التجارة الإلكترونيةالتسويق الإلكتروني

9 من أهم أدوات التسويق بالمحتوى

إذا كنت تدير نشاط تجاري صغير ولا تملك الميزانية اللازمة للاستثمار في إستراتيجية تسويق بالمحتوى، ستزيد مسئوليتك تجاه موقعك. 

بالإضافة إلى ضرورة تعاملك مع المحاسبة، إدارة الموقع، تحليل البيانات والعديد من الأشياء الأخرى، سيكون عليك توفير الوقت لعمل استراتيجية تسويق محتوى. فأنت تريد أن يكون التسويق بالمحتوى فعال، حتى لا تكون الخاسر في معركتك التنافسية مع الشركات الأخرى والتي يكون لدى أغلبها فريق تسويق بالمحتوى متخصص.

التسويق بالمحتوى مهم لبناء ثقة العملاء وزيادة اهتمامهم بمتجرك الإلكتروني. 

يشمل التسويق بالمحتوى كتابة المنشورات على مدونتك أو وسائل التواصل الاجتماعي، الصور، الفيديوهات وغير ذلك.

أيضًا، ففي عالم التسويق الرقمي اليوم عليك تحسين المحتوى الذي تقدمه، حتى يتمكن عميلك المثالي من العثور عليك. 

التسويق بالمحتوى أصبح قوة تسويقية أساسية لكل الأعمال على الإنترنت في كل صناعة.

لتتفوق وتتمكن من التنافس مع الشركات الأخرى في السوق تحتاج إلى معرفة أفضل أدوات التسويق بالمحتوى. 

لذا قمنا بتجميع أهم 9 من أدوات التسويق بالمحتوى، والتي يجب على كل رائد أعمال معرفتها.

أهم أدوات التسويق بالمحتوى

  1. أداة Keyword.io

9 من أهم أدوات التسويق بالمحتوى

تعتبر أداة Keyword.io الأداة المجانية المثالية للبدء في البحث عن الكلمات الرئيسية (الكلمات المفتاحية).

قد تواجه بعض العقبات البسيطة، حيث سيكون عليك التسجيل للحصول على حساب مجاني قبل أن تتمكن من القيام ببعض التعديلات على المحتوى. وقد يستغرق الأمر بعض التعديل قبل أن تتعلم كيفية مقارنة الكلمات الرئيسية ببعضها البعض لتكوين رؤية حول كيفية عمل محرك البحث.

بمجرد أن تعتاد على كيفية إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية لإنشاء محتوى، قد ترغب في الترقية إلى شيء أكثر قوة مثل أداة Moz.

2. أداة Canva

9 من أهم أدوات التسويق بالمحتوى

من الأفضل إضافة العناصر المرئية مثل الصور والفيديوهات في المحتوى الخاص بك. 

تعتبر أداة Canva واحدة من أكثر الأدوات فاعلية لإنشاء عناصر مرئية سريعة وجذابة بدون أن تكون حاصل على شهادة متخصصة في التصميم. يمكنك من خلال هذه الأداة استخدام النماذج الموجودة لإنشاء إعلانات، مخططات، صور لمنصات التواصل الاجتماعي المختلفة والمزيد. 

3. أداة Campaign Monitor

9 من أهم أدوات التسويق بالمحتوى

هذه الأداة تعتبر طريقة سريعة وفعالة للبدء في التسويق عبر البريد الإلكتروني وتفعيل أدوات التشغيل الآلي. إلا أنه يجب أن يكون لديك منصة تسويق عبر البريد الإلكتروني email platform، والتي تساعدك في بناء نظام لتسجيل وحفظ بيانات المشتركين، بالإضافة إلى ضبط وإدارة نظام إرسال الرسائل أليًا.

أصبح تفعيل التسجيل في نشرة البريد الإلكتروني Opt-in email واحدة من أكثر الطرق فاعلية للتسويق لعملائك، وأصبح أسهل من أي وقت مضى.

تتيح لك أداة Campaign Monitor إنشاء حملات مخصصة وتجربة مستخدم مميزة ليشعر كل عميل بتميزه. 

4. أداة Evernote

9 من أهم أدوات التسويق بالمحتوى

هل تساءلت عن كيفية وضع محتوى يجمع ما بين الحكايات والمعلومات الشيقة؟ إذا كنت قد تساءلت عن ذلك فعليك استخدام أداة مثل Evernote.

أداة Evernote هي طريقة سريعة لإضافة الملاحظات على المحتوى الخاص بك من المواضيع التي تراها تستحق الذكر على الإنترنت. يمكنك قص الاقتباسات من الويب وإضافة أفكارك باستخدام وظيفة Rich notes، وحتى إضافة الشروح إلى ملفات PDF البحثية باستخدام الإصدار المميز من Evernote.

5.أداة Followerwonk

9 من أهم أدوات التسويق بالمحتوى

إذا كان لديك عدد كبير من المتابعين على Twitter ولكن مشاركاتك لا يتم مشاركتها كثيرًا، فقد تحتاج إلى مزيد من الأفكار، وهو ما قد توفره لك أداة Follerwonk.

تحلل هذه الأداة المتابعين لوسائل التواصل الاجتماعي لمعرفة ما يهتمون به، مما يساعدك في التركيز على الموضوعات التي من المرجح أن تؤدي إلى تفاعل أكبر.

كلما زاد عدد المتابعين لديك كان ذلك مفيدًا بشكل أكبر؛ لكنك يجب أن تقضي بعض الوقت في التفكير فيما يهتم به القراء أكثر ليكون متابعينك مهتمين أكثر بصفحتك.

6. أداة Trello

9 من أهم أدوات التسويق بالمحتوى

مؤخرًا أصبحنا بحاجة إلى طرق فعالة لإدارة حياتنا المهنية، وهنا يأتي دور أداة Trello. 

يوجد بهذه الأداة وظائف لإدارة مشروعك ومساحة العمل، تتيح لك عرض خط سير عملك بالكامل من البداية إلى النهاية، حتى في حال كنت تدير عدة أشخاص.

في Trello يتم إنشاء بطاقات للوظائف Card task، وعند  إنشاء مهمة في “البطاقة” يتم إخطار كل شخص تمت دعوته إلى هذه البطاقة، تلقائيًا. وهي طريقة لإبقاء الجميع على اتصال بنفس المهام دون الحاجة للتواصل مع كل شخص بشكل فردي.

7. أداة CoSchedule

9 من أهم أدوات التسويق بالمحتوى

تسويق المحتوى يتعلق بالتوقيت، سيكون الأمر غير مجدي إذا نشرت منشور مهم بعنوان “الدليل النهائي للكتابة، الجزء الثاني” قبل نشر “الجزء الأول”.

أداة CoSchedule عبارة عن تقويم مركزي وأداة تخطيط، تتيح لك عرض إستراتيجية المحتوى بالكامل كتخطيط عام للحملة. من السهل أيضًا إضافة العديد من أعضاء الفريق، إذا كنت بحاجة إلى مشاركة كتاب ومحرري المحتوى.

8. أداة Grammarly

9 من أهم أدوات التسويق بالمحتوى

في حال كنت تقدم محتوى باللغة الإنجليزية، وكان لديك شك في المحتوى من الناحية الإملائية فقد تكون هذه الأداة هي المناسبة لك. 

خطأ إملائي واحد أو خطأ نحوي قد يقلل مصداقية المجهود الذي تقوم به.

لا يجب أن تقوم بتوظيف محرر خاص ليراجع كل كلمة بدقة. يلتقط Grammarly جميع أنواع الأخطاء تلقائيًا. كما أن نسخته المتميزة تساعد في البحث عن المشكلات بشكل أوضح، الأمر الذي يساعد في تحسين المحتوى الخاص بك.

9. أداة Scoop.it

9 من أهم أدوات التسويق بالمحتوى

فن تسويق المحتوى مرتبط بشكل وثيق بمدى اهتمامك بالموضوع. تساعدك أداة Scoop.it في جمع بعض أكثر المحتويات إثارة للاهتمام لإعادة تحريرها على الويب. 

يمكنك البحث عن محتوى منظم ونشره باستخدام Scoop.it سريعًا، ما يعني أنك ستقضي وقت أقل في تسويق المحتوى الخاص بك والمزيد من الوقت في مهامك الأخرى.

في النهاية …

يمكن أن يكون تسويق المحتوى صعبًا، لكن ليس من الضروري أن يكون كذلك. هناك الكثير من الأدوات منخفضة التكلفة (وحتى المجانية) التي ستساعدك على التواصل مع جمهورك من خلال نوع المحتوى الذي يريدونه بالضبط.

باستخدام أدوات التسويق بالمحتوى التسع هذه، لا يوجد سبب يمنعك من بناء حضور مميز يجذب اهتمام الناس تلقائيًا. فهذا هو الأسلوب الذي يؤدي إلى عمل أسهل ونمو أكبر بكثير للأعمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى