الدروب شيبينج

كيفية اختيار نيتش مناسب لمتجر الدروبشيبينغ (الجزء الأول)

يعتبر اختيار نيتش (مجال/ سوق تخصص) مناسب هو الخطوة الأولى في بدء متجر دروبشيبينغ؛ فهو يساعدك على بناء جمهور من العملاء، يؤثر على شكل التسويق والمحتوى، ويجعل من الأسهل الحصول على منتجات أفضل لعملائك.

لكن اختيار نيتش مناسب لمتجر الدروبشيبينغ أمر ليس بالسهل. فهناك العديد من الأسئلة التي عليك طرحها، على سبيل المثال:

  • هل يجب إنشاء متجر للمنتجات التي تثير شغفك؟
  • هل يجب عليك اختيار نيتش مناسب لمتجر الدروبشيبينغ يستهدف العملاء في بلدك فقط أم التفكير على المستوى العالمي؟
  • كيف تعرف ما إذا كانت منتجات دروبشيبينغ سيتم بيعها؟

بغض النظر عن الإجابات، تحتاج إلى معرفة نقاط قوتك وخبراتك للمساعدة في تركيز على عملك وجذب العملاء المناسبين.

وهنا نعرض لك دليلك الشامل لاختيار نيتش دروبشيبينغ مناسب ومربح.

كيفية العثور على نيتش مناسب لمتجر الدروبشيبينغ

نيتش مناسب لمتجر الدروبشيبينغ 

بدون وجود طلب على المنتج الذي قمت باختياره، سيكون من الصعب تحقيق أرباح والحصول على أموال. عليك اختيار منتج يوجد عليه طلب من العملاء.

للمساعدة في هذا نقدم لك عدد من الأدوات عبر الإنترنت لقياس الطلب على منتج أو سوق.

  • أداة Facebook Audience Insights

فيسبوك هو أكبر شبكة تواصل اجتماعي في العالم، بها 2.23 مليار مستخدم نشط شهريًا. أداة Facebook Audience Insights هي أداة بحث عن منتجات دروبشيبينغ يمكنها مساعدتك في العثور على الأسواق المتخصصة (النيتش) و الاتجاهات الرائجة التي يمكنك العمل عليها.

هذه الأداة هي أداة مجانية تساعدك على معرفة المزيد عن الجمهور المستهدف. حيث تقوم بتجميع معلومات حول مستخدمي فيسبوك، وتساعد في تحديد حجم نيتش دروبشيبينغ المحتمل والاهتمامات ذات الصلة بهذا النيتش.

نيتش مناسب لمتجر الدروبشيبينغ

يمكنك استخدام Facebook Audience Insights للعثور على معلومات مثل:

  • الديموغرافيات (تحليل السكان): من حيث العمر، النوع، نمط الحياة، التعليم، الحالة الاجتماعية وما إلى ذلك.
  • الصفحات التي تم تسجيل الإعجاب بها: الفئات والموضوعات التي تهم الجمهور
  • الموقع: حيث يعيش الناس واللغات التي يتحدثون بها
  • النشاط: إعلانات Facebook التي تم النقر عليها، التعليقات التي تم كتابتها، الأجهزة المستخدمة وغير ذلك

على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في استكشاف نيتش دروبشيبينغ مخصص مثل اللياقة البدنية والصحة، فيمكنك كتابة أي كلمة رئيسية وسيعرض لك Facebook عدد الأشخاص النشطين شهريًا المهتمين بهذا المجال في جميع أنحاء العالم. يمكنك أيضًا معرفة عدد الأشخاص المهتمين بموضوع ما، الصفحات التي أبدوا إعجابهم بها وموقعهم.

إذا قمنا بالبحث على رياضة التأمل، يمكنك أن ترى أدناه أن ما بين 200 مليون و 250 مليون شخص على فيسبوك مهتمون بهذا النيتش على مستوى العالم. هذا مؤشر جيد على أن هذه الرياضة يمكن أن تكون نيتش مربح لدروبشيبينغ.

نيتش مناسب لمتجر الدروبشيبينغ

يمكنك أيضًا رؤية النيتش الفرعية مثل سراويل اليوجا، موسيقى التأمل وأي اهتمامات ذات صلة لاستكشاف أفكار منتجات دروبشيبينغ المختلفة التي يمكنك العمل عليها في متجرك الإلكتروني. سيتغير الحجم المقدر لجمهورك اعتمادًا على الاهتمامات التي تقوم بتضمينها.

نيتش مناسب لمتجر الدروبشيبينغ

يمكنك تحسين الجمهور الذي يظهر حسب الموقع. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في استهداف أشخاص في الولايات المتحدة، فيمكنك البحث عن اهتمامات هذا الجمهور برياضة التأمل في هذه الدولة.

نيتش مناسب لمتجر الدروبشيبينغ

يمكن أن تساعدك هذه المعلومات في معرفة الموضوعات التي يهتم بها الأشخاص حتى تتمكن من اختبار مجموعات إعلانية مختلفة بشكل أفضل لاحقًا والحصول على عائد أفضل على إنفاقك الإعلاني.

  • أداة Google Keyword Planner

  • نيتش مناسب لمتجر الدروبشيبينغ

أفضل طريقة لقياس الطلب على عنصر عبر الانترنت هي معرفة عدد الأشخاص الذين يبحثون عنه باستخدام محرك بحث مثل Google. 

تتيح Google هذه المعلومات للجمهور عبر أداة Keyword Planner tool الخاصة بها. ما عليك سوى كتابة كلمة أو عبارة وستخبرك الأداة بعدد الأشخاص الذين يبحثون عنها كل شهر.

هناك دورات تدريبية كاملة مخصصة لتعليم استخدام أداة Keyword Planner يمكنك مشاهدتها على الإنترنت، حيث لا يمكن تغطية كل جوانب هذه الأداة هنا. 

لكن علينا التنويه أنه عند استخدام هذه الأداة يجب أن تضع في اعتبارك المقاييس الثلاثة التالية، لتحقيق أقصى استفادة من هذه الأداة القيمة:

  • مستويات المطابقة: تتيح لك أداة Keyword Planner تحديد مستويات مختلفة من مطابقة العبارات سواء مطابقة تقريبية أو مطابقة تامة عند تحديد أحجام البحث. ما لم يكن لديك سبب وجيه للقيام بخلاف ذلك، يجب عليك استخدام خيار المطابقة التامة. سيعطيك هذا صورة أكثر دقة لحجم البحث المطابق للكلمة الرئيسية التي تبحث عنها.
  • مكان البحث: تأكد من إلقاء نظرة على الفرق بين حجم البحث المحلي (في بلدك أو في منطقة محددة بواسطة المستخدم) وأحجام البحث العالمية. إذا كنت ستبيع بشكل أساسي في بلدك، فيجب عليك التركيز على أحجام البحث المحلية وتجاهل النتائج العالمية.
  • متغيرات الكلمات المفتاحية الطويلة (كلمات البحث): من السهل التركيز على المصطلحات العامة المكونة من كلمة أو كلمتين والتي يتم البحث عنها بكثرة. 

إلا أن كلمات البحث الأطول والأكثر تحديدًا والأقل حجمًا هي التي ستشكل معظم الزيارات الواردة من محركات البحث. 

ضع ذلك في اعتبارك عندما تبحث في الأسواق والنيتش التي يمكن العمل عليها، أنه إذا كانت عبارة البحث تحتوي على العديد من المتغيرات والتي يتم البحث عنها بكثره، فهذه علامة جيدة على أن السوق عميق إلى حد ما وهناك تنوع واهتمامات كثيرة. 

لكن إذا انخفض حجم البحث سريعًا بعد الكلمات القليلة الأولى من كلمة البحث الطويلة المستهدفة، فمن المحتمل أن يكون هناك عدد أقل من الزيارات على هذه العبارة.

  • أداة Google Trends

نيتش مناسب لمتجر الدروبشيبينغ

تعد أداة الكلمات الرئيسية رائعة للحصول على أرقام البحث الأولية، ولكن للحصول على بيانات أكثر تفصيلاً يفضل الكثيرون استخدام أداة Google Trends.

تقدم لك هذه الأداة معلومات لا توفرها أداة Keyword Planner، بما في ذلك:

  • بحث اهتمامات الأشخاص على مر الوقت: أنت ترغب في أن ينمو النيتش الذي تدخله مع الوقت، ويمكن لهذه الأداة إخبارك إذا كان هذا من الممكن. عند الاستعلام عن كلمة بحث معينة، يمكنك رؤية النمو أو الانخفاض في حجم البحث بمرور الوقت.
  • المصطلحات الأكثررواجًا والصاعدة: ستتمكن أيضًا من الحصول على لقطات لعمليات البحث الأكثر شيوعًا ذات الصلة، وكلمات البحث التي زادت شعبيتها سريعًا. يمكن أن يكون التركيز على هذه المصطلحات مفيدًا عند التخطيط لجهودك التسويقية وتهيئة محركات البحث.
  • التركيز الجغرافي: هذه الأداة قادرة على معرفة أين يبحث الناس عن مصطلح معين. يمكن أن يساعدك هذا بشكل كبير في تحديد المكان الذي تتركز فيه قاعدة عملائك لنيتش معين. على سبيل المثال، إذا كنت تبيع الزوارق، فسترغب في تحديد من أين سيأتي غالبية عملائك.
  • الموسمية: إن فهم موسمية السوق، أي إذا تغير الطلب على منتج ما بشكل كبير في أوقات مختلفة من العام، أمر بالغ الأهمية. نظرًا لأن أداة الكلمات الرئيسية توفر بيانات على أساس شهري، يمكنك أن تكون استنتاجاتك مضللة إذا قمت بقياس أحجام البحث خلال وقت غير مناسب من العام.

على سبيل المثال، ستجد على الأغلب أن كلمة “زوارق” عبارة عن مصطلح بحث موسمي للغاية، ويبلغ الطلب ذروته في أشهر الصيف. إذا قمت بقياس الطلب في الصيف وتوقعت أنه سيكون ثابتًا على مدار العام، فستبالغ في تقدير حجم الطلب بشكل كبير.

بالنسبة إلى أي منتج تفكر فيه بجدية، عليك قضاء بعض الوقت في فهم تعقيدات حجم البحث المتخصص. إن استخدام أداة Google Trends لفهم أحجام البحث، التركيز الجغرافي، اتجاهات البحث عالية المستوى والموسمية سيوفر رؤية يمكن أن تساعدك على تجنب الأخطاء المكلفة وتحسين جهودك التسويقية.

نيتش دروبشيبينغ الأكثر ربحية لهذا العام 

إذا كنت ترغب في بدء متجر الكتروني مربح وزيادة فرصة نجاحك، فقد يكون اختيار مجال دروبشيبينغ ثبت بالفعل شعبيته أمر مناسب.

لذا قمنا بالبحث لتحديد بحثنا أفضل منتجات دروبشيبينغ لهذا العام:

  • الصحة والعناية الشخصية
  • الملابس والاكسسوارات
  • مطبخ والبقالة
  • اكسسوارات المنزل وغرف النوم
  • المنتجات المكتبية
  • أدوات تحسين المنزل
  • ملحقات الكاميرات والهواتف المحمولة
  • الألعاب
  • اكسسوارات السيارات

نصائح للعثور على نيتش التجارة الإلكترونية الأفضل لك

إذا لم تكن مهتمًا بمنتجات التجارة الإلكترونية الشائعة المذكورة أعلاه، فيمكنك دائمًا البحث عن الأسواق المتخصصة الأخرى. وهذه هي بعض نصائح دروبشيبينغ لمساعدتك في العثور على أفضلها:

  1. البحث عن نيتش يحتاج إلى الكثير من الملحقات
    نادرًا ما يكسب التجار الكثير من نيتش منتجات دروبشيبينغ باهظة الثمن؛ حيث يتراوح هامش الربح فقط ما بين 5% إلى 10% على منتجات مثل أجهزة اللابتوب والتلفزيونات. ملحقات هذه الأجهزة هي ما يساعد في زيادة الأرباح.

هذه الملحقات تتميز بهوامش ربح كبيرة، ويكون العملاء أقل حساسية تجاه السعر. فقد يبحث المشتري على أفضل صفقة لجهاز تلفزيون لأسابيع؛ لأنه سيقوم بدفع مبلغ مالي كبير. إلا أنه عند شراء ملحق مثل كابل HDMI فغالبًا لن يفكر كثيرًا في الشراء من أي مكان لبساطة السعر. 

على الرغم من انخفاض سعر الملحقات، إلا أنك قد تستطيع من خلالها تحقيق ربح يساوي ما قد تحققه من الأجهزة الكبيرة.

لذا فأنه عندما تختار نيتش منتجات لها الكثير من الملحقات، ستحصل على هوامش ربح أعلى بكثير ومتسوقين أقل حساسية للسعر.

2. ابحث عن عملاء لديهم شغف.
ينفق الهواة والعملاء الشغوفين بمجال معين الكثير من المال. على سبيل المثال، يمكن أن ينفق راكبو الدراجات مئات الدولارات على الملحقات خفيفة الوزن، لتقليل الحمل على الدراجة وبالتالي زيادة السرعة. 

إذا كان بإمكانك تقديم حل لمشكلة يواجهها مشترين منتج معين، ستجد جمهور كبير حريص على الشراء.

3. ابحث عن المنتجات الرائجة التي لا يمكنك العثور عليها محليًا.
اختر المنتجات المتخصصة التي يصعب العثور عليها محليًا، وستتمكن من الوصول إلى الغالبية العظمى من عملائك أثناء بحثهم عبر الإنترنت.

لكن عليك أولًا التأكد من وجود طلب كبير على المنتج.

4. استهدف نيتش منتجات ذات معدل دوران منخفض.
إذا كان منتجك يتغير باستمرار من عام لآخر (معدل دوران مرتفع)، فسوف تضيع وقتك الثمين على موارد ستصبح قديمة قريبًا. بيع منتجات ذات معدل دوران محدود يضمن لك إمكانية الاستثمار في موقع إلكتروني قيم لسنوات مع إحصائيات وبيانات مجمعة على مدار السنوات قابلة للتطبيق.

5. فكر في بيع المنتجات الاستهلاكية أو المنتجات التي تستخدم لمرة واحدة. 

العملاء الدائمون هم عنصر ضروري لأي نشاط تجاري، ومن الأسهل البيع للعملاء الحاليين الذين يثقون بك بدلاً من العملاء المحتملين الجدد.
إذا كنت تبيع منتج هناك يحتاجه العملاء بشكل متكرر، ستتمكن من بناء متجر الكتروني مربح بإيرادات متكررة.

العثور على منتج مميز ليس سوى جزء من المعادلة؛ فحتى العثور على نيتش دروبشيبينغ متوافق مع جميع المعايير المذكورة أعلاه قد يكون خيار سيئ في حال ضعف الطلب عليه أو وجود منافسة قوية. 

لذا سيكون عليك فهم الطلب على المنتج والمنافسة والموردين أمر هام لاتخاذ قرار مستنير.

لمعرفة كيفية تحليل المنافسين في نيتش دروبشيبينغ يمكنك مراجعة موقعنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى