التجارة الإلكترونيةالتسويق الإلكترونيالدروب شيبينج

13 اختلاف أساسي بين Shopify vs Shopify Plus

إذا كنت ترغب بمعرفة الفرق بين Shopify vs Shopify Plus، فعلى الأغلب أنك اتخذت قرار بإنشاء متجر إلكتروني وتحاول اختيار منصة تجارة إلكترونية مناسبة لأهدافك.

منصات التجارة الإلكترونية

هناك عدد متزايد من منصات التجارة الإلكترونية، التي ستساعدك في البدء بإنشاء متجرك الإلكتروني والتسويق لمنتجاتك، سواء كنت تنوي بدء متجر إلكتروني تقليدي أو متجر دروبشيبنج.

من ضمن هذه المنصات:

  • Shopify
  • WordPress
  • PrestaShop
  • BigCommerce
  • منصات أخرى

هذه المنصات تقدم المزايا الأساسية التي ستحتاجها للبدء في بيع منتجاتك، مع وجود بعض الاختلافات بين المزايا التي تقدمها كل منصة. وهو ما ناقشناه هنا سابقًا.
إلى جانب الخطط الأساسية، فهذه المنصات تقدم خطط مدفوعة بمزايا متعددة من أجل زيادة تخصيص متجرك بما يناسب احتياجاتك.

نحاول اليوم التركيز على نسخة منصة شوبيفاي بلس المدفوعة، والمقارنة بينها وبين منصة شوبيفاي الأساسية، مع عرض جميع الميزات الإضافية التي تقدمها لك Shopify Plus.

خطة منصة Shopify الأساسية تعتبر خيار رائع للأفراد والشركات الصغيرة التي تنوي إنشاء متجر للبيع عبر الإنترنت، إذا كان حجم المبيعات صغير أو متوسط. لكن إذا كان حجم مبيعات شركتك كبير، فقد يكون من الأفضل استخدام منصة تجارة إلكترونية قابلة للتخصيص، وهو ما تمنحك إياه منصة Shopify Plus.

شوبيفاي بلس تحتوي على نفس اللوحة الرئيسية والميزات الأساسية الموجودين في الخدمة الأساسية، لكنها تقدم عدد من الميزات الجديدة وخيارات الدعم المخصصة والعديد من المزايا الأخرى.

ما هو الدروبشيبنج؟

الدروبشيبينغ هي طريقة بيع منتجات على الإنترنت لتحقيق ربحا، بدون وجود مخزون. 

يعرض الموقع كتالوج لكل منتج به الصور والمحتوى التفصيلي للمنتج، وعند الحصول على طلب شراء لمنتج معين، يشتري المتجر العنصر من تاجر التجزئة الذي يقوم بشحنه مباشرةً إلى العميل. لا يتعين على البائع التعامل مع المنتج مباشرة.

الفرق بين Shopify vs Shopify Plus

كما يوضح الاسم، فإن شوبيفاي بلس تعتمد بشكل أساسي على مزايا خدمة شوبيفاي الأساسية لكنها تقدم مميزات أكثر. لذا سنقوم بالتركيز على 13 ميزة متوفران فقط في خدمة شوبيفاي بلس. 

  1. تخصيص إدارة حساب المستخدم Launch Engineer

  • تقدم شوبيفاي الدعم للمستخدمين من خلال الإستجابة على الهاتف، البريد الإلكتروني (الإيميل) والمحادثات (الدردشة) الحية. في حال كانت المشكلة التي تواجهها معقدة، فيمكنك الاستعانة بخبير من شوبيفاي مقابل رسوم يتم تحديدها.
  • أما شوبيفاي بلس فتقدم خدمة دعم مناسبة لك شخصيًا ومخصصة لمتجرك. يتم تعيين مهندس لإطلاق موقع الويب الخاص بك Launch Engineer، ومن خلال التواصل معك سيساعدك وقت إعداد وإطلاق المتجر بالكامل.
    سيقوم المهندس بمساعدتك في العديد المهام وإسقاط هذا العبء عن كاهلك، مثل البحث عن شركاء للعمل في مشاريع مرتبطة بمتجرك، أو ترغب بعمل تكامل لمتجرك الإلكتروني مع تطبيقات خارجية. 

2. ثيمات شوبيفاي مخصصة أكثر باستخدام أداة Liquid

  • عند استخدام خطط شوبيفاي الأساسية يمكنك تخصيص القوالب (الثيم) باستخدام أداة editor؛ لكن سيكون من الصعب التبديل إلى ثيم جديد تمامًا.
  • يسمح شوبيفاي بلس بدرجة عالية من التخصيص لمتجرك، حيث يتيح لك الوصول إلى لغة الثيمات Liquid الموجودة على المنصة. هذه الأداة ستسمح لك بإجراء تغييرات في الكود للمزيد من التحكم.

3. عدد غير محدود من حسابات الموظفين

  • تسمح الخطة الأساسية في منصة شوبيفاي بعدد محدود من حسابات الموظفين المحدودة المزايا.
  • تتيح لك شوبيفاي بلس إضافة عدد غير محدود من حسابات الموظفين، وتتيح إعداد أذونات إضافية.

يمكنك انشاء حساب لأي عدد من أعضاء فريقك للعمل في متجرك الإلكتروني، ويمنحك هذا المزيد من التحكم في عمل الموظفين على الموقع من مدير الموقع Store admin.

4. تحكم أكبر في عمليات الدفع

  • عند استخدام خطط شوبيفاي الأساسية ستحتاج إلى تطبيقات خارجية إضافية؛ لمنح العملاء تجربة سداد مخصصة.
  • تتيح لك خدمة شوبيفاي بلس إمكانية تخصيص تجربة الدفع بناء على قيمة عربة التسوق أو أي شرط آخر تختاره. فمن الطبيعي الاهتمام أكثر بالعملاء الذين ينفقون مبالغ كبيرة.
    ويدعم شوبيفاي بلس العمل من خلال تطبيق Script Editor لتحكم أفضل، وإمكانية تخصيص طرق الشحن وخيارات الدفع وغيرها. 

 

5. تكامل أكبر مع واجهة برمجة التطبيقات API

واجهة برمجة التطبيقات API هي التي تُسهل عمليات دمج موقعك مع تطبيقات جهات خارجية.

تحتوي خدمة شوبيفاي بلس على خصائص API مُحسنة مثل GiftCard وUser وMultipass؛ لمساعدة المستخدمين على الاستفادة الكاملة من تطبيقات الطرف الثالث بعدد من الطرق.

  • GiftCard هي طريقة دفع بديلة
  • تسجيل دخول متعدد Multipass login يساعد على إعادة توجيه زوار الموقع إلى متجر شوبيفي بسلاسة (بدون بيانات اعتماد منفصلة لتسجيل الدخول ودون الحاجة إلى مزامنة أي قاعدة بيانات للعملاء).
  • تتيح لك خاصية User إضافة وإزالة وتعديل واسترداد المعلومات حول حسابات الموظفين.

كما يتيح لك شوبيفي بلس التكامل مع التطبيقات المخصصة أو حتى إنشاء تطبيقاتك الخاصة.

6. إمكانية الوصول لتطبيقات حصرية

على عكس منصة شوبيفاي الأساسية التي تدعم تطبيقات محدودة، فإن منصة شوبيفي بلس تتيح لك إمكانية الوصول لعدد من التطبيقات الحصرية غير المتاحة لمستخدمي منصة شوبيفي المجانية.

  • تطبيق Wholesale channel: لمساعدة المستخدمين الذين لديهم حجم مبيعات كبير موجه للأعمال B2B.
  • تطبيق Shopify Flow هو منصة لأتمتة التجارة الإلكترونية.
    يساعد على تنفيذ العديد من المهام التي تواجه العملاء والعمليات المكتبية داخل متجرك وعبر تطبيقاتك بشكل آلي، من خلال العمل مع أداة بناء مرئية بسيطة.
    يقوم هذا التطبيق بتخزين وتنفيذ شروط التشغيل، الشروط والإجراءات التي تحددها للقيام بالعديد من الأشياء؛ مثل وضع علامات على العملاء المخلصين، إرسال طلبات إعادة الشراء وغيرها دون أن يكون عليك وضع أي أكواد.
  • تطبيق Launchpad مفيدة لتخطيط وأتمتة حملات خصم سريع (Flash sale)، إطلاق المنتجات أو المبيعات. بمجرد انتهاء الحدث (الحملة)، يمكنك إلغاء جميع التغييرات على الفور.
  • تطبيق Script Editor هو ما يسمح للعملاء بالحصول على تجربة شراء مخصصة في مرحلة الدفع. يمكن لأكواد بسيطة المساعدة في وضع خصومات أو تخصيص خيارات الشحن والدفع للعملاء. هذا يساعد في تقليل عدد العملاء الذين يتراجعون عن الشراء في آخر وقت.
  • تطبيق Transporter app لرفع سجلات العملاء، المنتجات والطلبات لمتجر شوبيفي الخاص بك. هذا يجعل من السهل عليك إرسال سجلات العملاء عبر المتاجر.
  • تطبيق Bulk Account Inviter لمساعدتك في دعوة عملائك الذين تم سحب بيناتهم من منصة أو متجر آخر؛ لتنشيط حساباتهم في متجرك الإلكتروني. 

7. التكامل مع المنصات القائمة

Shopify vs Shopify Plus

يمكن ربط عدد غير محدود من التطبيقات بمتجرك على منصة Shopify، إلا أن العديد من الأنشطة التجارية الكبيرة قد تفضل التكامل مع منصتها الخاصة الحالية. يمكن فعل هذا من خلال واجهة برمجة التطبيقات شوبيفي Shopify API. توفر هذه الواجهة العديد من الأدوات المساعدة والتي تشمل:

  • إدارة معلومات المنتج (PIM)
  • تخطيط موارد المؤسسة (ERP)
  • إدارة المخزون والطلبات (IMS و OMS)
  • إدارة علاقات العملاء (CRM)
  • لوجستيات الطرف الثالث (3PL)
  • برنامج إدارة المخازن (WMS)

8. قنوات البيع بالجملة

Shopify vs Shopify Plus

يتميز شوبيفي بلس بمميزات تُمكنك من إدارة عملك مع تطور الأعمال وزيادة حجم المبيعات. مع تقدم عملك واتساع نشاطك، سيكون هناك عملاء يرغبون في شراء منتجاتك بكميات كبيرة، وهو ما يجعل منصات التجارة الإلكترونية التي يمكنها التعامل مع حجم المبيعات الكبير ومبيعات الجملة، مثل شوبيفي بلس، أفضل.

تساعدك قناة البيع بالجملة في منصة شوبيفي بلس لإنشاء واجهة متجر منفصلة محمية بكلمة مرور، والتي تقوم على أساس متجرك عبر الإنترنت. أي أنه يمكنك تقديم نفس المنتجات بأسعار حصرية لمشتري الجملة، أو منتجات حصرية للبيع بالجملة فقط. ويمكنك أيضًا تقديم قوائم أسعار مخصصة أو أكواد خصم. 

إذا كنت تستخدم شوبيفي بلس سيمكنك إرسال الفواتير، تتبع الطلبات، استخدام بيانات المنتج الحالية، وإدارة كل المبيعات الموجهة للمستهلك B2C والمبيعات الموجهة للشركات B2B كل ذلك من مكان واحد.

9. برنامج النجاح التجاري Merchant Success Program

يوجد بمنصة شوبيفاي بلس برنامج النجاح التجاري Merchant Success Program، الذي يساعدك على الحصول على أقصى قيمة ممكنة من المنصة. حيث يمكنهم مساعدتك في عمليات التكامل، منتجات واستخدام منصات طرف ثالث، بالإضافة إلى تدريبك لمساعدتك على الاستفادة من إمكانياتك الكاملة.

توفر شوبيفاي بلس الدعم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، بالإضافة إلى استعدادهم لتقديم المساعدة في العثور على شركاء Shopify Plus المعتمدين؛ لمساعدتك في مواكبة اتجاهات الصناعة أو عمل حملات سريعة للبيع بخصومات Flash sales.

10. إمكانية الوصول لوسائل مساعدة حصرية

بالإضافة لبرنامج النجاح التجاري Merchant Success، يقدم لك شوبيفاي بلس إمكانية الوصول لعدد من وسائل المساعدة الأخرى، والتي تشمل:

  • مجتمع Facebook community: وهو عبارة عن صفحة على الفيس بوك يمكنك فيها مشاركة الخبرات مع مستخدمي شوبيفاي بلس الآخرين.
  • دليل الشركاء Partners directory: الذي يتيح لك الوصول إلى شركاء في مجال التكنولوجيا وحلول المتاجر الإلكترونية.
  • الوصول الحصري لبرامج تجريبية Beta programs.
  • الوصول إلى Shopify Plus Academy: للحصول على إرشادات حول استخدام منصة شوبيفاي بلس.

11. لوحة تحكم موحدة لإدارة للمتاجر المتعددة

إذا كنت تملك أكثر من متجر إلكتروني، فإن منصة شوبيفاي بلس توفر لك لوحة تحكم جديدة لإدارة جميع متاجرك، عرض تحليلاتك، حسابات الموظفين، أذونات المستخدم وأدوات التشغيل الآلي (مثل تطبيق Shopify Flow) في مكان واحد.

تتيح لك لوحة التحكم الحصول على نظرة عامة كاملة عن عملك، وتُعزز العمل الجماعي وتحسين التشغيل الآلي أكثر في حال إدارتك لمتاجر أو مواقع متعددة.

12. خيارات تحليل للتجارة أكثر تفصيلًا

ستجد على منصة شوبيفاي الأساسية لوحة معلومات تحليلية مفصلة حيث يمكنك اختيار عرض التقارير الخاصة بإحصائيات مثل المبيعات، أكثر المنتجات مبيعًا، صفحات الهبوط (وهي الصفحات التي يتم تحويل المستخدم لها بعد ضغطه على رابط إعلان في المتصفح / محرك البحث)، معدل إعادة المنتجات وغيرها. لتكون قادر على الاطلاع على أحدث المعلومات حول متجرك.

قد تكون هذه التحليلات كافية لمعظم الشركات؛ لكن إذا كنت تحتاج إلى تحليلات مفصلة لمتجرك فإن شوبيفاي بلس يعمل مع شركات التحليلات الرائدة لإبقائك على اطلاع بأحدث الاتجاهات في متجرك.

13. أسعار استخدام شوبيفاي بلس

تحتوي منصة شوبيفاي الأساسية على خطط ثابتة بغض النظر عن أرقام المبيعات الخاصة بك، على عكس شوبيفاي بلس التي قد تتغير تكلفتها وفق مبيعاتك.

تأتي خطط شوبيفاي بلس باشتراك شهري يصل إلى ما يقرب من 2000 دولار كحد أدنى أو 0.25 ٪ من حجم المبيعات لمدة شهر (بحد أقصى 40000 دولار/ حوالي 15000 ريال سعودي)، أيهما أكبر.

على سبيل المثال، إذا حقق متجرك مبيعات بقيمة 2 مليون دولار شهريًا، فعليك دفع 5000 دولار (حوالي 18750 ريال سعودي) شهريًا.

أما إذا كنت ربحك حوالي 100000 دولار (حوالي 375046 ريال سعودي) في الشهر فقط، فسيكون عليك دفع 2000 دولار (حوالي 7500 ريال سعودي) كحد أدنى بدلاً من 0.25٪ من المبيعات.

في النهاية …

تقدم منصتي شوبيفاي وشوبيفاي بلس نفس لهما نفس الواجهة الأساسية الخاصة بلوحة التحكم ووظائف التجارة الإلكترونية الأساسية. 

الاختلاف الرئيسي هو أن Shopify Plus يمنحك مرونة أكثر في التحكم، خيارات دعم أكثر وتوسيع مدى إمكانية الوصول إلى الكود الأساسي لمتجرك.

توفر شوبيفاي بلس ميزات أكثر؛ لكنها خدمة مدفوعة تأتي بتكلفة شهرية لا تقل عن 2000 دولار (حوالي 7500 ريال سعودي).

إذا لم يكن حجم مبيعاتك كبير ويصل للملايين وتسمح حالك المادية بدفع رسوم كبيرة، فقد يكون من الأفضل استخدام منصة شوبيفاي الأساسية. أما إلا إذا كنت ترى أن هذه المميزات الأغلى التي تضيفها شوبيفاي بلس ستساعدك في تجارتك لزيادة مبيعاتك وتوسيع أعمالك، فحينها يمكن التغاضي عن سلبيات هذا الأمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى