الدروب شيبينجالتجارة الإلكترونية

هل يمكن تحقيق الربح من الدروب شيبينج في 2022؟

إذا كنت تبحث عن فرصة عمل عبر الإنترنت، فمن المحتمل أنك صادفت مفهوم الربح من الدروب شيبينج. وقد ناقشنا نموذج الدروب شيبينج قبل ذلك، وكيف أنه يمكن أن يولد عوائد عالية لرواد التجارة الإلكترونية الطموحين. 

لكن البعض ما زال يتساءل عن مدى قانونية الدروبشيبنج، وهل يعتبر عملية احتيال على المشترين؟ 

وإذا كان هذا المفهوم قانوني وأخلاقي، كيف يمكن الربح من الدروب شيبينج؟

نحاول هنا الإجابة عن هذه التساؤلات، وما الذي عليك وضعه في الاعتبار إذا كنت تنوي إنشاء متجر دروبشيبنج.

ما هو الدروب شيبنج؟

الدروب شيبينج هو نوع من أنواع الوفاء بطلبات البيع بالتجزئة للمتاجر الإلكترونية. حيث يقوم أصحاب هذه المتاجر بشراء المنتجات من موردي الطرف الثالث، حين يقوم العملاء بإصدار أوامر الشراء. يقوم المورد بشحن المنتجات مباشرة إلى المستهلك، ولا يتعين على البائع (صاحب المتجر) التعامل مع المنتج مباشرة. 

يختلف الدروب شيبينج عن المتاجر الإلكترونية العادية في أن تاجر الدروب شيبينج لا يخزن أو يمتلك مخزون. فهو يقوم بشراء المخزون حسب الحاجة من طرف ثالث، والذي يكون عادةً تاجر جملة أو مصنع.

فوائد الدروب شيبنج

  • لا يتطلب مبلغ كبير لبدء العمل في متجر الدروبشيبنج
  • سهولة البدء حتى للمبتدئين
  • أعباء أقل من المتاجر الإلكترونية التقليدية. ليس عليك متابعة شراء المخزون، إدارة المخازن، الإهلاكات وغير ذلك.
  • إمكانية تشغيل متجر الدروبشيبنج من أي مكان حول العالم
  • العديد من خيارات المنتجات المتاحة
  • سهولة تحديد حجم التجارة

عيوب الدروب شيبنج

  • هامش ربح منخفض. بسبب زيادة حجم المنافسة، تقوم العديد من متاجر الدروبشيبنج بالبيع بأسعار منخفضة للغاية في محاولة لزيادة الإيرادات
  • مشاكل المخزون. عدم إمتلاك مخزون منتجاتك الخاص قد يضعك في مأزق حين يرد طلب شراء لمنتج وتكتشف نفاذه لدى المورد.
  • مشاكل الشحن. كصاحب متجر دروبشيبنج، لا يمكنك التحكم في مصاريف الشحن ومواعيده.
    إذا طلب أحد العملاء شراء أكثر من منتج، وكنت تقوم بشراء كل منتج من مورد مختلف، فقد يتحمل العميل رسوم شحن منفصلة لكل عنصر.
  • صعوبة تخصيص المنتجات
  • عدم إمكانية بناء علامة تجارية خاصة بك
  • مواجهة أخطاء الموردين. حتى أفضل موردي دروبشيبينغ يرتكبون أخطاء أثناء تلبية الطلبات مثل فقد العنصر أو رداءة التعبئة، وسيكون عليك تحمل مسؤولية هذه الأخطاء والاعتذار عنها. 

كيف يمكن انشاء متجر دروبشيبنج؟

هناك عدد من الخطوات التي عليك اتباعها لإنشاء متجر دروبشيبنج:

  • اختر نيتش عمل دروبشيبينغ. عليك البحث عن منتج تعرفه إلى حد ما أو منتج يعكس اهتماماتك، ثم اتخاذ قرارات بناءً على مدى ربحية ذلك. حاول اختيار نيتش منتجات شائع يزداد عليه الطلب، وفي نفس الوقت به تنافسية منخفضة إلى حد ما. 
  • إجراء بحث تنافسي. عليك تحديد من هم منافسوك وفهم طريقة عملهم. قد يمكنك الاستفادة من طريقة عمل منافسيك، لبناء خطة تسويق أقوى لمتجرك.
  • اختر مورد دروبشيبينغ. تريد العثور على مورد دروبشيبينج يمنحك خدمة بجودة عالية، حتى تستطيع النمو 
  • بناء متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك. هناك العديد من منصات التجارة الإلكترونية في السوق،  والتي تقدم مزايا كثيرة مختلفة مثل شوبيفاي، ووردبريس وغيرهم. اختر ما يناسب بناء على احتياجاتك، ميزانيتك ورغبتك في التوسع مستقبلًا.
  • تسويق متجرك. لنجاح متجرك، عليك التركيز على التسويق؛ لزيادة حركة مرور العملاء وبالتالي المبيعات والأرباح. يمكنك ذلك من خلال إنشاء حملات إعلانية مدفوعة على وسائل التواصل الاجتماعي، تهيئة موقعك لمحركات البحث، الاستعانة بالمؤثرين للإعلان عن متجرك وغير ذلك.
  • تحليل وتحسين العروض الخاصة بك. تأتي هذه المرحلة بعد فترة من العمل بمتجرك الإلكتروني، يكون من الأفضل حينها فحص نتائج عملك. يمكن أن يساعدك تحليل عملك في تحسين طريقة إدارة الأعمال في المستقبل.

هل الدروب شيبنج مفهوم أخلاقي؟

غيّر الإنترنت طريقة عمل البيع بالتجزئة بشكل جذري، مع ازدياد شعبية شركات مثل Amazon. 

إذا كنت تستخدم Instagram أو Facebook، فعلى الأغلب أنك رأيت إعلانات عن سلع رخيصة بشكل صادم من شركات لم تسمع بها من قبل.

من المحتمل ألا تكون هذه العلامات التجارية موجودة خارج واجهة متجر الدروبشيبنج، حيث يقوم أصحابها ببيع سلع صينية منخفضة الجودة بأسعار رمزية. وهو ما يعتبر احتيال في عالم الدروبشيبينغ.

  • الدروبشيبينغ ليس عملية احتيال، لكن المحتالين يستخدمون الدروبشيبينغ

التاجر الذي يستخدم دروبشيبينغ هو مجرد وسيط. يقوم العميل بتقديم طلب شراء لهذا التاجر، وتقوم شركة أخرى بشحن المنتج. يأخذ التاجر حصته ولا يضطر أبدًا إلى التعامل مع المخزون. وقد قامت العديد من الشركات باستخدام هذا المفهوم على نطاق واسع لعقود؛ لتقليل تخزين البضائع في مواقع متعددة وشحنها إلى العملاء بسرعة أكبر.

المشكلة أنه في العديد من الأحيان يتم استخدام الدروبشيبينغ هذه الأيام كجزء من حلم الثراء السريع عبر الإنترنت. حيث يعتقد الكثيرين أن كل ما تحتاجه هو موقع ويب وبعض إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي، لتتمكن بعد ذلك من بيع أي منتجات من خلال متجر إلكتروني.

لنفترض أن هناك مصنع في الصين يبيع أدوات مقابل 3 دولار للوحدة. يمكن لتاجر دروبشيبنج إنشاء حملة على وسائل التواصل الاجتماعي، تُعلن عن هذه الأدوات بشكل يُظهرها أدوات عالية الجودة مقابل 15 دولار للوحدة. 

في أغلب الأحيان، يكون هذا التاجر لم يستخدم هذه الأداة قبل ذلك أبدًا، وليس لديه فكرة عن جودتها الفعلية. ليفاجأ العميل أن المنتج عند وصوله لا يلبي توقعاته.

على الصعيد الآخر، هناك العديد من تجار الدروب شيبنج الذين يحرصون على توفير بضائع عالية الجودة بالفعل لعملائهم. من خلال اختيار موردين موثوقين، مع وضع هامش ربح معقول.

هل الدروبشيبنج قانوني؟

نعم، الدروبشيبينغ نوع من أنواع التجارة الإلكترونية القانونية. إنها طريقة مشروعة لتنفيذ الطلبات يستخدمها الآلاف من مالكي الأنشطة التجارية في جميع أنحاء العالم. 

إلا أنه يجب أن تكون حريصًا على عدم التعامل مع موردين غير موثوقين.

مخاطر متاجر دروب شيبنج

  • احتمالية أن يقوم الموردين بخداعك. تحتاج إلى العثور على موردين جديرين بالثقة لإنجاح عملك.
    التعامل مع موردي دروبشيبنج غير موثوقين قد يعرضك لمواجهة مشاكل مثل تأخير الشحن، ضعف جودة المنتج وغير ذلك.
  • سهولة الفشل إذا لم تكن تملك استراتيجية تسويق قوية
  • قد لا تستطيع التعامل مع مشاكل خدمة العملاء الكثيرة. فأنت وسيط بين العميل والمورد، وعليك التعامل مع الشكاوى المتعلقة بجودة المنتجات وتأخيرات التسليم وغيرها.
  • الإرهاق. بخلاق ما قد يقوله البعض، فإن العمل بالـ دروبشيبينغ ليس سهلاً. مع وجودك في السوق، سيكون عليك مواجهة المنافسة الشرسة لتتمكن من بيع المنتجات، وهو ما يحتاج الكثير من الوقت والمجهود.

هل ما زال يمكن تحقيق الربح من الدروب شيبينج هذا العام؟

مع دخول طرق جديدة لكسب المال عبر الإنترنت، أصبح هناك تساؤل حول إمكانية تحقيق الربح من الدروب شيبينج في الوقت الحالي. 

هذا الأمر غير صحيح؛ لكون الدروبشيبنج واحد من أكبر نماذج أعمال التجارة الإلكترونية في هذا العصر. بالإضافة إلى أن الدروبشيبنج لديه القدرة على توليد الملايين من الأرباح للأشخاص في جميع أنحاء العالم. 

عند البحث عن مصطلح الدروبشيبنج على منصة Google Trends، نجد أن هناك زيادة كبيرة خلال السنوات الخمس الماضية ومازالت تنمو.

تحقيق الربح من الدروب شيبينج

إلا أنه من المهم أن نفهم أن الدروبشيبينغ يتطلب تخطيطًا دقيقًا ومهارة، حتى يمكنك أن تربح من خلاله في عام 2022. 

غالبًا ما يشعر أصحاب متاجر الدروبشيبنج بالقلق بشأن ربحية أعمالهم، وهم محقون في ذلك. تعمل التكنولوجيا كسيف ذي حدين لمعظم الشركات. على الرغم من أن هذه الصناعة سريعة التطور تشجع الشركات على الابتكار والنمو، إلا أنها تضغط عليه رواد الأعمال ليتمكنوا من النجاح والبقاء في الصناعة. الشركات التي تفشل في المواكبة ينتهي بها الأمر بالفشل في البقاء.

من أجل نجاح متجر دروبشيبنج سيتعين عليك تحليل طرق عمل دروبشيبينغ المختلفة القابلة للتطبيق، البحث عن موردي دروبشيبنج الموثوقين والبحث عن منصات التسويق التي تجعل دروبشيبينغ سهلاً للمستخدمين.

يمكننا القول، أنه مع رواج مفهوم الدروبشيبينغ، فهو يعتبر خيار ممتاز لمن يرغب في العمل بمجال التجارة الإلكترونية وتحقيق الربح.

هل يستحق الدروبشيبنج المحاولة؟

إذا كنت ترغب في تحقيق ربح لائق من خلال بدء عمل جانبي، فإن الدروبشيبينغ يستحق ذلك. لكن إذا كنت ترغب في جني الكثير من المال في فترة زمنية قصيرة، فإن الدروبشيبينغ لا يستحق كل هذا العناء.

لكي يعمل دروبشيبينغ بنجاح، سيتعين عليك استثمار الوقت والمال والجهد.

وعلى الرغم من أن الكثير من الإحصائيات أشارت إلى أن صناعة الدروبشيبينغ متشبعة، إلا أن لا يزال هناك الكثير من الإمكانات في هذه الصناعة والتي لم تستغل بعد. من المتوقع أن تصل قيمة السوق لصناعة دروبشيبينغ إلى 557.9 مليار دولار بحلول عام 2025. 

زاد نسبة تجار التجزئة الذين يستخدمون متاجر دروبشيبينغ لما يقرب من 27 ٪، حيث يمكن أن تحصل على ربح أكثر بنسبة 50٪ تقريبًا مقارنة بامتلاك متجر ومخزون خاص.

كل عام تظهر أقاويل جديدة تدعي إنهيار متاجر الدروب شيبنج وأن هذا النظام في طريقه للانتهاء. إلا أن الأمر على عكس ذلك، فأغلب العاملين بهذا المجال لا ينسحبون ولكنهم يغيرون طريقة عملهم. قبل بضع سنوات، كان AliExpress هو المورد الوحيد في عالم متاجر الدروبشيبينغ. مع مرور الوقت تغيرت الأمور وأصبح أصحاب هذه المتاجر يتعاملون مباشرة مع تجار الجملة لمنتجاتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى