوار المتجر الحاليين إلى الشراء أو الحفاظ على ولاء المتسوقين السابقين. 

نصائح لنجاح دروبشيبينغ

1. زيادة ثقة العملاء

لبناء ثقة العملاء في متجر الدروب شيبنج الخاص بك، قم بإضافة مراجعات المنتجات (وصف مفصل للمنتج) وتقييمات العملاء. 

هذا الأمر مفيد خاصةً في بداية عمل موقعك، حيث يساعد في تقليل تشكك العملاء في جودة المنتجات التي تقوم ببيعها ويبني ثقة الزائرين في الموقع. 

ستساعد مراجعات المنتج الزائرين الجدد على معرفة تجارب المشترين السابقين مع هذا المنتج، ما يمكن أن يحفز المشتري المحتمل على إتمام عملية شراء. 

يقوم بعض أصحاب متاجر دروبشيبينغ بوضع تقييمات الزبائن الموجودة على متجر المورد الخاص بهم، إلا أنه من الضروري أن تقوم ببناء قاعدة بيانات تحتوي على مراجعات وتقييمات عملاء موقعك.

2. عمل إعلانات على الفيسبوك وتطبيق تيك توك

نصائح لنجاح دروبشيبينغ

قم بعمل إعلانات مناسبة لهدفك التسويقي وميزانيتك على تطبيقات التواصل الاجتماعي Facebook و TikTok. 

إعلانات فيسبوك

هناك أكثر من 2.01 مليار مستخدم نشط شهريًا على Facebook في جميع أنحاء العالم، ويستخدمه العديد من رواد الأعمال في متاجر دروبشيبينغ بسبب ثراء وتنوع البيانات التي يجمعها. هذا يعني أنه يمكنك تحديد جمهور العملاء المستهدف لإعلاناتك بدقة، حيث أن إعلانات Facebook قابلة للتخصيص بدرجة كبيرة اعتمادًا على جمهورك وهدفك وميزانيتك. يمكنك اختيار شكل إعلاناتك وتحديد المنصة الذي تريد عرضها فيه سواء Instagram أو Messenger. كما يسمح لك تطبيق فيسبوك بإدارة إعلاناتك وقياس النتائج لتتمكن من متابعة مدى نجاح الحملات الإعلانية.

من خلال تفعيل كود فيسبوك بيكسل Facebook Pixel على موقعك، يمكنك تتبع وتعلم توجهات الزائرين بناءً على بيانات الأداء لتحسين استهدافهم.

إعلانات تيك توك

تعتبر إعلانات TikTok خيار جديد ممتاز للترويج عن منتجاتك الموجودة على متجر دروبشيبينغ، حيث يستخدم التطبيق أكثر من 500 مليون مستخدم حول العالم ا يجعله منصة إعلانات هامة للمعلنين. 

وفقًا لتجربة تم إجرائها، تبين أنه حتى مع تخصيص ميزانية أقل للإعلان على تيك توك نتج عدد أكبر من النقرات ومرات ظهور الإعلان للأشخاص المستهدفة، أكثر من نتائج إعلانات فيسبوك.

مهما كانت منصة التجارة الإلكترونية التي تستخدمها، سيكون عليك إنشاء حملة إعلانية ناجحة عن طريق:

  • الاستثمار في محتوى الفيديو لتحسين الاستهداف.
    أحد أهم نقاط قوة الفيديوهات هو كونها محتوى مرئي ومسموع، مما يعني أنه من السهل على العديد من العملاء المحتملين تذكره أكثر من المحتوى النصي المكتوب. عندما يتذكر الزبائن المحتوى الخاص بك، فإنهم يتذكرون علامتك التجارية بسهولة، مما يؤدي إلى زيادة المبيعات والعملاء المتوقعين لمتجرك عبر الإنترنت.
  • توجيه الإعلانات إلى الأشخاص الموجودين في قائمة جهات الاتصال الخاصة بك
    قوائم البريد الإلكتروني هي مصادر رائعة للعملاء، فمن الأسهل البيع للعملاء / المشتركين الحاليين لديك بدلاً من البحث عن عملاء جدد. 

مع خيار Facebook Custom Audiences، يمكنك بسهولة تحميل قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك وتشغيل الإعلانات لهؤلاء الأشخاص المستهدفين. 

  • كن صبورًا في انتظار نتائج الحملات الإعلانية
    إذا لم يكن لديك قائمة عملاء على البريد الإلكتروني الخاص بك، فقم بتفعيل الحملات الإعلانية المدفوعة. في البداية قد تشعر أنك تدفع المال بدون نتائج واضحة؛ لكن حاول عدم إيقاف إعلاناتك مؤقتًا أو تعديلها حتى تصل إلى 3000 شخص. في هذه المرحلة سيكون لديك بيانات كافية على الأقل لتتعلم بعض الأشياء من أداء إعلاناتك، حتى لو لم تحصل على أي مبيعات.

3. مشاركة مقاطع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي؛ لزيادة عدد الزيارات والمشاركات

نصائح لنجاح دروبشيبينغ

تساهم مقاطع الفيديو على الإنترنت في حدوث أكثر من 81% من إجمالي حركة المستهلكين على الويب، ما يجعلها واحدة من أهم أشكال التسويق اليوم خاصة على مواقع الدروب شيبينج.

استخدام محتوى الفيديو للترويج لمتجرك أو تسويق منتجاتك يزيد من الوعي بالعلامة التجارية وثبات صورتها في الأذهان. 

صنع هذه الفيديوهات لمتاجر الدروبشيبنج الصغيرة قد يكون أمر صعب، بسبب صعوبة الإبداع والإنتاج.

بدلًا من ذلك، يمكنك البحث عن مقاطع الفيديو القصيرة الموجودة على المواقع الشهيرة ومشاركتها على موقع التواصل الاجتماعي الخاص بك. تذكر دائمًا أن تشارك الفيديو مع عبارة تحث المستخدم على اتخاذ قرار بالذهاب إلى موقع دروبشيبينغ الخاص بك لزيادة حركة المرور. 

4. حاول تحويل العملاء المحتملين لعملاء حاليين

نصائح لنجاح دروبشيبينغ

تُشير الإحصائيات أن 98% من المستهلكين لن يقوموا بالشراء في زيارتهم الأولى للموقع، ما يشكل تحديًا لتجار دروبشيبينغ نظرًا لصعوبة زيادة وصول العملاء الجدد للموقع. 

يمكن أن تساعدك إعادة الاستهداف على استعادة الفرص الضائعة 

إعادة الاستهداف هي استراتيجية تسويقية تستهدف الزوار الذين سبق لهم زيارة موقعك ولكنهم لم يقوموا بالشراء، باستخدام هذه الاستراتيجية يمكنك عرض إعلانات للمنتجات التي تهم الزوار الذين غادروا موقعك. 

بمجرد إعادة استهدافهم، تزداد احتمالية قيام هؤلاء الزوار بالعودة إلى موقعك بنسبة 70%. 

لجعل إعادة الاستهداف أكثر فاعلية، تحتاج إلى الاهتمام بـ:

  • وضع عناوين للإعلان تجذب انتباه الجمهور
    لا يتم لفت انتباه كل الناس بنفس الطريقة، هذا هو السبب في أن عنوان الإعلان يجب أن يتغير وفقًا لحداثة الزائر وشرائح الجمهور.
  • تقسيم الجمهور إلى فئات (شرائح)

يزور المتسوقون موقعك لأسباب مختلفة، وهذا هو السبب في أنك تحتاج إلى تجميعهم في مجموعات مختلفة مثل زوار الصفحة الرئيسية، زوار صفحة منتج معين، زوار صفحة سلة التسوق المهجورة أو المشترين الجدد وهكذا.

  • إعادة استهداف منصات التسويق

هناك العديد من المنصات التي يمكنك من خلالها تنفيذ استراتيجيات إعادة الاستهداف الخاصة بك، مثل إعلانات جوجل Google Ads أو إعلانات فيسبوك Facebook Ads وغيرها. يمكنك العمل مع منصة مختلفة عن التي كنت تستخدمها أو استخدام أكثر من منصة في وقت واحد.

  • تقسيم زائري الموقع حسب توقيت الزيارة

الزائر الذي تصفح موقعك بالأمس مختلف عن الزائر الذي قام بزيارة متجرك الشهر الماضي. قم بإحصاء الزائرين في الفترات الأخيرة على سبيل المثال الزائرين في آخر شهر أو شهرين أو ثلاث أشهر لتحديد العملاء الذين عليك استهدافهم.

5. ابدأ مدونة للمساعدة في وصول الزائرين لمتجرك من نتائج البحث المجانية

نصائح لنجاح دروبشيبينغ

تعد المدونات خامس مصدر موثوق للمعلومات على الإنترنت بعد المواقع الإخبارية والفيسبوك Facebook ومواقع البيع بالتجزئة و اليوتيوب YouTube.

التسويق عبر المدونات هو إستراتيجية منخفضة التكلفة للوصول إلى السوق المستهدف. تساعد المدونات في بناء جمهور لموقعك، زيادة حركة الزائرين وبالتالي زيادة المبيعات لموقع دروبشيبينغ الخاصة بك. 

أيضًا، يمكنك استخدام محتويات المدونة لتشجيع الزوار السابقين إلى العودة. 

المدونات تساعد في تحسين عملية تهيئة محركات البحث

أحد أهم أغراض تسويق المدونات هو قدرتها على تحسين نتائج تهيئة محركات البحث (SEO) الخاصة بك. تهيئة محرك البحث (SEO) هو مجموعة من العمليات التي تعمل على تحسين المحتوى الخاص بك لتعزيز لزيادة عدد الزوار من محركات البحث (مثل جوجل) بشكل مجاني. 

كلما قمت بتهيئة محتوى مدونتك أكثر لمحركات البحث، كلما تم عرض موقعك (متجرك) في أعلى صفحة نتائج محرك البحث. كلما كان ترتيبك أفضل، زادت احتمالية أن يكتشف الناس متجر دروبشيبينغ الخاص بك. 

يمكنك كتابة جزء من المحتوى كل أسبوع، سواء كان مقال طويل أو حتى منشور قصير.

6. حدد المكان الذي يتواجد فيه عميلك المستهدف على الإنترنت وانضم إليهم 

تقريبا جميع شركات دروبشيبينغ تستهدف مجموعات محددة تتشارك في بعض الاهتمامات، وهو ما يمكنك الاستفادة منه من خلال تحديد ما إذا كان العملاء المستهدفين لهم مجموعات أو صفحات خاصة على الويب أو الفيسبوك، ثم الانضمام لهذه المجموعات. يمكنك حينها معرفة ما يناقشه عملائك المستهدفين، والاستفادة من ذلك في الترويج لمنتجات متجر الدروبشيبنج الخاص بك.

على سبيل المثال، إذا كنت تملك متجر لبيع المنتجات الصحية، يمكنك البحث عن المجموعات المختصة بأنظمة غذائية محددة أو المجموعات المهتمة بالأكل الصحي وغيرهم.

أو إذا كنت تعمل في مجال بيع الأحذية، فأرسل كتيبات عن الموضة واطلب من المجموعة نشرها على صفحتها والإشارة إلى متجرك.

7. شجع الزوار على الاشتراك من خلال الإعلانات المنبثقة

لتحويل زوار موقعك إلى عملاء / مشتركين، فإنك تحتاج إلى استخدام استراتيجية تسويقية تجذبهم. 

يمكنك عمل إعلانات منبثقة لتحفيزهم على الانضمام إلى قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك. حينها تقوم بإرسال سلسلة من محتويات التسويق عبر البريد الإلكتروني لهؤلاء العملاء المحتملين؛ لتعريفهم بمتجر الدروبشيبينغ الخاص بك وإقناعهم في النهاية بالشراء.

على الجانب الآخر، قد يشعر العملاء بالملل في حال ظهور الإعلانات المنبثقة، ويعتبرونه أمر مزعج نوعًا ما. لذا يجب أن تكون حريصًا على إعداد الإعلانات المنبثقة على الصفحة دون تعطيل تجربة التسوق للزوار. 

8. شجع المتسوقين على شراء المزيد من خلال استراتيجيات البيع المختلفة

أنت تريد زيادة المعاملات لأقصى حد على متجرك، وهو الأمر الذي يمكن أن تساعدك فيه تقنيات البيع المختلفة مثل استراتيجية البيع العابر cross-sell واستراتيجية الارتقاء بالبيع Up-sell. 

البيع العابر cross-sell هو بيع المنتجات ذات الصلة بالمنتج الحالي الذي يحاول العميل شراءه، أما الارتقاء بالبيع Up-sell فهو يركز على اقتراح نسخة أفضل من المنتج الحالي الذي يرغب العميل في شرائه مثل عرض سخان أكبر في مقابل سعر أفضل.

هناك فرق بسيط بين الاستراتيجيتين،لذا يتم دمجهما دائمًا كإستراتيجية تسويق واحدة. وكلاهما يساعد في زيادة عمليات الشراء وزيادة أرباح متجرك بنسبة تصل إلى 70%.

في النهاية …

لا غنى عن التسويق لنجاح أي عمل، سواء أكان متجر دروبشيبينغ أم غيره. ومع زيادة قنوات واستراتيجيات التسويق على مدى السنوات الماضية، أصبح من الصعب مواكبة الوضع وتحقيق النجاح بشكل كامل. حاول اتباع نصائحنا التسويقية السابقة لتحقيق نجاح أكبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى