التجارة الإلكترونيةالتسويق الإلكتروني

15 نصيحة لتحسين محركات البحث في 2022

Contents hide
2 15 نصيحة لتحسين محركات البحث Google في عام 2022

هناك العديد من العناصر المهمة التي يجب على العلامات التجارية وفرق التسويق وضعها في الاعتبار في الوقت الحاضر لنجاح منتجهم. حيث يحتاجون إلى حساب عدد الإعجابات بالمنشورات، المتابعين، التغريدات، التعليقات، المشاركات وما إلى ذلك.

مع وجود أكثر من 20 منصة تواصل اجتماعي متاحة للتسويق، قد يكون من الصعب تخصيص وقت لتتبع ترتيبك في نتائج بحث Google. 

وفقًا لبعض الدراسات، لا يزال موقع Google أكثر مواقع الويب شهرة في جميع أنحاء العالم ويحصل على أكثر من 86 مليار زيارة شهرية إجمالية في مقابل منصة Facebook التي تحصل على 20 مليار زيارة شهرية فقط. بينما يجتذب Instagram و Amazon حوالي 4 مليارات فقط. ما جعل Google تحتل المرتبة الأولى كأكثر مواقع الويب شهرة على مدار العقد الماضي.

ما جعل من الضروري الاهتمام بترتيبك في نتائج بحث Google.

إلا أن هذا الأمر أصبح من أكبر التحديات التي تواجه المسوقين بسبب التنافسية العالية وضرورة معرفة كيفية عمل خوارزمية Google.

لمساعدتك في معرفة كيفية حصولك على ترتيب أعلى على Google، قمنا بتلخيص 15 نصيحة لتحسين محركات البحث والتي قد تكون جديدة بالنسبة لك. راجع هذه النصائح، وقم بتقييم المكان الذي يمكنك فيه إجراء التغييرات في العام الجديد.

لماذا لا يزال تصنيفك في Google مهمًا؟

15 نصيحة لتحسين محركات البحث

على الرغم من أن تزايد شعبية التسويق الرقمي قد انفجر مع تزايد شعبية منصات التواصل الاجتماعي الجديدة، إلا أن الترتيب المرتفع لموقعك على محرك بحث Google يظل أحد أفضل الطرق لزيادة حركة مرور العملاء إلى موقع الويب الخاص بك، حيث: 

  • وفقًا للبيانات، فإن النتائج العضوية (الأساسية) الخمس الأولى في الصفحة الأولى لمحرك البحث، تولد أكثر من 67٪ من إجمالي النقرات.
  • إذا زار المزيد من الأشخاص موقعك، فلديك فرصة أكبر لتحويل هؤلاء الزوار إلى عملاء جدد (زيادة معدل التحويل). 
  • حصولك على مرتبة أعلى من منافسيك يُمكنك من استقطاب بعض عملائهم المحتملين.
  • يساعد الترتيب المرتفع على محرك البحث على تعزيز مصداقية علامتك التجارية أو عملك. إذا تمكنت من إقناع جمهورك المستهدف بأنك أحد أكثر المصادر مصداقية في مجال تخصصك، فسوف تساعد على تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء دائمين يكونوا مصدر ربح.

لذا قمنا بتجميع أهم نصائح لتحسين محركات البحث في 2022، لنساعدك على التفوق وتحسين ترتيب على محرك البحث جوجل.

15 نصيحة لتحسين محركات البحث Google في عام 2022

النصيحة الأولى: ركز على تهيئة محركات البحث على الصفحة (السيو الداخلي) On-page SEO

في 2022، سيكون السيو الداخلي أحد أسهل الطرق لتعزيز ترتيبك على Google. 

حيث لا تستغرق تهيئته الكثير من الوقت كما سترى النتائج أيضًا بسرعة. 

السيو الداخلي يشير إلى جميع العناصر التي تظهر على صفحات موقعك والتي يمكنك تحسينها مثل العناوين الرئيسية، عناوين الصفحات والصور. 

السيو الخارجي أو تحسين محركات البحث خارج الصفحة هو أمر لا يقل أهمية، وهو يتعلق بإيجاد عوامل لربط موقعك بمحركات البحث، عن طريق الحصول على المزيد من الروابط الخارجية/ الباك لينك backlinks وغير ذلك من العناصر.

أفضل الممارسات لمساعدتك في السيو الداخلي:

  • استخدم كلماتك الرئيسية (الكلمات المفتاحية) في بداية وسم العنوان title tags
  • ركز على إنشاء محتوى طويل (ما لا يقل عن 1800 كلمة)
  • أدخل كلمتك الرئيسية مرتين إلى ثلاث مرات لكل صفحة (حشو الكلمات الرئيسية بدون داعي قد يأتي بنتيجة عكسية)

النصيحة الثانية: لا تهمل السيو التقني technical SEO

السيو التقني هو التأكد من أن موقع الويب مصمم بطريقة تجعل محركات البحث قادرة على الوصول إليه وفهرسته بسهولة. 

لا يزال المحتوى يحتل الصدارة في 2022، ولكن إذا لم تتمكن محركات البحث من العثور على صفحاتك والوصول إليها وفهرستها، فستذهب كل جهودك سدى.

على سبيل المثال، ستحتاج إلى التأكد من أن:

  • جميع صفحاتك آمنة
  • تم تهيئة موقعك للجوال
  • ليس لديك أي محتوى مسروق أو محتوى مشابه لمحتوى صفحات أخرى على موقعك
  • يتم تحميل الصفحات بسرعة
  • جميع الروابط تعمل

الحماية

15 نصيحة لتحسين محركات البحث في 2022

تعطي Google الأفضلية لمواقع الويب التي تحتوي على بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن HTTPS. من المفيد التأكد من أن أي معلومات يتم إرسالها بين الموقع والمستخدم مؤمنة.

إذا لم يكن لديك بروتوكول HTTPS، فاجعل من أولوياتك الحصول على شهادة SSL في عام 2022 لتوثيق هوية موقعك. 

لا ينبغي أن يكون الأمر يتعلق فقط بإرضاء محركات البحث، ولكن أيضًا بالحفاظ على أمان المستخدمين. حقيقة أن Google تكافئك على هذا الإجراء الإضافي هي مجرد لفتة لطيفة.

السرعة

سرعة تحميل الصفحات ستساعد في خفض معدل الارتداد (معدل خروج الزائرين من الموقع بعد مشاهدة صفحة واحدة). وتستخدمها خوارزمية جوجل كمعيار تقييم عند ترتيب مواقع الويب. 

إذا لم يكن لديك المهارات التقنية الكافية، فربما تحتاج إلى مساعدة شركة متخصصة في تحسين محركات البحث وتصميم مواقع الويب.

يمكنك أيضًا استخدام أدوات مثل PageSpeed من Google، والتي ستقوم بتحليل المحتوى على صفحاتك ومنحك لمحة على درجة “مؤشر السرعة”، وتقدم نصائح حول كيفية خفض أوقات التحميل.

تجربة المستخدم (UX)

يجب أن يكون من السهل على المستخدمين ومحركات البحث التنقل في موقعك، ويجب أن تبدو صفحاتك احترافية وجذابة.

تهيئة موقعك للجوال

من الضروري أن يكون موقعك مهيئًا للظهور على أجهزة الجوال. يجب ألا يضطر أي زائر إلى تكبير الشاشة ليتمكن من قراءة المحتوى عبر جواله أو يكافح للنقر على زر، حيث: 

  • تزيد حركة مرور الزائرين عبر الجوال أكثر من الكمبيوتر المكتبي أوو اللابتوب.
  • تستخدم Google إصدار الجوال بشكل أساسي لترتيب وفهرسة موقع الويب.

في حين أن تصميم موقعك وتخطيطه على الجوال يمكن أن يكونا مختلفين لتحسين تجربة المستخدم، يجب أن يظل المحتوى هو نفسه على نسخة الموقع للجوال ونسخة الكمبيوتر المكتبي. 

يمكنك الحصول على مساعدة وكالات تصميم مواقع الويب، التي تركز على تحسين محركات البحث التقني، لتهيئة موقعك للجوال.

أو يمكنك استخدام أداة اختبار ملائمة الموقع للجوّال من Google سهلة الاستخدام. كل ما عليك فعله هو إدخال عنوان URL الخاص بك وستظهر لك المشكلات الشائعة في موقعك مثل صغر حجم الخط المستخدم في المحتوى النصي (والذي قد لا يمكن قراءته)، الأزرار قريبة جدًا من بعضها أو أن المحتوى الذي لا يتناسب مع حجم الشاشة.

النصيحة الثالثة: لا ترضى بمحتوى بجودة ضعيفة

تلعب الروابط الخارجية / الباك لينك (الروابط المنشورة على موقع ويب تابع لجهة خارجية والمرتبطة بموقعك) دورًا كبير في خوارزمية Google. لذا يجب أن يكون أحد أهدافك الرئيسية هو جذب الزوار لمشاركة منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي. ويمكنك فقط توقع قيام الزائرين بذلك إذا قمت بنشر محتوى عالي الجودة بانتظام.

الروابط الخارجية تُظهر أن المستخدمين يجدون المحتوى الخاص بك مفيدًا، كما تساعد في أن تُظهر للآخرين أنك على دراية بمجال تخصصك. كلما زاد عدد الأشخاص الذين يشاركون رابط المحتوى الخاص بك، يكون هذا بمثابة إعلام Google بمصداقية المحتوى الخاص بك وقابليته للمشاركة.

لكن لا يجب عليك فقط إنشاء المحتوى والجلوس وانتظار الآخرين لمشاركته، حيث يجب أن تحاول جاهدًا متابعته عن طريق الاتصال بمواقع الويب والعلامات التجارية الموثوقة الأخرى وسؤالهم عما إذا كانوا مهتمين باستضافة منشور guest post قمت بكتابته على موقعك. يمكنك بهذه الطريقة إضافة الروابط خارجية إلى هذا المحتوى على موقعك، لنشر مدونتك على محركات البحث. 

إذا تمكنت من ربط مواقع ويب موثوقة بموقعك، يمكن أن تعزز قوة موقعك domain authority. 

لن تعمل هذه الإستراتيجيات إلا إذا قمت بإنشاء محتوى عالي الجودة. 

بشكل عام، ينصب التركيز في الوقت الحاضر على المحتوى الملائم عالي الجودة، أكثر من عدد الكلمات الرئيسية الموجودة في الصفحة. المنشورات التي يزيد طولها عن 3000 كلمة تكون أفضل لإنشاء الروابط. 

ليست الكلمات الرئيسية (الكلمات المفتاحية) الفردية هي التي تجعل القراء والزائرين مرتبطين بصفحتك، ولكن الجودة العامة للمحتوى الخاص بك. بعبارة أخرى، فإن الكتابة الملائمة والجذابة والمكتوبة جيدًا هي أفضل وسيلة للوصول إلى القمة الترتيب على محركات البحث.

النصيحة الرابعة: إنشاء روابط داخلية

15 نصيحة لتحسين محركات البحث في 2022

يجب عليك أيضًا التركيز على إنشاء روابط داخلية، وهي روابط تشعبية تربط صفحتك بصفحة أخرى على نفس الدومين (الموقع). وهي تساعد Google في العثور على صفحات الويب الخاصة بك وفهرستها.

أحد مزايا استخدام الروابط الداخلية هي أن نص الرابط قد يتطابق تمامًا مع المحتوى، لذا من السهل جدًا إنشاؤها ولن تضطر إلى الاعتماد على مواقع ويب أخرى تابعة لجهات خارجية. 

من الناحية المثالية، يجب وضع الروابط الداخلية في بداية صفحة الويب. يمكن أن يساعد هذا في تحسين (تقليل) معدل الارتداد.

النصيحة الخامسة: استخدام الكلمات المرادفة LSI keywords

تشير الكلمات المرادفة LSI keywords إلى العبارات أو الكلمات ذات الصلة التي يمكن لمحرك بحث مثل Google استخدامها لفهم محتوى الصفحة بشكل أفضل. 

هذه الكلمات ليست مترادفات بالمعنى الحرفي، ولكنها عبارة عن عبارات وكلمات مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بكلمتك المفتاحية الرئيسية.

على سبيل المثال، إذا كانت كلمتك المفتاحية الرئيسية هي “التسويق المؤثر”، فيمكن أن تشمل الكلمات المرادفة عبارات مثل الوسائط الاجتماعية، الحملات التسويقية، العلامات التجارية،  Instagram، المسوقين وما إلى ذلك.

السبب في ذلك هو أن محركات البحث تطورت بمرور الوقت، ولم تعد بحاجة الآن إلى أن تزيد كثافة الكلمات المفتاحية حتى يتمكن Google من فهم ما تدور صفحتك حوله. يستخدم جوجل هذه الأنواع من الكلمات الرئيسية للتحقق من أن المحتوى الخاص بك يتعلق بالموضوع.

لم يعد من الجيد تحسين المحتوى الخاص بك لعدد من الكلمات الرئيسية فقط، حيث يريد Google معرفة موضوع صفحتك بشكل عام. 

أيضًا، يساعد استخدام الكلمات المرادفة في تحسين عمق الموضع، ما يساهم في المقابل في ربط الموضوع بالموقع. 

في عام 2022 سيصبح عمق الموضوع أكثر أهمية، ما يزيد أهمية المحتوى الطويل. 

تأكد من إنشاء وتوسيع عمق المحتوى الخاص بك باستخدام الكلمات الرئيسية والكلمات الفرعية ذات الصلة.

هناك أدوات مجانية عبر الإنترنت تقوم بإجراء هذا البحث نيابة عنك، مثل أداة LSIGraph أو KeySearch لتحديد الكلمات المرادفة ذات الصلة.

النصيحة السادسة: الخبرة، قوة الموقع وثقة العملاء

في حين أن تحسين محرّكات البحث (SEO) هي إحدى الكلمات الطنانة الرئيسية عند مناقشة تصنيفات Google، إلا أن الخبرة، قوة الموقع وثقة العملاء عوامل النجاح المهمة التي ستساعدك في العام الجديد. 

هذه هي العناصر التي يضعها Google في الاعتبار عند تحديد الترتيب المحتمل لموقعك على الويب. خاصةً إذا كان موقعك يركز على مواضيع YMYL، والتي عادةً ما تقدم محتوى عن معلومات طبية، قانونية، متعلقة بالسلامة أو مالية.

  • الخبرة هي مصداقية وخبرة المؤلف (المؤلفين).
    عندما يصل الزوار إلى موقع الويب الخاص بك ، هل سيجدون محتوى كتبه مؤلفون جديرون بالثقة وذوي خبرة؟
    لإظهار خبرتك، يمكنك، على سبيل المثال، تضمين السيرة الذاتية للمؤلف على موقعك.
  • قوة الموقع تُشير إلى كل ما يتعلق بسمعة موقعك وإمكانية التعرف عليه بسهولة.
    زيادة قوة الموقع سبب مهم للحصول على مصادر موثوقة تُشير إلى المحتوى الخاص بك (استخدام باك لينك). 
  • الثقة لها علاقة كبيرة بالعنصرين السابقين.
    إذا كنت قد أثبتت أنك مؤهل للكتابة عن الموضوعات التي يتم نشرها على موقعك، وهناك مصادر خارجية تُشير إلى المحتوى الذي تقدمه على مواقعها الإلكترونية كمحتوى قيم، فسوف تنظر إليك Google على أنك جدير بالثقة.

يمكن أن تساعدك الكثير من الاستراتيجيات الأخرى التي تمت مناقشتها على تحسين درجة الخبرة، قوة الموقع وثقة العملاء الخاصة بك. على سبيل المثال، ستساعد المقالات عالية الجودة في إظهار خبرتك في مجال تخصصك وتأسيس عملك كشخصية موثوقة، بينما يمكن أن يساعد أمان الموقع في بناء الثقة بشكل أكبر.

النصيحة السابعة: مطابقة نية البحث

عليك معرفة ما الذي يريد جمهورك المستهدف معرفته من الموضوعات التي تخطط للكتابة عنها. تكافئ Google مواقع الويب التي تشارك محتوى يبحث عنه الأشخاص في أغلب الأحيان، لذا عليك الحرص على مطابقة المحتوى الذي تقدمه لما يتم البحث عنه.

تتمثل إحدى طرق التأكد من تطابق المحتوى الخاص بك مع هدف البحث في إلقاء نظرة على المحتوى الذي تم ترتيبه في الصفحة الأولى. إذا لم تكن مقالاتك تغطي هذا المحتوى، فاعتبرها فرصة لإعادة توظيف بعض المحتوى القديم الخاص بك بحيث يكون أكثر انسجامًا مع ما يبحث عنه جمهورك المستهدف حاليًا عبر الإنترنت.

النصيحة الثامنة: تحسين معدل الارتداد عن موقعك

إذا وصل الزوار إلى موقعك وألقوا نظرة على إحدى صفحاتك ورجعوا إلى صفحة البحث في غضون ثوانٍ، فسيؤدي ذلك إلى الإضرار بترتيبك على محرك البحث. 

بالنسبة إلى Google، فإن ارتفاع معدل الارتداد قد يُشير إلى عدم إعجاب المستخدمين بموقعك الإلكتروني. أما معدل الارتداد المنخفض يعني أن المستخدمين يتمتعون بالفعل بتصفح موقعك.

يعتبر معدل الارتداد المنخفض أفضل لترتيب موقعك على محرك البحث. بالإضافة لذلك، فإن بقاء الزائرين على موقعك فترة أطول يمنحهم فرصة للتعرف بشكل أفضل على علامتك التجارية مما قد يساعد في زيادة المبيعات وولاء العملاء. 

لتحسين معدل الارتداد:

  • تأكد من ظهور جميع المعلومات الأكثر أهمية في الجزء المرئي من الصفحة (يجب ألا يضطر الزوار إلى التمرير لأسفل للعثور على المعلومات التي يحتاجون إليها). 
  • إضافة جدول محتويات لمساعدة الزائرين على الانتقال مباشرةً إلى القسم ذي الصلة باستعلامهم.
  • من الضروري إضافة عناصر مرئية مثل الرسوم البيانية، الصور ومقاطع الفيديو لجعل المحتوى الخاص بك جذاب وأسهل في الفهم. 

النصيحة التاسعة: أضف مقاطع فيديو

15 نصيحة لتحسين محركات البحث في 2022

هناك الكثير من المقالات التي تؤكد أهمية المحتوى والكلمات الرئيسية، والذي يكون في أغلب الأحيان محتوى مكتوب مثل منشورات المدونات، تقارير وما إلى ذلك. إلا أنه من المهم أيضًا أن يكون المحتوى في شكل فيديو.

في الوقت الحاضر، من المرجح أن ترى مقاطع فيديو منبثقة في نتائج البحث أكثر من الماضي. لا تقدم Google نتائج نصية فحسب، بل تقدم أيضًا مقاطع فيديو وصور ومقالات إخبارية للمساعدة في إنشاء تجربة مستخدم أفضل.

بالإضافة إلى وضع مقاطع الفيديو على صفحات الويب الخاصة بك، يمكن أن يساعد إنشاء قناة YouTube أيضًا لتحميل هذه المقاطع. 

يجذب هذا الأمر انتباه Google، ويساعد على إبقاء الزائرين على موقعك لفترة أطول مما يساعد أيضًا في إرسال إشارة لمحركات البحث إلى أن موقعك على الويب يطابق هدف البحث.

النصيحة العاشرة: مشاركة بيانات إحصائية

من وقت لآخر حاول إضافة محتوى مثل الحقائق والأرقام، بحيث يمكن للآخرين الاستشهاد به في مدوناتهم الخاصة. غالبًا ما يضع منشئو المحتوى رابط بالموقع الذي تم نشر إحصائيات معينة عليه، ما يمكن أن يساعدك في الحصول على روابط خارجية  (Backlink) قيمة تُشير إلى موقعك.

يمكنك إضافته رسم بياني، ما يمكن أن يساعد أيضًا في خفض معدل الارتداد الخاص بك والذي بدوره سيؤدي أيضًا إلى تحسين تصنيف صفحات بحث Google.

النصيحة 11: زيادة معدل النقر إلى الظهور click-through rate

في حين أن ترتيب موقعك على محرك البحث مهم، يجب عليك أيضًا مراقبة حركة المرور العضوية.

مراقبة نسبة النقر إلى الظهور الخاصة بك أمر بالغ الأهمية؛ فما فائدة عثور جمهورك المستهدف على موقعك عبر نتائج البحث، في حين أنه لم يزور موقعك على الويب بالفعل. 

لتحسين نسبة النقر إلى الظهور، ركز على البيانات الوصفية مثل عنوان URL، وصف البيانات الوصفية (وصف الميتا) metadata description الذي يظهر أسفل العنوان في نتائج البحث. إذا بدت هذه المعلومات، التي تظهر للجمهور قبل الدخول إلى الموقع، ذات صلة مصداقية فإن معدل النقر إلى الظهور الخاص بك سيرتفع مما سيعزز بدوره ترتيبك في نتائج البحث.

وكلما كانت هذه العناصر أقصر لكنها توضح الغرض منها بدقة، كلما كان أفضل. 

فيما يتعلق بوسوم العنوان title tags، لا تخف من جذب مشاعر القراء، فهذه إحدى فرصك لإقناع المستخدمين بالنقر فوق الرابط الخاص بك.

النصيحة 12: أنشئ حساب Google My Business

يمكن للشركات أيضًا الحصول على ترتيب أفضل على Google لعمليات البحث المحلية عن طريق إنشاء ملف شخصي على خدمة تسجيل الأعمال Google My Business. 

يساعدك هذا الحساب على التحكم في كيفية ظهور نشاطك التجاري عبر منتجات Google مثل نتائج البحث والخرائط.

لذا تحقق جيدًا من أن جميع تفاصيل عملك مثل تفاصيل الاتصال، ساعات العمل والعنوان كاملة وصحيحة. 

إذا كان ملفك الشخصي على Google My Business يرتبط ارتباطًا وثيقًا بما يبحث عنه جمهورك المستهدف عادةً، سيكون من الأسهل على Google عرض موقعك بعمليات البحث الصحيحة. 

النصيحة 13: مراجعة علامتك التجارية والمحتوى الخاص بك

  • يمكن أن يؤثر وضع علامتك التجارية لدى العملاء على ترتيبك.
    كما ذكرنا سابقًا، فإن جوجل يضع في الاعتبار الخبرة، قوة الموقع وثقة العملاء في علامتك لتحديد ما إذا كان يمكن الوثوق بعلامتك التجارية. هل أنت خبير في مجالك؟ 

على الرغم من أن جودة المحتوى الخاص بك ستلعب دورًا كبيرًا، إلا أنها ستكون أقل فائدة إذا لم يكن وضع علامتك التجارية لدى العملاء جيد.

  • بينما ينصب الكثير من التركيز على إنشاء المزيد من المحتوى، لا تنسَ مراجعة وتدقيق المحتوى الحالي.
    إذا كان مستواك الحالي من الخبرة قد تقدم، فمن الأفضل إزالة المنشورات القديمة. وربما تغيرت احتياجات جمهورك المستهدف.
    مهما كان الأمر، لا تحتفظ بالمحتوى غير المفيد على موقعك لأنك تعتقد أن الكمية ستجعلك تبدو أفضل. لا ينبغي أن تحل الكمية محل الجودة.

النصيحة 14: تتبع نتائجك

بالإضافة للتدقيق في علامتك التجارية والمحتوى الخاص بك بانتظام، من المهم أيضًا أن مراقبة نتائج تحسين محركات البحث. إذا كنت لا تعرف مقدار الزيارات المجانية التي تحصل عليها، فما الفائدة من جهودك واتباعك نصائح تحسين محركات البحث؟ 

يساعدك تتبع نتائجك في التحقق من أن موقعك يظهر في نتائج البحث الأولى لجميع الكلمات الرئيسية التي تستهدفها.

أيضًا، تتبع نتائجك يتيح لك معرفة هل زيادة حركة المرور تحول إلى المزيد من العملاء والمبيعات. 

تستغرق عملية تحسين محركات البحث وقتًا طويلاً، وإذا لم تتعقب نتائجك، فلن تعرف أين عليك إجراء التغييرات وما إذا كان الأمر يستحق الوقت والجهد.

النصيحة 15: لا تتردد في توظيف الخبراء

في حين أنه من الأفضل ترك بعض العناصر التقنية، مثل تهيئة الموقع للجوال وزيادة سرعة صفحة الويب، للمحترفين. إلا أن هذا لا يعني أنه عليك القيام بكل شيء آخر بنفسك. 

يمكنك الاستعانة بكاتب محتوى مستقل، مصمم UX أو أي متخصص آخر إذا كان هناك أي جانب آخر تشعر أنك بحاجة إلى مساعدة فيه. 

في النهاية …

إذا كنت تخشى قبل ذلك العمل على تحسين محركات البحث، فضع هذه المخاوف جانبًأ مع دخولك العام الجديد. 

لقد شاركنا قائمة طويلة من الأشياء التي يجب القيام بها وتغييرها، على سبيل المثال:

  • يساهم المحتوى عالي الجودة في الحصول على مزيد من الروابط الخارجية التي تعزز مصداقيتك. 
  • يمكن أن يؤدي تحسين سرعة صفحتك إلى خفض معدل الارتداد، ما يُظهر لجوجل أن الناس يثقون في موقعك. 

في حين أنك قد تشعر أن الأمر يتطلب الكثير من العمل؛ لكن في الواقع إذا قمن بالعمل على جانب واحد على الأقل فأنت تقوم بتحسين عدد من العناصر الأخرى أثناء عملك على هذا العنصر. 

وإذا كنت لا تعرف من أين تبدأ، فإن اهم نصيحة لموقعك هي التركيز على جودة المحتوى الخاص بك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى